مدير قطاع الهواتف المحمولة بشركة سامسونج مصر لـ"اليوم السابع": مصر تشهد طفرة فى الإقبال على الأجهزة الذكية منذ شهر يوليو بسبب الاستقرار السياسى.. ونستحوذ على 70% من السوق المصرى

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 08:59 م
مدير قطاع الهواتف المحمولة بشركة سامسونج مصر لـ"اليوم السابع": مصر تشهد طفرة فى الإقبال على الأجهزة الذكية منذ شهر يوليو بسبب الاستقرار السياسى.. ونستحوذ على 70% من السوق المصرى المهندس تامر الجمل مدير قطاع الهواتف المحمولة
كتبت هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المهندس تامر الجمل مدير قطاع الهواتف المحمولة بشركة "سامسونج اليكترونيكس مصر"، إن الاستقرار السياسى والأمنى أحدث طفرة فى الإقبال على الأجهزة الذكية بالسوق المصرى، وتوقع زيادة الإقبال إلى 50 % قبل نهاية العام، كما كشف عن تقنيات متطورة بجلاكسى نوت 4، فضلا عن إطلاق ساعة "جيرs" وسماعة أخرى ذكية للرياضيين.

ما حجم الهواتف الذكية بالسوق المصر؟

حجمها يصل إلى 40 % من حجم الهواتف المباعة وطبقا لدراسات سامسونج فإنها تتوقع أن تزيد بنسبة 50 % قبل نهاية العام.

وبالنسبة لسامسونج؟

تحتل 70 % من حجم الهواتف الذكية بمصر

ما معدل زيادة الهواتف الذكية بالسوق المصرى؟

إن حجم السوق بمصر زاد بنسبة 5 % فى أغسطس ويوليو ألماضيين وهو أمر ناتج عن سياسات اتخذت مؤخرا بالبلاد، من استقرار أمنى وسياسى ما زاد من حجم السوق، كما كنا نتوقع بالشركة منذ فبراير الماضى، عكس ما كان يتوقعه المنافسون الآخرون، حيث زاد الإقبال فى يوليو وأغسطس، كما تتوقع سامسونج أن تصل نسبة الزيادة إلى معدلها الطبيعى فى مصر فى الربع الأول من العام القادم، ليصل حجم بيع الهواتف لمليون وثمانمائة ألف تليفون عادى وذكى لكافة الهواتف بالشركات.

المهندس تامر الجمل
المهندس تامر الجمل

كيف حدثت هذه الطفرة فى استخدام الهاتف الذكى بمصر؟

يزداد الإقبال على الهاتف الذكى بمصر منذ أبريل 2011، على حساب الهاتف العادى بسبب استخدام الإنترنت والكاميرات الجديدة والتطور الهائل الذى شهده التليفون الذكى وأيضا الزيادة فى استخدام الشبكات الاجتماعية، ذلك على الرغم من انسحاب الكثير من الشركات من السوق المصرى منذ يناير 2011، كما خفض البعض الآخر من واستثماراته وهناك شركات أغلقت مكاتبها وقللت حجم التصدير لمصر حتى تستقر الأوضاع الأمنية والاقتصادية، ذلك على عكس سامسونج التى زودت استثماراتها بمصر، وفتحت مصنع بنى سويف فى نهاية عام 2011 وزودت أيضا من حجم العمالة، ما أدى لأن تحصل على نسبة سوقية تصل إلى 70 بالمائة.

ما المتغيرات التى تحدث فى السوق بشأن الهواتف الذكية؟

لدينا متغيرون وهى أن حجم السوق المصرى يتوسع إضافة أن حجم الزيادة تسير فى اتجاه الهاتف الذكى على حساب الهاتف العادى، لأسباب تتعلق بانخفاض أسعار الهواتف الذكية وتنافس الشركات المنتجة وهو أمر يضغط على الشركات المتخصصة فى تصنيع الهاتف العادى ويدفع لخروجها من السوق تدريجيا ويحتل مكانها الهاتف الذكى، خاصة وأن سامسونج على سبيل المثال تقدم أرخص هاتف ذكى بـ500 جنيه.

كيف تخاطب جميع الأعمار من خلال الهواتف التى تقدمها الشركة؟

لا أريد ربط الهاتف أو الإنترنت بالشباب فقط، فنحن نخاطب جميع الفئات العمرية ولدينا هواتف تخاطب المستخدمين من سن 11 وحتى 50 و 60 عاما، بجميع التقنيات والخدمات.

انتشر مؤخرا التصوير السيلفى فهل تضع سامسونج ذلك فى الحسبان عند إطلاق هواتفها الجديدة؟

إن هذا النوع من التصوير اشتهر بالعالم من خلال هاتف سامسونج نوت3 خلال حفل تسليم جوائز الأوسكار العام الماضى لمجموعة من الممثلين على السجادة الحمراء وهو ما ساهم فى انتشارها، كما أن هاتف جلاكسى اس5 فضلا عن هاتف نوت4 الذى تعتزم الشركة إطلاقه الأربعاء القادم مزود بالكثير من الخصائص للتصوير السيلفى.

من ينافس سامسونج بالعالم؟

أبل من المنافسين الأقوياء لسامسونج لفئة معينة من المستخدمين ونوعية معينة من الهواتف، إضافة إلى بعض شركات آخرى ولكن المنافسة الحقيقية قائمة بين الأنظمة وليس الشركات، حيث توجد أربعة أنظمة تحتل من 70 إلى 80 بالمائة من السوق وهى أندرويد وويندوز واى او اس وبلاك بيرى، ولكن سامسونج تحتل نحو 70 % من السوق بالشراكة مع أندرويد.

جانب من حوار المهندس تامر الجمل
جانب من حوار المهندس تامر الجمل


دائما ما نسمع عن خدمات طبية عبر الهاتف المحمول فما الجديد بالنسبة لسامسونج؟

أطلقنا العديد من الخدمات الطبية عبر هواتف جلاكسى اس4 و اس5، فضلا عن خدمات أخرى جديدة بهاتف نوت4، إذ كان هناك مثلا خدمات لقياس عدد الخطوات أثناء السير أو الجرى، أما الآن فى نوت4 فإن هناك بعض خدمات لقياس عدد الخطوات الصحيحة والحفاظ على رتم السير إذ يتم التطوير فى التطبيقات مع كل جهاز جديد.

الجيل الرابع سيتم طرحه فى 2016 هل تراقبون ذلك؟


مهندس تامر الجمل مدير قطاع الهواتف المحمولة بشركة سامسونج
مهندس تامر الجمل مدير قطاع الهواتف المحمولة بشركة سامسونج


نعم أطلقنا "النوت3" وجلاكسى s5 الذين يعملان أيضا على شبكات الجيل الرابع كما يتم التعرف من خلالهما على مدى قبول المستهلك للمنتج، حيث كان عليهما طلب كبير للغاية، وهو ما يضغط على شركات المحمول بالاستعداد للجيل الرابع، حيث يعطى هذا الأمر إشارة للمشغلين والجهات المعنية بأن الجيل الرابع أصبح له سوق بمصر وبإمكانيات تختلف كثيرا عن الجيل الثالث.

هل ستقدمون هواتف تناسب كافة الشرائح بالاعتماد على الجيل الرابع؟

نعم فإسعارنا دائما فمتغاير للأفضل للمستهلك وطبقا لسياسة الشركة فإنها تسعى دائما لتوصيل التكنولوجيا بأفضل سعر للمستهلك سواء داخل مصر أو كصورة أكبر للعالم.

كيف كانت مبيعات جلاكسى s5 ونوت3 وما هى التوقعات لجلاكسى نوت4؟

حققنا ما كنا نسعى إليه، أما النوت3 فمبيعاته بمصر والعالم فاقت التوقعات ما يشير أن أجهزة أو عائلة النوت لاقت نجاحا كبيرا منذ إطلاقها ما يعنى أن الشركة خاطبت شريحة معينة من المستهلك تحتاج إلى القلم على الهاتف بشاشة كبيرة للكتابة.

أما النوت4 فهو يتضمن خصية القلم الذى يمكن من الكتابة باللغة العربية وبالكسرات والانحناءات بنفس دقة الورق، ما يشير أن هناك شريحة لم يخاطبها أحد سوى سامسونج، ويؤكد أنها تدرس السوق وذلك بعد هجوم تعرضت له عند إطلاقها نوت1 من قبل المنافسين.

هل هناك نزاعات بين سامسونج وأبل بشان براءات اختراع؟

لا يمكننى التدخل فى هذا الأمر كونه خارج نطاق عملى بالشركة ولكن كمستهلك أعتبرها منافسة بين شركتين أقوياء يتنافسون منذ زمن لهم مستهلكين وأسواق عالمية.

هناك انتقادات لسامسونج بأنها لم تكن الأولى فى إطلاق الأجهزة المقاومة للماء؟

هذه معلومة خاطئة فلم تقل سامسونج إنها الأولى بالدعاية ولكنها قدمت تقنيات متطورة للغاية بهذا الأمر، كما أطلقنا "اس4 أكتف" ضد الأتربة والمياه، فضلا عن جلاكسىs5 بتقنيات تصور فيديو تحت الماء أفضل من جلاكسى s4، وقدمت تقنية أفضل ليس لمنافسة أحد ولكن نخاطب المستهلك الذى يحتاج هذه النوعية من الهواتف.

كيف تنافس بجلاكسى نوت4؟

يحتوى على أربع صفات أساسية وهى الشحن الكاميرا والقلم الضوئى s pen وهو الأسرع من أى تطبيق آخر يمكن الكتابة على صفحة أثناء استخدام الفيسبوك مثلا ويمكن أيضا تحديد الاختيار بالقلم صور من مواقع مختلفة ووضعها فى ملف خاص وحدها، كما يتضمن كاميرا أمامية لهواة التصور السيلفى ولكن بشكل متطور لاسيما أن مثل هذه الهواتف قوتها تصل من 70 إلى 90 درجة ولكن تقنية النوت4 تصل إلى 620 درجة، فضلا عن أنه يتضمن شاشة عالية الوضوح، أما بالنسبة للشحن فإن الجهاز الجديد يمكن المستخدم من شحن 50 بالمائة من البطارية فى 30 دقيقة فقط، مقارنة بأنظمة الشحن الأخرى التى تستغرق نحو 110 دقائق فى ملء 55 % من البطارية.

وبالنسبة للتطبيقات؟

هناك إمكانيات أخرى يمكن استخدام العديد من الخدمات فى وقت واحد، مثل استخدام خدمات التراسل منها الوتساب وأيضا قراءة المواقع والصحف، كما أنه سيكون أول هاتف ينزل عليه عشرة مجلات وعشرة مواقع وصحف إخبارية أخرى من بينهم اليوم السابع يمكن تصفحهم، حيث تعاقدنا معهم كمرحلة أولى، حيث وصلنا لمرحلة توصيل الميديا للمستهلك عبر الهاتف.

وبالنسبة للساعة جيرs الذكية؟
تحتوى على سيم كارد يتم توصيله بالهاتف وكل ما نراه على التليفون يظهر على الساعة، كما يمكنها استقبال مكالمات توصيلها عبر البلوتوث، وهنا مرحلة الحرية للمستهلك بأن يترك هاتفه بالسيارة ويكون غير مرتبط به، كما يمكن الحصول على الخصوصية منه بفصل الساعة عن الهاتف، كما ستطلق الشركة سماعة جديدة بخاصية البلوتوث للرياضيين، ويتم ارتداؤها حول العنق لسماع الموسيقى والرد على المكالمات الهاتفية.

هل كان هناك مشاكل أمنية من جهاز تنظيم الاتصالات بشأن الساعة "جيرs"؟

على الإطلاق لم يكن هناك أى اعتراضات فقد تم اعتمادها من الجهات المعنية، كما لم يتم رفض أى منتج لسامسونج، سوى إحدى الساعات الذكية لاحتوائها على كاميرا، حيث اعترضت عليها الجهات الأمنية، ما دفعنا لإطلاق ساعات أخرى من دون كاميرا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة