أكرم القصاص - علا الشافعي

كيف تكتشف الإصابة بالسرطان مبكرًا؟.. 10 علامات تحذيرية تدق ناقوس الخطر.. النزيف وفقدان الشهية والوزن.. ظهور أورام أو قرح فى الجسم.. "بحة الصوت" والسعال المستمر لأكثر من شهر وتغير عادات دخول الحمام

الجمعة، 21 نوفمبر 2014 11:49 م
كيف تكتشف الإصابة بالسرطان مبكرًا؟.. 10 علامات تحذيرية تدق ناقوس الخطر.. النزيف وفقدان الشهية والوزن.. ظهور أورام أو قرح فى الجسم.. "بحة الصوت" والسعال المستمر لأكثر من شهر وتغير عادات دخول الحمام أطباء – صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يلعب الكشف المبكر عن الأمراض وعلى الأخص الأورام السرطانية دورا كبيرا فى سهولة العلاج وسرعته، كما أنه يوفر على المريض الكثير من المعاناة والجراحات أو العلاج الإشعاعى.

ويوضح الدكتور أحمد مصطفى أستاذ جراحة الأورام بمعهد الأورام القومى، بجامعة القاهرة، ومدير حملة التوعية بجمعية أصدقاء معهد الأورام القومى أن هناك بعض العلامات التحذيرية التى تدل على الإصابة بالسرطان مثل.

فقدان الشهية:

يؤدى نمو الورم السرطانى والأورام بصفة عامة إلى فقدان الشهية، وعدم رغبة المريض فى تناول الطعام، لذلك إذا استمرت تلك الحالة إلى فترة تتجاوز الأسبوعين، فيجب استشارة الطبيب.

فقدان الوزن:

من العلامات المميزة للإصابة بالأورام هى فقدان الوزن بصورة غير ملحوظة وبشكل مبالغ فيه خلال فترة قصيرة.

ظهور أورام بالجسم:

حيث إن ظهور أى تكتل أو أورام بالجسم يعد أمرا يستحق الاهتمام، وفى تلك الحالة لا تنتظر بل يجب استشارة الطبيب، حيث إن أغلب تلك التكتلات حميدة 80%.

قرحة على الجلد:

وتتمثل فى عيوب عميقة وغالباً مزمنة فى ظاهر الجلد تتميز القرحة عن الجرح بفقدان النسيج، تندمل القرحة مع تشكيل ندبة ومن أشهر أنواع القرح، قرح الفراش وقرحة المعدة.

- نزيف من أى جزء فى الجسم دون سبب واضح.

- تغيير واضح فى شكل أو حجم وحمة أو حسنة خاصة إذا كان هناك عدم تماثل حدودها غير منتظمة متعددة الألوان.

- تغيير فى عادات دخول الحمام لفترة تستمر أكثر من شهر.

- نوبات من الإسهال أو الإمساك، خاصة إذا كان مصحوبا بدم.

- سعال مزعج مضى عليه أكثر من شهر، خاصة إذا كان مصحوبا بمادة صديدية، أو دم.

- بحة فى الصوت مضى عليهما أكثر من شهر.

- اضطرابات فى الهضم مضى عليها أكثر من شهر، مع آلام شديدة، ويؤكد د.أحمد أن التوعية بأعراض الأورام السرطانية، يمكن أن يساعد فى الوقاية والعلاج، ويوفر الكثير من تكاليف العلاج.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة