وورلد تريبيون: التواجد الأمريكى العسكرى بتركيا بات مهددا

الأحد، 16 نوفمبر 2014 06:27 م
وورلد تريبيون: التواجد الأمريكى العسكرى بتركيا بات مهددا جنود أمريكيون - أرشيفية
واشنطن (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية أن التواجد العسكرى الأمريكى فى تركيا، الدولة الحليفة لأمريكا فى حلف الشمال الأطلسى "الناتو"، بات مهددا وذلك عقب الهجوم على ثلاثة بحارة أمريكيين.

وذكرت الصحيفة – في تقرير أوردته على موقعها الألكتروني – أن حالة التأهب جاءت بدافع الهجوم على ثلاثة بحارة أمريكيين.

وصرح مسؤولون بأنه تم وضع العاملين فى الجيش الأمريكى فى حالة تأهب بشأن الهجمات التى تحدث فى شوارع المدن التركية، وقالوا إن توسيع التواجد العسكرى الأمريكى قد يلقى رد فعل عنيف من قِبل الإسلاميين والقوميين فى تركيا.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في يوم 12 نوفمبر الجارى، هوجم أفراد من البحرية الأمريكية فى شوارع إسطنبول، وقال مسؤولون إن البحارة الثلاثة كانوا يرتدون ملابس مدنية مخصصة لقوات "يو اس اس روس"، اعترض طريقهم من قبل ما يطلق عليهم "القوميين".

وأضافت "وورلد تريبيون" أن الأتراك هتفوا "يانكي عد إلى وطنك" و" اللعنة على الإمبريالية الأمريكية"، ثم ألقوا صبغة حمراء وضعوها في أكياس على الأمريكيين، الذين تمكنوا من الفرار.

وصرح ستيف وارن، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، قائلاً: "هؤلاء المهاجمين بمثابة تشويه كبير للأتراك ولسمعة حسن الضيافة التركية".

وقال مسؤولون إن الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد التنظيم المسلح المسمى بـ"داعش" أدت إلى التوسع في الأنشطة العسكرية الأمريكية في تركيا، وأشاروا إلى أن طائرات أمريكية والسفن الحربية وكذلك موظفين إضافيين من سلاح الجو الأمريكي توجهوا إلى قاعدة انجرليك التركية.

وبعد ساعات من الهجوم، أمرت بحارة البحرية الأمريكية بالعودة إلى "يو اس اس روس" وإلغاء عطلة الشاطئ.

وقال مسؤولون بأن السفينة بدأت تستعد لمغادرة تركيا، وأضاف مسؤولون أن ألقى القبض على 12 عضوا فى اتحاد الشباب التركى، ويجرى التحقيق معهم بشأن الهجوم. وتم القبض على المشتبه بهم.

وأكد وارن "نحن نتمتع بعلاقة قوية مع حليفتنا فى حلف الشمال الأطلسى، تركيا، ونحن واثقون من أن الأتراك سيجرون التحقيق بسرعة وفعالية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة