"القابضة المصرية الكويتية": الاستحواذ على حقلى غاز من شركة "بيرينكو"

الثلاثاء، 18 نوفمبر 2014 11:04 م
"القابضة المصرية الكويتية": الاستحواذ على حقلى غاز من شركة "بيرينكو" حقل غاز - أرشيفية
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية، استحواذها على حقلين للغاز الطبيعى فى مصر ضمن امتياز شمال سيناء البحرى للغاز الطبيعى "ONS"، من شركة "بيرينكو"، عبر شركة "تراى أوشن" التابعة لها.

وقال معتز الألفى، رئيس مجلس إدارة الشركة، فى بيانٍ له، إن الامتياز يحتوى على اثنين من الحقول البحرية بمنطقة البحر الأبيض المتوسط، وإنه سيتطلب قدرًا من الاستثمارات الرأسمالية سعيًا للاستفادة من فُرَص تنمية الإيرادات بهذا المشروع الواعد.

وأوضح بيان الشركة أن الحقلين هما "كاموس"، و"تاو"، فى البحر الأبيض المتوسط، ويحتويان على احتياطيات تحت التطوير تزيد على 200 مليار قدم مكعب.

وتتوقع إدارة الشركة أن تتطلب زيادة الطاقة الإنتاجية من هذا الامتياز، ضخ استثمارات رأسمالية قدرها 350 مليون دولار، خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وقالت الشركة إنه من المقرر بمقتضى اتفاقية التطوير الجديدة مع الشركة المصرية للغازات الطبيعية "إيجاس" أو الهيئة العامة للبترول، أن تقوم شركة تراى أوشن بحفر آبار جديدة لمضاعفة مستويات الإنتاج من 60 مليون قدم مكعب قياسى يومياً فى الوقت الحالى إلى قرابة 120 مليون قدم مكعب قياسى يوميا.

وأشارت إلى أن حقلى "كاموس" و"تاو" يتم خدمتهما من خلال خط أنابيب بطول 50 كم يبلغ قطره 224 بوصة، حيث قامت بتركيبه شركة "أموكو" عام 1997 للربط بين الامتياز وإحدى المنشآت البرية القائمة على معالجة الإنتاج وتوصيله بالشبكة القومية للغاز الطبيعى.

وقال الألفى، فى البيان، "صفقة الاستحواذ المذكورة تحظى بأهمية خاصة نظراً لدورها فى تنمية عائدات الشركة القابضة المصرية الكويتية فى المستقبل، فضلاً عن كونها باكورة خطوات شركة تراى أوشن نحو اكتساب حقوق التطوير والتشغيل فى قطاع استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعى".

وأبدى تفاؤله بالإجراءات الحكومية فى قطاع البترول، قائلا "تحرير قطاع الطاقة سيعنى أن أسعار الغاز ستعكس التكلفة الفعلية للإنتاج، وكذلك مستويات العرض والطلب، مما يشجع على تنفيذ المزيد من التوسعات الاستكشافية والتطويرية"








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة