لافروف:موسكو تؤيد تصديق كل الدول على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية

الخميس، 20 نوفمبر 2014 02:53 م
لافروف:موسكو تؤيد تصديق كل الدول على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية سيرجى لافروف وزير الخارجية الروسى
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم الخميس أن موسكو تؤيد تحقيق المكانة العالمية لمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية عن لافروف - فى اجتماعه مع الأمين التنفيذى للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو - قوله "نعتقد أن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هى عنصر هام فى أمن و استقرار النظام الدولي، وخصوصا، جوانبها فيما يتعلق بالسلامة النووية وعدم انتشار الأسلحة النووية، ونواصل الضغط من أجل التصديق المبكر على المعاهدة ومنحها اطارا شاملا".

ومن جانبه، أعرب زيربو عن شكره لوزير الخارجية الروسى على الجهود التى بذلتها موسكو للحفاظ على الأمن والاستقرار العالمى، مشيرا إلى أنه أثناء زيارته السابقة إلى روسيا، تم مناقشة الوضع فى سوريا والتخلص من الأسلحة الكيميائية.

كما حث زيربو على العمل بصورة وثيقة ومشتركة للتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.
تجدر الاشارة إلى أن الحظر الشامل للتجارب النووية هى معاهدة دولية تحظر اختبار الأسلحة النووية أو كل أنواع التفجيرات النووية سواء أكانت لأغراض سلمية أو عسكرية فى أى مكان أو محيط كان، و تم اعتمادها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة فى 10 سبتمبر عام 1996، لكنها لم تدخل حيز التنفيذ بسبب عدم تصديق 8 دول.

من ناحية أخرى استهل الوفد الإيراني، اليوم الخميس، محادثات جولة المفاوضات النووية الإيرانية العاشرة مع القوى الغربية الست، فى العاصمة فيينا، بعقد لقاء بين مساعد وزير الخارجية الإيرانى عباس عراقجي، كبير المفاوضين الإيرانيين، ونظيره مساعد وزير الخارجية رئيس الوفد الروسى فى مجموعة (5+1) سيرجى ريابكوف.
يأتى الاجتماع فى إطار سياسة اللقاءات الثنائية المنفردة التى يعقدها الوفد الإيرانى على مستوى مساعدى وزراء الخارجية منذ اليوم الأول للمفاوضات مع وفود القوى الغربية الست المشاركة فى جولة المفاوضات الحالية، فى محاولة لتقليص الفجوة التى ما زالت قائمة بين الجانبين، إزاء بعض القضايا المهمة، التى تقف عثرة على طريق إبرام اتفاقية نهائية شاملة مع إيران، مثل عدد أجهزة تخصيب اليورانيوم، المدى الزمنى للاتفاق، وتحديد العقوبات التى سيتم رفعها عن إيران.
جدير بالذكر أن يوم أمس شهد عقد عدة لقاءات بين الوفد الإيرانى على مستوى مساعدى وزراء الخارجية عباس عراقجى ومجيد تخت روانجى مع الوفد الروسى برئاسة سيرغى ريابكوف، والوفد الألمانى برئاسة هانس ديتر لوكاس، قبل الاجتماع مع الوفد الفرنسى برئاسة نيكولاى دو ريوير، ثم الوفد البريطانى برئاسة سايكون جس، كما أجرى الوفد الإيرانى مشاورات ثنائية مع كل من الصين وأميركا، قبل عقد لقاء ثلاثى جمع إيران بالجانب الأميركى وممثلة الاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة