الإنفاق على الدواء يتجاوز تريليون دولار بسبب أدوية الكبد والسرطان

الخميس، 20 نوفمبر 2014 10:30 ص
الإنفاق على الدواء يتجاوز تريليون دولار بسبب أدوية الكبد والسرطان صورة أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت دراسة نشرت اليوم الخميس، أن الإنفاق العالمى على الدواء سيتجاوز حاجز التريليون دولار هذا العام بفضل ارتفاع أسعار الأدوية الحديثة فى الولايات المتحدة، مثل سوفالدى الذى أنتجته شركة جيلياد ساينسيز لعلاج الالتهاب الكبدى بفيروس سى، وأدوية السرطان الجديدة.

وأوضح التقرير الذى نشره معهد آى.إم.إس لمعلومات الرعاية الصحية، أن إجمالى الإنفاق سيبلغ 1.07 تريليون دولار بزيادة نسبتها 7% عن 2013. كما عكست الزيادة تباطوء وتيرة طرح أدوية انتهت براءات الملكية الفكرية الخاصة بها بأسعار أرخص.

وتوقع المعهد أن يرتفع الإنفاق بحلول 2018 إلى 1.3 تريليون دولار بفضل الأدوية الجديدة التى سيتم طرحها.

وستضيف أدوية الالتهاب الكبدى سى نحو 100 مليار دولار إلى إجمالى الإنفاق فى السنوات القليلة المقبلة، بينما سيرتفع الإنفاق على السرطان إلى 100 مليار دولار وعلى مرض السكر إلى 78 مليار دولار.

وتعرضت شركات الأدوية لضغوط بسبب ارتفاع الأسعار فى الولايات المتحدة، خاصة للدواء سوفالدى الذى يبلغ سعر القرص الواحد منه 1000 دولار. ويقول المسئسولون عن برامج الرعاية الصحية فى الولايات وشركات التأمين الخاصة، إن السعر يتجاوز الإمكانيات بينما تدافع شركات الدواء عن نفسها قائلة إنه يعكس كلفة تطوير أدوية لن يحقق أى منها ربحا.

ويمثل الإنفاق الأمريكى على الدواء نحو ثلث الإجمالى، ومن المقدر أن يرتفع بنسبة 11.7% عام 2014 قبل تباطوء النمو إلى 5% سنويا بعد 2015.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

hany

الدواء الاساسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة