الدولار يقفز إلى 7 جنيهات و67 قرشا أمام الجنيه فى السوق السوداء

الإثنين، 17 نوفمبر 2014 04:45 م
الدولار يقفز إلى 7 جنيهات و67 قرشا أمام الجنيه فى السوق السوداء الدولار
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قفز الدولار بشكل مفاجىء اليوم الاثنين أمام الجنيه المصرى فى المعاملات التى تتم فى السوق السوداء ليصل إلى 7.67 جنيه بارتفاع عشرة قروش عن سعر الخميس الماضى.
وتعانى مصر نقصا فى المعروض من العملات الأجنبية بسبب تراجع إيرادات السياحة والاستثمارات الأجنبية فضلا عن أن كثيرا من المغتربين يفضلون إرسال أموالهم إلى البلاد عبر السوق السوداء التى يحصلون فيها على أسعار أعلى.
وفى السوق غير الرسمية قال متعامل لرويترز إنه جرى اليوم تداول العملة بسعر 7.67 جنيه للدولار مقارنة مع 7.57 جنيه يوم الخميس.
وعزا متعامل فى السوق ارتفاع الدولار إلى اغلاق شركات صرافة بسبب مخالفة قواعد التعامل فى النقد الأجنبي.
وقال مصدر مصرفى فى اتصال هاتفى اليوم الاثنين مع رويترز مشترطا عدم نشر اسمه "تم إغلاق 15 شركة صرافة خلال الأيام القليلة الماضية لمدة تتراوح بين شهر وثلاثة أشهر لمخالفتها التعليمات الرقابية من قبل البنك المركزى للتعامل على النقد الأجنبي."
وكانت السوق السوداء للعملة مزدهرة فى مصر أثناء فترة الاضطراب الاقتصادى فى عام 2003. واختفت هذه السوق إلى حد بعيد مع تحسن الاقتصاد لكنها ظهرت مجددا بعد انتفاضة عام 2011 التى تسببت فى هروب كثير من السياح والمستثمرين الأجانب.
وبدأ البنك المركزى نهاية 2012 نظام العطاءات بين البنوك لبيع الدولار كسبيل لترشيد استخدام العملة الصعبة وحماية احتياطياته من النقد الأجنبى لكن السعر به شبه ثابت عند 7.14 جنيه.
ويتحرك سعر الدولار فى نطاق ضيق منذ بداية يونيو حزيران بعدما سمح البنك المركزى بهبوط الجنيه فى مايو أيار.
لكن وائل زيادة من المجموعة المالية هيرميس أكبر بنك استثمار فى مصر والمنطقة يرى أن ارتفاع سعر الدولار فى السوق الموازية يرجع لعوامل مختلفة.
وقال زيادة لرويترز أن ارتفاع الدولار "وضع طبيعى لمشكلة لم تحل حتى الآن وهى الاحتياطيات الأجنبية من العملة الصعبة. ولديك نفقات ترتفع عن الإيرادات."









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

Expert

Will rise more

Will be 8.25 le in jan 2015

عدد الردود 0

بواسطة:

حسن

مجؤد افكار لحل الازمه

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال المصري

بكرة تشوفوا مصر والبلد رايحة في داهية

عدد الردود 0

بواسطة:

جلال المصري

بكرة تشوفوا مصر والبلد رايحة في داهية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة