ندوة لمناقشة رواية "الحتة الناقصة" بمكتبة الإسكندرية

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 05:31 ص
ندوة لمناقشة رواية "الحتة الناقصة" بمكتبة الإسكندرية غلاف الرواية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية، ندوة لمناقشة رواية "الحتة الناقصة" للكاتبة ناهد صلاح، وذلك يوم الثلاثاء 18 نوفمبر الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساءً.

يشارك فى الندوة الدكتور مدحت عيسى والدكتور أحمد فرح، ويدير الندوة الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

جدير بالذكر، أن ناهد صلاح كاتبة وناقدة سينمائية، وقد صدر لها كتاب "الفتوة فى السينما المصرية" إضافة إلى روايتها الأولى "الحتة الناقصة"، كما أن لها العديد من الأبحاث والدراسات المنشورة عن المجلس الأعلى للثقافة منها "تأثير الإعلام على وعى الأطفال، وتأثير الإعلام المرئى على كبار السن، وقراءة فى أحوال السينما المصرية.

ومن أجواء الرواية "حتى سن الثالثة لم أكن أنا ناجية الحفيدة الأولى لمنيرة وعلى )لهما فى الحكى والحكايات شأن، أستطيع المشى أو مجرد الوقوف على قدمى ولو مستندة، بكت أمى كثيراً ودار أبى على أطباء كثر احتاروا فى أمرى، إلا جدتى كانت قد شيدت كل قلاع الصبر بين جوانحها وحاولت معى يومياً أن تجعلنى أنزل على الأرض وأترجل ولو خطوة واحدة، وصحت من نومها ذات جمعة وهى تنادى عمتى الصغيرة: خدى البنت واربطى رجليها بحبل وقعديها على عتبة باب الجامع الكبير وحطى قدامها حلويات كتير وخلى كل اللى يخرج من الصلاة يفك عقدة من الحبل ويأخذ من الحلاوة، هو ما سمعته من شيخ صوفى رأته فى الحلم، وهو ما نفذته العمة الصغيرة بالضبط. فإذا بى أنا ناجية أنجو من أن أكون قعيدة طوال عمرى، وأقفز بعد أن حلت العقدة الأخيرة من الحبل كعصفور تحرر للتو وفتح له باب القفص، رحت أجرى أمام عمتى التى فشلت أن تمسك بى فى طريق عودتنا إلى البيت، تلقفتنى جدتى وبدأت تلقنى أول التعاليم والوصايا: امشى بالراحة واوعى تدوسى أوى على الأرض.. تحت التراب عضم اللى ماتوا".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة