التوك شو: مساعد وزير الداخلية الأسبق: "بِشْر" كان القائم بأعمال المرشد فى مصر.. سفير سويسرا بالقاهرة: 615 مليون دولار حجم أموال نظام مبارك المجمدة.. نبيل زكى: حوار السيسى مع "فرانس 24" من أهم تصريحاته

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 09:11 ص
التوك شو: مساعد وزير الداخلية الأسبق: "بِشْر" كان القائم بأعمال المرشد فى مصر.. سفير سويسرا بالقاهرة: 615 مليون دولار حجم أموال نظام مبارك المجمدة.. نبيل زكى: حوار السيسى مع "فرانس 24" من أهم تصريحاته الرئيس عبد الفتاح السيسى
إعداد: سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الخميس، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها، حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى لقناة فرانس 24، واعتقال الدكتور محمد على بشر القيادى فى جماعة الإخوان، كما حل سفير سويسرا للقاهرة ماركوس لاتيرن، ضيفًا على قناة الحياة.


"الحياة اليوم": نبيل زكى: حوار السيسى مع "فرانس 24" عن الجماعات الإسلامية من أهم تصريحاته
متابعة: سمير حسنى

قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى حواره مع القناة الفرنسية، وضع النقاط فوق الحروف فى قضايا عديدة.

وأضاف زكى، خلال مداخلة هاتفية للإعلامى عمرو عبد الحميد، ببرنامج "الحياة اليوم"، على قناة "الحياة"، أن تصريحات السيسى لقناة "فرانس 24" بأن الجماعات الإسلامية والإرهابية مصدرها وجذورها واحدة من أهم تصريحاته.

وأوضح أن الأمن القومى المصرى مرتبط باستقرار الأوضاع فى الأراضى الليبية،مشيرًا إلى أن نظرة السيسى للأوضاع فى ليبيا واليمن والعراق وسوريا سليمة تمامًا، متابعًا "قرار السيسى بالانتظار لمتابعة مواقف قطر القادمة حول المصالحة حكيم تمامًا".

أحمد بان: القبض على "بشر" يغلق باب الحوار ويرفع أسهم القطبيين بالإخوان

قال أحمد بان، المتخصص فى شئون الجماعات الإسلامية، إن إلقاء القبض على القيادى الإخوانى محمد على بشر، أمس، لن يصب فى مصلحة السلم الأهلى، وسيساهم فى صعود أسهم التيار القطبى بجماعة الإخوان، مشيرًا إلى أن بشر محسوب على التيار الإصلاحى، لكنه لم يكن مؤثرًا فى دوائر اتخاذ القرار.

وأضاف، فى مداخلة هاتفية لبرنامج "الحياة اليوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد، ويذاع على قناة الحياة، أن بشر كان محسوبًا أيضًا على الحالة السياسية، التى كانت الجماعة بحاجة إليها بهدف التنسيق مع التيارات السياسية، وكان رمزا معتدلا فى هذا السياق.

وأكد، أن عملية القبض على بشر ستعمل على زيادة التصعيد من جانب التيار القطبى وربما تغلق الباب على محاولات الوصول إلى حوار أو تسوية بين الدولة والجماعة، كما لن تصب فى صالح سلم أهلى حقيقى بل ستعقد الأمور أكثر.

سفير سويسرا بالقاهرة: 615 مليون دولار حجم أموال نظام مبارك المجمدة

قال سفير سويسرا بالقاهرة، ماركوس لاتيرن، إن استكمال خارطة الطريق فى مصر ينقصها خطوة مهمة، وهى الانتخابات البرلمانية، وحينما تستكمل خارطة الطريق ستكون مصر أكثر قدرة على مواجهة التحديات، كاشفًا عن أن الشعب السويسرى يتابع عن كثب ما يحدث فى مصر ويتمنى لها الاستقرار.

وحول رؤية الإعلام السويسرى فيما حدث بمصر يوم 30 يونيو بأنه ثورة أم انقلاب؟.. قال السفير إن سويسرا بلد محايد، ولا تتدخل فى الشئون الداخلية للدول، والإعلام ناقش مسألة 30 يونيو بوجهتى نظر، موضحًا أن زيادة التدفق السياحى من سويسرا إلى مصر عاد بقوة لما لمسوه من عودة الاستقرار والأمن.

وحول الأموال المهربة فى سويسرا، قال: إن عودة الأموال المنهوبة إلى مصر على رأس أولوياتى كسفير لبلادى بالقاهرة"، مشددًا على أن بلاده لا تريد الاحتفاظ بأى أموال خرجت من مصر بطريقة غير مشروعة، مضيفًا: "لذلك قمنا بتجميد الأموال، التى عليها نزاع قضائى ونأمل عودتها إلى مصر، ولا نرغب فى الإبقاء على أموال تخص الشعب المصرى وعليها نزاع قضائى فى بنوكنا".

وأوضح، أن بلاده قامت بتمديد تجميد أموال مبارك ونظامه لمدة 3 سنوات انتظارًا للأحكام القضائية، كاشفًا عن حجم هذه الأموال قائلاً: "615 مليون دولار هى حجم أموال نظام مبارك فى بنوك سويسرا مع الوضع فى الاعتبار فارق العملة".

وتابع: علاقتنا ممتازة مع وزارة العدل ومكتب النائب العام المصرى، وهناك كثير من الثقة المتبادلة بين الطرفين من أجل إعادة هذه الأموال، كاشفًا عن اجتماع أجرى منذ أسبوعين لبحث وضع الأموال المجمدة لصالح مصر فى البنوك السويسرية.

وردًا على سؤال حول اتخاذ بلاده خطوات أسرع لعودة أموال تونس المهربة لدى البنوك السويسرية عن نظيرتها المصرية، قال: المبالغ المصرية المجمدة لدى البنوك فى سويسرا أكبر بكثير من أموال تونس المجمدة، كما أن تونس متقدمة خطوة أكثر إلى الأمام فى استرداد الأموال المنهوبة عن مصر.

"90 دقيقة": خبير أمنى: هناك قرار وزارى بحظر نشر صور وأسماء ضباط الشرطة
متابعة: أيمن رمضان

أكد فاروق المقرحى، مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن هناك قرارًا وزاريًا تم نشره وتوزيعه على جميع إدارات الشرطة، يؤكد الالتزام بعدم ظهور صور وأسماء ضباط الشرطة بالصحف حرصًا على سلامتهم الشخصية.

وقال: "يجب على الجميع أن يراعوا ذلك حرصًا على المصلحة العامة، خاصة فى ظل تزايد العمليات الإرهابية التى تقوم بها جماعة الإخوان الكفرة، الذين لا يعرفون دينًا ولا يحفظون وطنا".

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفى أمس ببرنامج 90 دقيقة، الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على قناة المحور.

الداخلية تدعو لعدم التسرع فى نشر صور الضباط خلال القبض على المطلوبين

ناشد اللواء عبد الفتاح عثمان، مساعد وزير الداخلية للعلاقات العامة والإعلام، الصحف بعدم التسرع فى نشر صور الضباط، وهم يلقون القبض على المطلوبين، بذريعة أن هذا الأمر يعرض سلامتهم الشخصية للخطر.

وقال، إن نشر هذه الصور لا يعتبر سبقًا صحفيًا من قريب أو بعيد، مشيرًا فى اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على فضائية المحور: "إننى أطالب رؤساء التحرير بضرورة التروى وعدم التسرع فى عرض مثل هذه الصور، وأن يكونوا على قدر المسئولية فى ذلك"، نافيًا أن تكون الوزارة هى التى تقوم بتصوير الضباط خلال عمليات الضبط.

وتابع قائلاً: "المراسلون المتواجدون فى المديريات المختلفة هم من يلتقطون هذه الصور".

عادل السنهورى لـ"90 دقيقة": يجب تفعيل قانون تجريم نشر صور الضباط

قال عادل السنهورى، رئيس التحرير التنفيذى لـ"اليوم السابع"، إن عدم نشر صور ضباط وجنود المؤسسات الأمنية عبر وسائل الإعلام يحافظ على حياتهم، مشيراً إلى أن هناك قانونا يجرم نشر مثل هذه الصور، مطالباً الجهات المعنية بتفعيل هذا القانون.

وأضاف "السنهورى"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج 90 دقيقة الذى تقدمه الإعلامية إيمان الحصرى على قناة المحور، أن مصر فى حالة حرب، الأمر الذى يستدعى اليقظة، وتابع قائلاً: "هناك ضباط لهم حسابات على "فيس بوك" أثناء الخدمة وهذا خطأ كبير ولابد من الالتزام بكل القواعد والأعراف العسكرية".

"90 دقيقة" يطلق مبادرة عدم نشر صور الضباط فى وسائل الإعلام

أطلق برنامج 90 دقيقة، المذاع على قناة المحور، مبادرة لعدم نشر صور ضباط وزارة الداخلية فى وسائل الإعلام المختلفة المرئية والمطبوعة، وعبر وسائل الإنترنت، وحملت المبادرة عنوان: "حافظ على حياتهم وماتنشرش صورهم".

وطالبت مقدمة البرنامج الإعلامية إيمان الحصرى، وزارة الداخلية بعدم تصوير الضباط أثناء عملهم، ومن ثم إرسالها إلى الصحف، لافتة إلى أن أغلب شهداء الشرطة، الذين تم استهدافهم على يد الجماعات الإرهابية كانوا معروفين ولهذا السبب تم استهدافهم.

"الحدث المصرى": مساعد وزير الداخلية الأسبق: على بشر كان القائم بأعمال المرشد داخل مصر
متابعة: سمير حسنى

قال اللواء محمد نور الدين مساعد وزير الداخلية الأسبق والخبير الأمنى، إن ما تراه مصر من تفجيرات بالأماكن العامة ووسائل المواصلات والقطارات خلال الأيام الماضية هى صنيعة جماعة الإخوان الإرهابية، حتى وإن كان هناك ما يسمى بأجناد مصر أو أنصار بيت المقدس أو ما شابه فهم أنصارهم وأجنحة عسكرية تنفذ إستراتيجية انتقامية من الشعب قبل الأمن منذ ثورة 30 يونيو.

وأضاف نور الدين، خلال حواره مع الإعلامى محمود الوروارى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن الغباء هو كلمة السر فى تصرفات المتطرفين من الإخوان وأنصارهم، مشيراً إلى أننا نواجه أغبى جيل قيادى لهذه الجماعة، فأفكارهم هى من أدت لسقوطهم وحدوث كراهية شديدة بينهم وبين الشعب.

وأشار نور الدين، إلى أن جماعة الإخوان تحاول إثارة الذعر فى كل مكان وإغراق المواطنين فى حالة من الخوف بهدف إظهار الدولة بالضعف الأمنى، وعدم سيطرتها على مجريات الأمور، وهذا لن يتحقق بفضل توجيه ضربات استبقاية لهم، لافتاً إلى أن وزارة الداخلية وضعت خطة مُحكمة للغاية للتعامل مع المخربين والإرهابيين، سواء بالأشخاص الداعين للتظاهر يوم 28 نوفمبر المقبل، لافتاً إلى أن التعامل الأمنى معهم سيكون حاسمًا للغاية وبالرصاص الحى.

وأوضح مساعد وزير الداخلية الأسبق، أن القبض على القيادى الإخوانى محمد على بشر خطوة مهمة لكونه أحد المحركين لعنف الإخوان فى أعقاب عزل محمد مرسى، حتى الآن، مضيفاً أن "بشر" لعب دور الوسيط فى التفاوض بين الدولة المصرية والتنظيم الإخوان الإرهابى، وصدرته الجماعة ليكون واجهة "معتدلة"، إلا أنه تبين لاحقًا للأجهزة الأمنية دوره الحقيقى حيث كان هو القائم بأعمال المرشد داخل مصر.

وتابع، أن من يقوم بالعمليات الإرهابية الأخيرة مأجورين ومن الشباب المغيب الذى ينضم إليهم، لافتاً إلى أن المبدأ الأساسى للإرهاب كان يقوم على فكرة الغدر وأنه لن ينتهى فى يوم وليلة، مشدداً على أهمية الضربات الاستباقية لمنع تلك الهجمات الشرسة من الحدوث وتكثيف الإجراءات الأمنية على مداخل ومخارج كل المنشآت الحيوية للدولة، وغيرها من المنشآت التى يرتادها المواطنون بشكل دائم.

سفير السودان بالقاهرة: علاقتنا بمصر إستراتيجية وضاربة فى التاريخ

قال السفير عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية، إن العلاقات السودانية المصرية إستراتيجية وضاربة فى التاريخ، مشيراً إلى أن هناك إرادة سياسية قوية لدى قيادتى البلدين لتطويرها وتعزيزها ودفعها فى كافة المجالات بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين، مضيفاً أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أكد خلال لقائه بالوفد السودانى برئاسة وزير الإعلام السودانى على عزم مصر على دعم جهود السودان فى السلام والتنمية والاستقرار.

وأضاف عبد المحمود، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامى محمود الوروراى ببرنامج الحدث المصرى المُذاع عبر شاشة العربية الحدث مساء الخميس، أن الزيارة التى قام بها الرئيس عمر البشير إلى مصر ولقاءه الرئيس عبد الفتاح السيسى شكلت دفعة قوية فى مسار علاقات البلدين وأزالت الكثير من الشكوك حول وجود توتر فى علاقات البلدين الشقيقين.

وأشار سفير السودان بالقاهرة، إلى أن جذور العلاقات المصرية السودانية ضاربة فى التاريخ، مشدداً على التزام السودان قيادة وشعبا بما تم الاتفاق عليه خلال القمة المصرية السودانية، التى عقدت فى القاهرة بين الطرفين فى أكتوبر الماضى لتعزيز العلاقات الثنائية وفتح المعابر البرية بين البلدين لانسياب حركة التجارة والاقتصاد والاستثمار بينهما، لافتاً إلى أنه سيتم فتح معبر "أرقين" السودانى فى مارس المقبل.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة