"المواصفات والجودة" تضع مواصفة جديدة لوحدة ترشيد الطاقة لـ145 منتجا

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 10:03 ص
"المواصفات والجودة" تضع مواصفة جديدة لوحدة ترشيد الطاقة لـ145 منتجا صورة أرشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور حسن عبد الجويد، رئيس الهيئة العامة للمواصفات والجودة، عن وضع مواصفة جديدة لوحدة ترشيد الطاقة طبقا للضوابط الهيئة، مشيرا إلى وضع ملصق على المنتج يوضح مستوى استهلاك الطاقة وكفاءة ترشيدها والبيانات المتعلق بالتصنيع.

وأوضح عبد المجيد -فى تصريحات خاصة لوكالة انباء الشرق الأوسط- أن استجابة نحو 15 شركة للمواصفة الجديدة بعدد 145 منتجا، مشيرا إلى إمكانية تطبيق المواصفة الجديدة على الصادرات الواردة من الخارج.

وبين أن الهيئة تعتبر أفضل هيئة مواصفات فى الوطن العربى، نظرا لمطابقة مواصفاتها للمرجعيات العالمية والتى تبلغ نسبتها 97%، مشيرا إلى أنها سبقت المنظمة العالمية فى وضع مواصفة للمبات "التيوب" والتى لم تعلن المنظمة عنها حتى الآن.

وأشار إلى أن الهيئة تقوم بوضع مواصفات جديدة لتلبية احتياجات المجتمع، وقامت بتقديم خدمات للتسهيل على المستهلكين من خلال إتاحة أنشطة الهيئة على تطبيقات اجهزة الهواتف المحمولة لتكون هيئة الموصفات والجودة المصرية أول هيئة مواصفات إفريقية وثانى هيئة عربية تتيح هذه التطبيقات التكنولوجية الحديثة.

وأضاف أن تطبيق هذه التقنية سيتيح للمستخدمين سواء كانوا منتجين أو مصدرين أو مستهلكين التعرف على كافة الخدمات والأنشطة التى تقدمها الهيئة، بالإضافة إلى الحصول على هذه الخدمات إلكترونيا من خلال خدمات الهاتف المحمول.

وأكد عبد المجيد حرص الهيئة على الارتكاز على تطبيق مبادئ التقييس والالتزام بالمرجعيات الدولية عند إعداد المواصفات القياسية على جميع المستويات وفى جميع القطاعات، مشيرا إلى أن الهيئة تقوم بدور أساسى فى حماية المستهلك والتنسيق مع كافة فئات المجتمع الصناعى لقيادة قطارة التصنيع المصرى نحو العالمية، بالإضافة إلى الإسهام فى نشر ثقافة التقييس فى باقى مجالات الادارة والمسؤولية المجتمعية.

وبين أن المرحلة الأولى للمشروع بدأ تفعيلها أمس الخميس على أن تتم المرحلة الثانية بعد ثلاثة أشهر، مشيرا إلى انتهاء كافة المراحل فى غضون ستة أشهر من الآن.

وأوضح أن إيرادات الهيئة ارتفعت خلال العام المالى 2013- 2014 بنسبة 150% نتيجة لإدخال معامل وأجهزة جديدة، والانفتاح على المجتمع الصناعى، مشيرا إلى أن الهيئة أصدرت مواصفات جديدة لـ118 منتجا فى العديد من القطاعات خلال الشهرين الماضيين، تشمل 32 مواصفة فى قطاع الغزل والنسيج، و23 مواصفة فى قطاع الكيماوية، و18 فى قطاع الهندسية، و21 فى قطاع الغذائية، و21 مواصفة فى مجال المقاييس، و3 مواصفات فى مجال التوثيق والمعلومات.

ولفت إلى وجود تعاون وتنسيق بين الهيئة وكافة قطاعات الصناعة والغرف الصناعية والتجارية فى إعداد المواصفات القياسية الجديدة وفق الاستراتيجية التى تم وضعها لقطاع الصناعة.

وأشار إلى فوز 3 شركات مصرية فى مسابقة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين " إحدى منظمات جامعة الدول العربية المعنية بالموصفات والمقاييس والجودة فى الوطن العربى "، وهى جهينة فى مجال الصناعات الغذائية، والنساجون الشرقيون فى مجال المنسوجات، وسيدى كير فى مجال البتروكيماوية.

وبيّن أنه طالب خلال اجتماع المجلس التنفيذى للمنظمة فى الفترة من 18 إلى 29 اكتوبر الماضى بزيادة القطاعات المشاركة فى مسابقة الجودة والتى تنظمها بالتعاون مع منظمة اليونيدو العالمية.

وعن مجالات التعاون بين الهيئة والدول العربية، أوضح الدكتور حسن عبد المجيد توقيع الهيئة بروتوكول تعاون مؤخرا مع نظريتها بالسعودية فى مجالات المواصفات والجودة، والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة، بهدف تسهيل وتعزيز التبادل التجارى والتعاون الفنى المشترك بين البلدين فى مجال نقل الخبرات والمعرفة المتعلقة بالتقييس، وتطبيق المواصفات القياسية واللوائح الفنية وإجراءات تقييم المطابقة.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة