زعيم كوريا الشمالية يستعين ببوتين بشأن ملف حقوق الإنسان فى سول

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 02:09 م
زعيم كوريا الشمالية يستعين ببوتين بشأن ملف حقوق الإنسان فى سول الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب الزعيم الكورى الشمالى كيم يونج أون من الرئيس الروسى فلاديمير بوتين استعمال نفوذه للتأثير على النقاش الدولى القائم بشأن سجل الشمال فى مجال حقوق الإنسان، وفقا لما أفاد به مسؤول كورى جنوبى اليوم الجمعة.

وأوردت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، أن هذه الخطوة تأتى بعدما مررت لجنة الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارا يوم الثلاثاء الماضى تدعو فيه إلى إحالة كوريا الشمالية إلى المحكمة الجنائية الدولية بسبب انتهاكاتها لحقوق الإنسان، فى أحدث سبل الضغط الدبلوماسى على كوريا الشمالية.

وقال المسؤول نقلا عن رسالة حملها تشو ريونج- هيه، مبعوث الزعيم الكورى الشمالى إلى بوتين، إن كيم طلب من روسيا "ممارسة نفوذها لضمان عدم إثارة قضية حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة والمجتمع الدولى مرة أخرى".. حيث التقى تشو مع بوتين فى موسكو يوم الثلاثاء الماضى ضمن محاولات بيونج يانج لنيل دعم روسيا الدبلوماسى لتعويض علاقاتها المتوترة مع الصين.

وأكدت الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه اليوم الجمعة أن الدعم والتعاون الدولى أمر حيوى لتحسين أوضاع حقوق الإنسان فى كوريا الشمالية، مشيرة إلى أن الكوريين الشماليين العاديين "يواجهون الجوع والوضع المأساوى لحقوق الإنسان".

وتعد فرص إحالة كوريا الشمالية على المحكمة الجنائية الدولية ضئيلة نظرا لكون قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة غير ملزمة قانونا، ومن غير المرجح أن توافق الصين وروسيا على القرار، وامتلاكهما حق الفيتو فى مجلس الأمن ينبئ بتصويتهما ضد القرار.

واعتبرت كوريا الشمالية منذ مدة واحدة من أسوأ منتهكى حقوق الإنسان فى العالم. فالنظام الشيوعى لا يتسامح مع المعارضة ووضع مئات الآلاف فى المعتقلات السياسية..

وتصف بيونج يانج التحركات الدولية الأخيرة ضدها بالمحاولة التى تقودها الولايات المتحدة للإطاحة بالنظام فى الشمال، وأعرب كيم عن أمله فى رفع مستوى علاقات بلاده مع روسيا وعقد محادثات مع بوتين فى أقرب وقت، وفقا لرسالة كيم.

ولم يلتق كيم بأى من زعماء العالم منذ عام 2011 عندما تولى السلطة بعد وفاة والده كيم يونج ايل.
وعلى صعيد متصل أعلنت وكالة الأنباء المركزية لكوريا الشمالية اليوم الجمعة أن نائب رئيس هيئة الأركان الكورية الشمالية "نو كوانغ تشول" الذى يزور روسيا مع الأمين العام لحزب العمال تشوى ريونج هيه تناول مع الجانب الروسى سبل تعزيز العلاقات العسكرية بين كوريا الشمالية وروسيا.

والتقى نائب رئيس الهيئة مسؤولا روسيا لهيئة الأركان الروسية فى موسكو لتبادل وجهة النظر حول توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين فى المجالات العسكرية، ولكن الوكالة لم تكشف عن تفاصيل معنية باللقاء، كما التقى نائب وزير الاقتصاد الخارجى لكوريا الشمالية لى كوانغ كون مسؤولا روسيا بوزارة التنمية لمنطقة الشرق الأقصى لمناقشة سبل تعزيز العلاقات بين البلدين فى مجال الاقتصاد والتجارة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة