"لجنة النوبة": إعادة توطين النوبيين حق تاريخى بنص الدستور

الأحد، 16 نوفمبر 2014 04:52 ص
"لجنة النوبة": إعادة توطين النوبيين حق تاريخى بنص الدستور المستشار أشرف العشماوى أمين عام لجنة إعداد مشروع قانون إعمار النوبة
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال المستشار أشرف العشماوى أمين عام اللجنة المعنية بإعداد مشروع قانون تنمية وإعمار النوبة التابعة لوزارة العدالة الانتقالية، أن وزارة الرى اقترحت إعادة توطين أهالى النوبة على مسافة 2كيلومتر من أعلى منسوب لبحيرة السد، مؤكدا أن هذا المقترح قوبل بالتأييد من النوبيين.

وأضاف العشماوى - فى تصريحات له بحضور ممثلى بعض الوزارات وممثلين لست كيانات نوبية - أن إعادة توطين النوبيين حق تاريخى، وأن اللجنة تلتزم بنص المادة ١٣٦ من الدستور التى تنص على عودة النوبيين.

وأضاف أن النوبيين طالبوا خلال الاجتماع بتمليك الأراضى على أن يقدموا خلال ١٥ يوما صيغة توافقية حول شكل التمليك، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن ممثل وزارة الدفاع أفاد بأن هناك ضوابط للتنمية والتوطين ستقدمها الوزارة خلال 15 يوما.

وأكد العشماوى أن النوبيين هم أصحاب الحق فى تقرير مصيرهم، وأنه بعد انتهاء اللجنة من عملها سيتم عرض مشروع القانون ذى الصلة على اللجنة الاستشارية المكونة من ٤٠٠ نوبى يمثلون جميع الكيانات النوبية.

من جانبه، قال منير بشير المتحدث باسم النوبيين باللجنة التنفيذية أن اعتراض النوبيين الرئيس هو عدم وضوح مسألة التوطين فى مشروع القانون، بمعنى أن المواقع المخصصة للعودة غير محددة، وولايه الهيئة العليا لاعادة التوطين والتنمية على أماكن التسكين والتنمية غير واضحة، منوها إلى أن النوبيين يتمسكون كذلك بحق التملك للأراضى وليس الانتفاع.

وطالب بشير بخريطة معتمدة من وزارة الدفاع يتم توضيح مناطق العودة فى النوبة القديمة عليها.


موضوعات متعلقة:


خلال اجتماع لجنة "إعمار النوبة".. ممثل محافظة أسوان يتغيب عن اللقاء.. والنوبيون يقترحون منحهم حق تملك الأراضى مع منع البيع.. وأمين اللجنة: الدفاع سترسل ضوابط التنمية بالمنطقة.. ويؤكد: العودة حق تاريخى









مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة