فى مثل هذا اليوم.. مولد فؤاد سراج الدين أشهر باشا ورجل الأرقام القياسية.. صدور وعد بلفور المشئوم "وعد من لا يملك لمن لا يستحق".. ميلاد الفنان مدحت صالح وفنان الأوبرا حسن كامى.. يوم الأموات بالمكسيك

الأحد، 02 نوفمبر 2014 01:32 م
فى مثل هذا اليوم.. مولد فؤاد سراج الدين أشهر باشا ورجل الأرقام القياسية.. صدور وعد بلفور المشئوم "وعد من لا يملك لمن لا يستحق".. ميلاد الفنان مدحت صالح وفنان الأوبرا حسن كامى.. يوم الأموات بالمكسيك فؤاد سراج الدين
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 2 نوفمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها، اليوم الأحد، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم عام 1910 هو مولد السياسى ورجل الدولة فؤاد سراج الدين باشا، التحق بكلية الحقوق وتخرج منها، وعمل وكيلا للنائب العام لسنوات قليلة وبعدها تفرغ لإدارة شئون أسرته، وفى منتصف الثلاثينيات بدأت علاقته الرسمية بحزب الوفد، حيث انضم للهيئة الوفدية ولنبوغه حقق فى سنوات قليلة ما يعجز الكثيرون عن تحقيقه طوال عمرهم كله، إذ أصبح عضوا فى الوفد المصرى، ثم سكرتيرا عاما للوفد عام، وأصبح أصغر نائب دخل البرلمان وعمره لم يتجاوز 26 عاما، وأصغر الوزراء سنا، إذ تولى وزارة الزراعة ولم يكن وقتها قد تجاوز 32 عاما فقط ثم وزير داخلية وعمره 32 عام وتولى 5 وزارات مختلفة.

أصدر فؤاد سراج الدين قوانين العمال النقابات العمالية وقانون عقد العمل الفردى وقانون الضمان الاجتماعى، وهو أيضا الذى أصدر قانون الكسب غير المشروع، وتنظيم هيئات الشرطة، واقترح فكرة مجانية التعليم، وبدء الكفاح المسلح فى منطقة القناة ضد الاحتلال الإنجليزى ومول وساند الفدائيين، كما فرض ضرائب تصاعدية على كبار ملاك الأراضى الزراعية عندما كان وزيرا للمالية.

كما أمّم البنك الأهلى الإنجليزى وحوله إلى بنك مركزى، تم اعتقاله 9 مرات وتحددت اقامته فى مسقط رأسه بقرية كفر الجرايدة، حصل على لقب صاحب الأرقام القياسية فى كل مراحل حياته، ويعد أشهر باشا فى مصر وتوفى يوم 9 أغسطس عام 2000.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1917 الذكرى السنوية لوعد بلفور المشئوم وهو الاسم الشائع المطلق على الرسالة التى أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دى روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومى لليهود فى فلسطين بناء على المقولة المزيفة "أرض بلا شعب لشعب بلا أرض" ويعد وعد بلفور الدعامة الأولى للكيان الصهيونى الغاصب إسرائيل وحين صدر الوعد كان تعداد اليهود فى فلسطين لا يزيد عن 5% من مجموع عدد السكان، وقد أرسلت الرسالة قبل أن يحتل الجيش البريطانى فلسطين وأطلق المناصرون للقضية الفلسطينية عبارة "وعد من لا يملك لمن لا يستحق" لوصفهم الوعد.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1936 ولد الفنان حسن كامى الممثل ومغنى الأوبرا، حصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ودرس أوبرا وموسيقى عالية بمعهد الكونسرفتوار وأكاديمية الفنون، وبدأ حياته العملية بأوبرا القاهرة كما عمل موظف حجز ومبيعات بشركة سياحية ثم مدير محطة طيران فى الشرق الأوسط بمطار القاهرة، وترأس العديد من الخطوط الجوية، وقام بدور البطولة فى أوبرا عايدة على مسارح الاتحاد السوفيتى، كما قام بدور البطولة فى 270 أوبرا عالمية، وحصل على الجائزة الثالثة العالمية فى الغناء الأوبرالى من إيطاليا، وتولى منصب مدير الأوبرا، واكتشفه للمسرح محمد نوح، وقدم العديد من المسلسلات.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1960 ولد الفنان مدحت صالح بحى روض الفرج بمدينة القاهرة، وبدأ مشواره الفنى وهو فى سن الطفولة عندما استمع إلى صوته يوسف شوقى وهو يغنى فى احتفالات المدرسة فقدمه لأبلة فضيلة ليغنى فى برامجها، وعندما أنهى دراسته الجامعية تخرج من جامعة الأزهر قسم التاريخ، وتفرغ للغناء، وسجل أولى أغنياته ثم غنى فى إحدى الحفلات التى حضرها رئيس الجمهورية، وكانت هذه الأغنية سببا لينال شهرة ونجاحا كبيرين، وأصبح من نجوم الصف الأول فى الغناء، وتوالت أغانيه وسجل العديد من الألبومات الناجحة، ودخل مجال التمثيل بالتليفزيون والسينما والمسرح، حيث شارك فى بطولة العديد من الأعمال الفنية وتألق فى الغناء الدرامى بالأفلام السينمائية والمسلسلات.

وفى مثل هذا اليوم من كل عام يتم الاحتفال بيوم الأموات فى الإكوادور والمكسيك وهى مناسبة مكسيكية ذات شهرة واسعة، حيث يتذكر المكسيكيون أسلافهم وأقاربهم الذين فارقوا الحياة، وهناك بعضا من الدول اللاتينية وأمريكا والفلبين يحتفلون بهذه المناسبة ولكن بنسبة أقل وتتم طريقة الطقوس مع اقتراب يوم الاحتفال يبدأ الناس بتنظيف قبور العائلة والأحبة وتزينيها بمختلف أنواع الزينة الملونة فيما تقوم بعض العائلات الغنية بوضع الشمعدان المزين بالمنزل.

وفى يوم الاحتفال يذهب جموع المحتفلين إلى المقابر للاحتفال والغناء وتقديم القرابين والتى هى عبارة عن الأطعمة المفضلة للمتوفين وكذلك الشراب المفضل وبعد الانتهاء من الزيارة يأكل المحتفلون الأطعمة التى قدموها كقرابين لاعتقادهم أن أرواح الموتى قد التهمت القيمة الروحية للطعام، وما تبقى هو عبارة عن طعام قد فقد قيمته الغذائية.


أخبار متعلقة:

فى مثل هذا اليوم..الخديوى إسماعيل يفتتح دار الأوبرا..تأسيس منظمة اليونسكو..أمريكا تفجر أول قنبلة هيدروجينية بالتاريخ بجزيرة أنيتوك..اندلاع الثورة الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسى










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة