بالصور.. اكتشف المنشورات المضروبة على "فيس بوك".. ابحث على جوجل لمشاهدته بأكثر من مصدر.. وعدد المتابعين وعدد اللايكات أكبر دليل على مصداقية صاحب الحساب.. واحترس من الفوتوشوب فى فبركة الصور

الأحد، 02 نوفمبر 2014 01:04 م
بالصور.. اكتشف المنشورات المضروبة على "فيس بوك".. ابحث على جوجل لمشاهدته بأكثر من مصدر.. وعدد المتابعين وعدد اللايكات أكبر دليل على مصداقية صاحب الحساب.. واحترس من الفوتوشوب فى فبركة الصور نبحث عن نص المنشور فى جوجل لمشاهدته من أكثر من مصدر
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع التقدم التكنولوجى الذى نعيشه حاليا، الذى أفرز بعض الإيجابيات مثل مواقع التواصل الاجتماعى التى أتاحت قنوات كثيرة للتواصل بين أفراد المجتمع، إلا أنها أفرزت بعض السلبيات، وهو الأمر الذى ظهر واضحا خلال الأيام الماضية، خاصة مع نشر الكثير من المنشورات المفبركة أو المنسوبة إلى حسابات وهمية بهدف زعزعة استقرار أمن الوطن، حيث يقدم "إبراهيم حجازى" خبير أمن الإنترنت، مجموعة من النصائح لمساعدة المستخدمين على اكتشاف صدق هذه المنشورات من كونها مفبركة.

يقول "إبراهيم" إنه يمكن التأكد من صحة أى "منشور" موجود على صفحات الفيس بوك، سواء كان كلاما أو صورة من خلال عدة نقاط وهى كالتالى:

1ـ يمكن نسخ محتوى "المنشور" أو جزء منه إذا كان كبيرا ثم يتم البحث عنه عبر محرك البحث "جوجل"، وذلك لمشاهدة هذا المنشور من أكثر من مصدر مختلف، وهو ما يعطى المستخدم فرصة للتعرف على حقيقة هذا المنشور من كذبه.
نبحث عن نص المنشور فى جوجل لمشاهدته من أكثر من مصدر
نبحث عن نص المنشور فى جوجل لمشاهدته من أكثر من مصدر.

2ـ التأكد من اسم الحساب أو الصفحة التى قامت بمشاركة هذا "المنشور" أو الصورة ومن مصداقيتها، وهل هو حساب حقيقى أو هو حساب وهمى وذلك من خلال مشاهدة المنشورات السابقة له، وهل تلقى تفاعلا من الآخرين، أم تبقى كما هى.
التأكد من التفاعل مع المنشورات
التأكد من التفاعل مع المنشورات

3ـ التأكد من مصداقية الصفحة أو الحساب من خلال تاريخ لإنشاء هذا الحساب، وعدد المتابعين بالنسبة للأشخاص أو عدد اللايكات بالنسبة للصفحات.
التأكد من عدد اللايكات للصفحة
التأكد من عدد اللايكات للصفحة


4ـ الاعتماد على المعلومات العامة للمستخدم وقدرته على تمييز الصواب من الخطأ، وهل هذا الأمر حقيقى أم هو كاذب يراد منه ترويج الشائعات، حيث إن المستخدم يقع عليه دور كبير فى تقييم كل ما يشاهده عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعى.

5ـ يجب على المستخدم أن يضع فى اعتباره أنه طالما لم يذكر كاتب المنشور المصدر الذى حصل منه على هذه المعلومات أو الشخص الذى نقل عنه الكلام فإن هذا الخبر كاذب ومن وحى خياله.

6ـ إذا كان المنشور عبارة عن "صورة" وليس كلاما، فيمكن التأكد منها بعدة طرق منها:
*تكبير الصورة ومعاينة الخطوط المختلفة لها وهل هى جميعا متشابهة أم هناك بعض الخطوط التى يختلف نوع خطها عن باقى الخطوط الأخرى، حيث إن بعض المستخدمين يقومون باستعمال برامج مثل الفوتوشوب لتعديل الصور وإبرازها على أنها حقيقية وليست مفبركة.

*البحث عن الصورة باستخدام بحث الصور الموجود بمحرك البحث جوجل، وذلك من خلال تحميل الصورة على الجهاز، ثم فتح بحث الصور على جوجل وإرفاق الصور، فإذا ظهرت عدة نتائج لها، فيمكن الدخول والتأكد منها، إما إذا لم تظهر فى أى مكان آخر فقد تكون مفبركة.
البحث عن الصورة باستخدام جوجل
البحث عن الصورة باستخدام جوجل

*إذا كانت الصورة منشورة من حساب معين، أو باسم مستخدم معين، فيمكن البحث عن هذه الصفحة أو عن هذا الحساب والتأكد إذا ما كان هو بالفعل من قام بنشر هذه الصورة أم أنها مفبركة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة