مخرج عرض "الكرنك": "آفاق مسرحية" رفض العمل لأنه يتبع فكر نجيب محفوظ الذى اعتبرته اللجنة "كافرا".. وإدارة المهرجان: العمل يشوه الأديان والرواية الأصلية.. ومحفوظ قامة كبيرة حاشا لله أن نصفه بالكافر

الخميس، 20 نوفمبر 2014 06:35 م
مخرج عرض "الكرنك": "آفاق مسرحية" رفض العمل لأنه يتبع فكر نجيب محفوظ الذى اعتبرته اللجنة "كافرا".. وإدارة المهرجان: العمل يشوه الأديان والرواية الأصلية.. ومحفوظ قامة كبيرة حاشا لله أن نصفه بالكافر مشهد من المسرحية
كتب على الكشوطى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم المخرج محمد حسن مهرجان آفاق مسرحية ولجنة مشاهدة الأعمال المسرحية بالمهرجان، بالتعنت وعدم الموافقة على اشتراك مسرحيته "الكرنك" بالمهرجان، متهما رائدة المسرح السعودى الدكتورة ملحة عبد الله، عضو لجنة المشاهدة بالمهرجان، بالتعنت ضد المسرحية، لأنها تتبع فكر الروائى نجيب محفوظ، والتى تعتبره "كافرا"، وأن مخرج المسرحية محمد حسن يشوه الدين، حسب قوله.

وأضاف محمد حسن أنه لا يفرق معه عرض المسرحية بالمهرجان، وإنما أهم شىء لديه هو كيف تتهم الدكتورة "ملحة" الروائى الكبير بالكفر، وتقول إن هناك علامات ظهرت عليه أثناء عملية الغسل تدل أنه كافر، حسبما قال المخرج محمد حسن.

ومن جانبه نفى هشام السنباطى، مؤسس ومدير مهرجان آفاق مسرحية، تلك الاتهامات، مؤكدا أن مسرحية الكرنك ضعيفة فنيا، وذلك طبقا لرأى لجنة المشاهدة والتى تضم الدكتورة ملحة عبد الله عميدة الأدب السعودى، ومهندس الديكور عباس حسين، والدكتور فوزى السعدنى والمخرج اشرف عزب.

وأضاف أن لجنة المشاهدة أكدت له أن المسرحية لا تتسق مع لوائح المهرجان، وهى احترام العادات والتقاليد والأديان السماوية، لأنها تتهكم على الأديان سواء الدين الإسلامى أو المسيحى، كما تتناول فكرة جهاد النكاح، وهو الأمر غير المناسب للعرض على المسرح، مشيرا إلى أن مخرج المسرحية محمد حسن قام بالإمضاء على ورقة تلزمه باحترام قرار لجنة المشاهدة.

وتقول الدكتورة السعودية ملحة عبد الله إنها لا يمكن أن تكفر الروائى الكبير نجيب محفوظ "حاشَا لله" مؤكدة أنه قامة كبيرة والوطن العربى كله يفتخر به وبإعماله، موضحة أن المسرحية مستوحاه من رواية نجيب محفوظ الكرنك، وتم عمل إعداد لها وإدخال رؤية للمخرج محمد حسن على الرواية، وهذا الإعداد غير مقبول لأنه يطعن فى الأديان السماوية، حيث تقول إحدى الشخصيات النسائية بالمسرحية، والتى رسمت على جسدها وشما لعبدة الشيطان جملة "بلا رحمن بلا رحيم"، وهو الأمر غير المقبول، مشيرا إلى أن ذلك ليس له علاقة بنجيب محفوظ ولا برواية الكرنك، مضيفة أن اللجنة ليس من حقها أن تكفّر أحدا.

وتسألت كيف أطلق ذلك الوصف على قامة كبيرة مثل نجيب محفوظ، الذى نتمنى أن نحذو حذوه، موضحة أنها ابنة الثقافة المصرية وتحترم كل الثقافات وكل المبدعين، وأنها تقف إلى جوار المواهب والهواة منذ 30 عاما.

أما المخرج المسرحى أشرف عزب عضو لجنة المشاهدة بالمهرجان، فقال إن هناك أخطاء فى إعداد مسرحية "الكرنك"، موضحا أن المخرج محمد حسن قدم 15 دقيقة من المسرحية ليس لهم أى علاقة برواية الروائى نجيب محفوظ، وأن المسرحية بها شخصيات مثل عبدة الشيطان، وشخصية أخرى تتبع رابعة العدوية، وأحد الشيوخ الذى يشتهى النساء، وتحتوى على ألفاظ لا تصح أن تقال فى عرض مسرحى مثلما قالت إحدى الشخصيات بالمسرحية، والتى تنتمى إلى عبدة الشيطان لشخصية مسيحية بالمسرحية، حيث تقول له "إن الدين فى المسيحية بالميلاد، وإن المسيحى يقول بسم الأب، والمسلم يقول بسم الله الرحمن الرحيم.. بلا رحمن بلا رحيم"، وتظهر تلك الشخصية حتى نهاية العمل، وهى مصرّه على الفكر الإلحادى، وجملة أخرى "روحيله هتجربى معاها جهاد النكاح"، وهو الأمر الذى لا يصح أن يقال فى مسرحية، موضحا أن العرض يروج للفكر الإلحادى، وهو أمر غير موجود برواية الكرنك للروائى نجيب محفوظ.

وأكد أيضا أن اللجنة قامت بمشاهدة العرض بالكامل ومدته 100 دقيقة، وهو المنافى للوائح المهرجان، حيث إن المهرجان يشترط أن تكون مدة عرض المسرحية 60 دقيقة فقط.

مشهد من المسرحية

مشهد من المسرحية

	جانب من العمل

جانب من العمل

	مشهد من المسرحية

مشهد من المسرحية

	جانب من العمل

جانب من العمل

مشهد من المسرحية

مشهد من المسرحية








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

Karim

عرض الكرنك

عدد الردود 0

بواسطة:

Heba gawdat

الكرنك 2014

عدد الردود 0

بواسطة:

Safwat

كذب وافتراء

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد سلامه

الكرنك 2014(محاكاه للواقع)

عدد الردود 0

بواسطة:

سينارست ابو السعود

سينارست ابو السعود

عدد الردود 0

بواسطة:

الكرنك

الكرنك ( شئ من واقع مصر ) الحقيقة بدون كذب

عدد الردود 0

بواسطة:

Abo AhmEd

الكرنك 2014

الحرية للكرنك الحرية للابداع

عدد الردود 0

بواسطة:

Nermen

عرض ممتاز

عدد الردود 0

بواسطة:

نورهان

واقع اليوم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود سعيد

واقع

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة