وزير النقل: أتوقع عدم التزام 25% من سائقى الشاحنات بالقوانين الجديدة.. الاتفاق على حد أقصى لحمولة النقل الثقيل.. 200 مليون جنيه خسائر السكة الحديد خلال 5 أشهر..هانى ضاحى: قريبًا افتتاح مترو "السادات"

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 01:37 ص
وزير النقل: أتوقع عدم التزام 25% من سائقى الشاحنات بالقوانين الجديدة.. الاتفاق على حد أقصى لحمولة النقل الثقيل.. 200 مليون جنيه خسائر السكة الحديد خلال 5 أشهر..هانى ضاحى: قريبًا افتتاح مترو "السادات" المهندس هانى ضاحى وزير النقل
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توقع المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، عدم التزام 25% من سائقى الشاحنات بالقوانين الجديدة للمرور، موضحاً أن عدد الشاحنات فى مصر يصل تقريبا إلى 100 ألف شاحنة أغلبها تابعة للقطاع الخاص، والحبس الوجوبى فى قانون المرور الجديد سيساهم فى تقليل الحوادث على الطرق، حسبما ذكر.

وأشار الوزير، فى حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم، الذى يتم بثه على قناة "الحياة"، إلى أنه تم الاتفاق على تحديد حد أقصى لحمولة الشاحنات، خلال 6 شهور مقبلة، مؤكدا أن الحمولات الزائدة لسيارات النقل الثقيل لها تأثير سيئ للغاية على شبكات الطرق.

وأوضح "ضاحى"، أنه تم دعوة سائقى الشاحنات الذين يحملون رخصة قيادة درجة ثانية، لتدريبهم وحصولهم على شهادات القيادة الآمنة من مركز تدريب القيادة الآمنة، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والمرور، وذلك لتقليل فترة الفارق بين الحصول على رخصة قيادة الدرجة الأولى والثانية وهى 3 سنوات.

وقال وزير النقل، إن الحد الأقصى لحمولة الشاحنات متوقع أن يكون 13 طنًا، مع النظر لتناسب الطرق والكبارى وتحملها لتلك الحمولات، مشيراً إلى أن اللجنة المشكلة من رئيس هيئة الطرق والكبارى، والمرور، والمحليات بالتنسيق مع سائقى الشاحنات، هى التى ستقوم بتحديد الحمولات لسيارات النقل الثقيل.

وأضاف "ضاحى"، أن الرسوم التى يتم تحصيلها من الحمولات بواقع 23 جنيها للطن وهى قيمة لا تتناسب مع حجم ما يتم إنفاقه على صيانة الطرق والكبارى، مضيفاً: "هناك كبارى لم يتم صيانتها منذ أكثر من 20 عامًا".

وأكد المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، وصول نسبة تشغيل قطارات السكة الحديد لنسبة 98%، من إجمالى التشغيل، موضحاً أن حجم خسائر "السكة الحديد" وصلت إلى 200 مليون جنيه خلال الأشهر الخمسة الماضية.

وتابع: "أنه يتم التنسيق مع الجهات الأمنية لتقييم الأوضاع الأمنية بخصوص فتح محطة مترو "السادات"، لكى تُفتح قريباً أمام الركاب، ويتم العمل على 3 مراحل مرة واحدة لتجديد خطوط مترو الأنفاق من قبل إحدى الشركات العالمية، وتم التعاقد على 20 قطارًا جديدًا تصل البلاد بداية من يناير المقبل لدعم الخط الأول، لافتًا إلى أن الوزارة فى المرحلة الأخيرة من انطلاق مترو الأنفاق من محطة هارون "مصر الجديدة" حتى محطة "النزهة" مدة التنفيذ عامين بتكلفة 17 مليار جنيه.

وأشار الوزير، إلى أن حجم شبكة الطرق الجديدة تصل إلى 1250 كيلومترًا بتكلفة 20 مليار جنيه مدة التنفيذ المطلوبة 12 شهرًا تم البدء بالتنفيذ فى 5 أغسطس الماضى بمجموعة مشروعات بمنطقة الفرافرة، لافتًا إلى أن الشبكة الجديدة سينفذها شركات قطاع عام وشركات قابضة والقطاع الخاص ذات كفاءة عالية تحت إشراف وزارة النقل.

وأوضح ضاحى، أن وزارة النقل تقوم بوضع دراسات جدوى لمشاريع تنمية محور قناة السويس، وعن اتفاقية "الرورو"، مع تركيا قال: إنه لم يتم تجديد الاتفاقية لأنها لم تحقق العائد الاقتصادى بالشكل المطلوب، ويتم التنسيق مع اليونان وقبرص وإيطاليا وبعض دول حوض المتوسط لتوسيع التبادل التجارى وتفعيل النقل البحرى لتحقيق عائد اقتصادى كبير".



موضوعات متعلقة..

وزير النقل يُعلن تنفيذ 6% من مشروع الرئيس للطرق.. ويؤكد: ملتزمون بإنهائه أغسطس المقبل.. 17 شركة كبرى تنفذ طرق المشروع القومى.. والتخطيط خصصت 17 مليار جنيه للتنفيذ.. والسيسى أوصى بالجودة وخفيض التكاليف









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة