نعيمة الأيوبى .. أول محامية مصرية تخوض غمار المحاكم

الأربعاء، 19 نوفمبر 2014 05:03 م
نعيمة الأيوبى .. أول محامية مصرية تخوض غمار المحاكم نعيمة الأيوبى أول محامية مصرية
كتبت سارة الباز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هل تعلم من هى أول محامية مصرية خاضت غمار المحاكم، وواجهت المجتمع والقضاة بشجاعة؟ إنها نعيمة الأيوبى، واحدة من أول خمس فتيات التحقن بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليا)، فى عام 1929م.

من هى نعيمة الأيوبى؟

إنها الفتاة الطموحة نعيمة الأيوبى ابنة المؤرخ إلياس الأيوبى، ولدت بمدينة الإسكندرية، وتلقت تعليمها الابتدائى فى مدرسة محرم بك الابتدائية بالإسكندرية، ثم التحقت بمدرسة البنات الثانوية بالحلمية الجديدة بالقاهرة. وحصلت على ليسانس الحقوق فى عام 1933م، وكان ترتيبها 13 على دفعتها على الرغم من تعرضها لوعكة صحية شديدة قبل امتحان الليسانس، فكانت بذلك أول فتاة مصرية تخرجت من كلية الحقوق.

وتصدرت صورة نعيمة الصفحة الأولى بجريدة الأهرام، فى عددها الصادر فى يوم الجمعة‏ 16‏ من يونيو فى عام‏1933م. ‏

قرار جرىء لنعيمة الأيوبى

اتخذت نعيمة الأيوبى قرارا جريئا بالعمل فى المحاماة، فى وقت كانت المحاماة فيه مقصورة على الرجال. وقدمها عبد الله حسين المحامى إلى أوساط المحامين، وساندها ودعمها كثيرا، ودافع عن حقها فى العمل، وعن حقوق المرأة، معلنا أن ارتقاء منزلة الرجل مرتبط بارتقاء منزلة المرأة، بالعلم، والعمل.

المعركة والقدوة فى حياة نعيمة الأيوبى

خاضت نعيمة الأيوبى سلسلة من المعارك كى تتمكن من تحقيق حلمها، وتقدمت بطلب لمحكمة الاستئناف لقبول قيد اسمها فى جدول عموم المحامين. وأعلنت عن أنها لن تقبل سوى الدفاع عن الحق، اقتداء بعمها الذى كان محاميا يفخر برداء المحاماة دون عن أى شىء آخر فى الحياة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة