خالد صلاح

أكرم القصاص

لا نحترم العلماء.. فهل يحترمهم العلماء؟!

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 06:31 ص

إضافة تعليق
بمناسبة نغمة سائدة أننا لا نحترم العلم وأن الإعلام لا يهتم بالحدث العلمى ونتائج أبحاث المذنبات الفضائية، مثلما يهتم بالعنتيل كما قال الدكتور عصام حجى الباحث فى ناسا. وكالعادة وجدها البعض فرصة لمزيد من اللطم والتحسر على أحوال العلم والعلماء عندنا، و«كيف نكون من أجل الكينونة» وهو كلام مجانى أصاب المواطنون منه الملل، و«كلاشيهات» لا تغنى ولا تسمن من جوع. البعض اتخذها مناسبة للتحسر على العلم والعلماء، وإلقاء مزيد من اللوم علينا وأننا متخلفون.

نحن نعرف أننا متخلفون علميا ومعمليا والاعتراف سيد الأدلة.جامعاتنا بلا بحث علمى، خرجت من ترتيب الجامعات فى العالم.وهذا الكلام أمر متوفر عندنا بالكوم، ونواجه أزمة منهجية فى أعماق التفكير المعملى العلمى، وهو كلام، ولسنا فى حاجة لمن يعيد توصيف ما نحن فيه، بل نريد من يمد يده ليقول لنا ماذا نفعل ويكون لديه مشروع واضح، أكثر من الكلام.

هذا فى الواقع ما يجرنا إلى قضية أن الأكاديميين الذين اعتادوا القول إننا لا نحترم العلم والعلماء، وهذا صحيح، لكن السؤال: هل يحترم هؤلاء الأساتذة العلم والعلماء هل يقدمون ما عليهم من قيم جامعية أو أبحاث يمكن أن تساهم فى تطوير العلم، وهل يقوم الأساتذة بدورهم فى نقل العلم للطلاب، وهل يقدمون أبحاثا يمكن أن تفيد العالم؟.

كثيرون من أساتذة الجامعات للأسف لا يذهبون للجامعة إلا مرة فى الشهر وفى مواعيد المحاضرات، وهؤلاء يحصلون على رواتب من الخزانة لا يقدمون أمامها شيئا، وربما على هؤلاء العلماء أن يثبتوا أنهم يحترمون العلم، وألا يكتفوا بالملامة والنقد كما تجرى العادة، فالقضية متصلة ولها عناصرها، بل كان أساتذة الاستقلال أنفسهم يركزون على الاستقلال من دون اعتبار لدروس خصوصية أو واجبات.
وظلت الصراعات فى الجامعات تدور على نوادى هيئات التدريس وكان صراعا سياسيا وليس علميا، والحديث عن استقلال الجامعات، لم يتطرق إلى أن أعضاء هيئات التدريس أو كثير من الأساتذة انشغلوا بالعمل فى هيئات وجامعات خاصة، عن العمل فى جامعاتهم، وأغلبهم لا يقدمون شيئا للبحث العلمى، وكثير من رسائل الماجستير والدكتوراه تتعطل سنوات لأن الأساتذة مش فاضيين، الكثير من الأساتذة والعلماء لم ينشغلوا بالعلم أو مشكلات البحث العلمى كما لم ينتقدوا أساتذة يقبضون رواتب من دون عمل أو بحث علمى، صحيح هناك تردٍ فى الرواتب، لكن هناك بطالة مقنعة، وأساتذة يقبضون بلا عمل ولا بحث علمى، وينشغلون بمصالح خاصة وجامعات خاصة ودروس خصوصية، ومستشفيات وعيادات، وكلها أمور تكشف عن أن العلماء هم أول من لا يحترم العلم والبحث والعلماء.
إضافة تعليق




التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

العالم كلما ازداد علمه كلما شعر بان ما يجهله اعظم بكثير مما يعلمه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اليوم - توأم بالمنيا اخترعوا كرسيا لذوى الاحتياجات لصعود ونزول السلم دون مساعده

هل نقدر عقولهم ونحترمهم

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اقترح فريقنا القومى نعمله زار عشان نفك النحس ونبسط عمرو اديب

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هدف استراتيجى ان يشغلنا الارهاب عن مكافحة الاهمال والفساد

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

بعض الناس يعتقد ان المركبه فيله لها زلومه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

ليه الجنزورى وعمرو موسى لابدين فى الدره بينما اعوانهم يطبلون ليل ونهار

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

يا بكرى دافع عن المياه النقيه والصرف الصحى فى قرى الصعيد بدل تلميع السلطه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

هل ستعود احزاب موافقون موافقه والمجلس سيد قراره وعلى المعترض ان يتسلى ويقزقز لب

البركه فى الجنزورى وعمرو موسى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

اقترح العالمان احمدموسى وتوفيق عكاشه يروحوا لداعش يمكن ربنا يهديه ويبطل دبح

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب الاصيل

مهم جدا نخلى 1000 بطانيه لمجلس النواب القادم - الاعضاء عندهم انيميا حاده ومحتاجين دعم

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة