7 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان.. توقف عن التدخين.. وحافظ على وزنك.. واحمى نفسك من الشمس.. وابعد عن الحرام.. واهتم بالفحص الدورى

السبت، 22 نوفمبر 2014 08:13 م
7 نصائح تجنبك الإصابة بالسرطان.. توقف عن التدخين.. وحافظ على وزنك.. واحمى نفسك من الشمس.. وابعد عن الحرام.. واهتم بالفحص الدورى صورة أرشيفية
كتب عبدالعظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الوقاية خير من العلاج، وهذا أحد أهم المحاور التى تعمل عليها المؤسسات العاملة فى مجال رعاية السرطان بمنع حدوث السرطان من الأساس عن طريق تقليل العوامل، التى تؤدى للإصابة به وتشمل أهم نصائح الوقاية من السرطان تعديل نمط الحياة، وتعديل العادات اليومية البسيطة، التى من الممكن أن تحدث فرقا كبيرا على المدى الطويل، ووفقا لموقع "مايو كلينيك" الطبى الأمريكى تشمل النصائح ما يلى:
1- أوقف التدخين فورا:
التبغ رفيق السرطان، حيث تم ربط الإصابة به بالعديد من الأنواع كسرطان الرئة والمثانة وعنق الرحم، والكلى والبنكرياس والفم، حتى فى حالات التدخين السلبى تزداد احتمالات الإصابة بسرطان الرئة، ويعد وقف التدخين أهم قرار صحى تتخذه فعلا، ويشمل إيقافه البعد عن المدخنين لتقليل التدخين السلبى.
2- اتباع نظام غذائى صحى:
المعدة بيت الداء، وتناول الأطعمة الجيدة من الممكن أن يساهم كثيرا فى وقايتك من الإصابة بالسرطان، ويشمل الغذاء الجيد تناول الفاكهة بصورة يومية وبكميات كبيرة إن لم تكن لديك أية موانع صحية أخرى يزيد من كميات مضادات الأكسدة لديك، بالإضافة لتناول الحبوب الكاملة بدلا من الحبوب المكررة.

وتقليل تناول الدهون إلى أقل حد خاصة الدهون الحيوانية، مما يقلل من السمنة ويقلل من أخطار الإصابة بالسرطان، بالإضافة لتقليل تناول الكحوليات إلى أقل حد ممكن مع تفضيل عدم تناولها من الأساس، لأنها ترتبط بسرطانات الثدى والقولون والرئة والكلى والكبد.
3- الحفاظ على وزن مناسب وممارسة النشاط البدنى:
الحركة بركة والدراسات الحديثة أثبتت أن ممارسة الرياضة تقلل من الإصابة بسرطانات مختلفة منها سرطان الثدى والبروستاتا والرئة والقولون والكلى، وفقا للأطباء فإنه فى كبار السن تكفى 150 دقيقة أسبوعية من الرياضة أى 30 دقيقة لمدة 5 أيام فى الأسبوع، ويمكن أن تحدث فرقا كبيرا فى تقليل خطر الإصابة.
4- حماية نفسك من الشمس:
الشمس هامة للصحة لكن هذا لا يعنى أن نحيا تحتها طوال الوقت ولابد من تجنب الشمس الحارقة ما بين الساعة 10 صباحا و4 عصرا، عدم الخروج إطلاقا فى هذا التوقيت هو الحل الأمثل فإن لم تستطع فالمشى فى الظل، كما أن ارتداء الملابس الطويلة ذات الألوان الزاهية والتى تغطى أكبر مساحة من الجلد هو أمر هام، كما يجب الاستعانة بمضادات أشعة الشمس، والتى لم تعد مجرد رفاهية
5- التطعيم:
الاهتمام بالحصول على التطعيمات المختلفة خاصة للفيروسات ضد التهاب الكبد الوبائى، والذى يقلل من الإصابة بسرطان الكبد، تطعيم فيروس الورم الحليمى البشرى HPV، والذى يقلل الإصابة بسرطان عنق الرحم فى النساء، وكذلك بعض أنواع سرطانات الجلد.
6- تجنب السلوكيات الخطرة:
كلما كنت أكثر حرصا كلما قلت فرص إصابتك بالمرض، حيث يجب أن تتجنب السلوكيات الخطرة على سبيل المثال:
عدم ممارسة الجنس مع أكثر من شريك، حتى لا تنتقل الفيروسات التى يمكن أن تزيد من نسبة إصابتك بالسرطان، الإدمان باستخدام الإبر التى يتم تداولها بين أكثر من مدمن، وهى كارثة تنقل العدوى المختلفة بين المدمنين.
7- الرعاية الطبية المستمرة:
لا تهمل فى صحتك، ويجب عليك الاطمئنان بصورة مستمرة عليها فيما يعرف باسم الفحص الدورى للجسد، والذى من الممكن أن يساعد كثيرا فى الكشف المبكر عن العديد من أنواع السرطانات، وأخيرا تذكر إن الوقاية خير من العلاج، وأن كل عادة بسيطة تطبقها من هذه تزيد من عمرك وتقلل من خطر إصابتك بالسرطان.
يتشرف اليوم السابع باستقبال استشاراتكم الطبية على إيميل health@youm7.com











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة