خبراء يحللون فيديوهات بيت المقدس الإرهابية.. "سيف اليزل": ترفع من عزيمة الجيش.. عمار على حسن: غرضها تشكيك المصريين فى قدرات قواته.. مؤسس فرقة 777: المقاطع مفبركة.. "الجبهة الوسطية": بُث من خارج مصر

الأحد، 16 نوفمبر 2014 02:58 ص
خبراء يحللون فيديوهات بيت المقدس الإرهابية.. "سيف اليزل": ترفع من عزيمة الجيش.. عمار على حسن: غرضها تشكيك المصريين فى قدرات قواته.. مؤسس فرقة 777: المقاطع مفبركة.. "الجبهة الوسطية": بُث من خارج مصر اللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات
كتب عبد الوهاب الجندى – أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو أمس السبت، تحليلاً شاملاً للفيديوهات التى بثتها جماعة أنصار بيت المقدس الإرهابية فى سيناء لعملياتها الخسيسة ضد أبناء القوات المسلحة والشرطة فى شبه الجزيرة سيناء.

وقال اللواء سامح سيف اليزل رئيس مركز الجمهورية للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن الجيش المصرى لا يتعامل إلا من خلال متحدث واحد فقط هو العميد محمد سمير، وليس له أى متحدثين آخرين، مشيرًا إلى أن كل ما يكتب على ألسنة مصدر رفيع المستوى أو غيره غير دقيق.

وأضاف "اليزل"، خلال لقائه ببرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، فى تعليقه على الفيديو الذى بثه أنصار بيت المقدس: "الفيديو رغم السلبيات، إلا أنه مثل جانبًا إيجابيًا بالنسبة للمشككين، حيث كشف حجم الإرهاب الذى تواجهه مصر".

وتابع: "وبعد ساعات من بث الشريط خرج تصريح من الرئيس الروسى بوتين، يؤكد فيه استعداد بلاده لمساعدة مصر وليس هو فقط، بل خرجت أيضاً تأكيدات من دول أوروبية لاستعدادها لمساعدتنا".

واستطرد: إنه لأول مرة تكشف عن وجوه المنفذين، وهذا لم يكن موجودًا فى السابق، مشيراً إلى أن هذا عليه علامات استفهام، فبعض الأجزاء المصورة من الفيديو هو قص ولزق لأشياء مختلفة حدثت، وهناك أجزاء منه غير موجودة فى مصر، مضيفًا أن هذه الشرائط تزيد من عزيمة وإصرار الجيش على مواصلة الحرب ضد الإرهاب.

فيما قال الدكتور عمار على حسن، أستاذ العلوم السياسية، إن الجماعات الإرهابية تعتمد على التركيب والتجميع فى الفيديوهات التى تبثها، موضحاً أن الغرض من تلك الفيديوهات هو شن حرب نفسية ضد المصريين لتشكيكهم فى قدرات الجيش أمام الإرهاب.

وأضاف "حسن"، فى حواره مع الإعلامية لبنى عسل مقدمة برنامج الحياة اليوم، على قناة الحياة، أن عمليات التصوير فى الحروب قديمة، ومهمة جداً لطمأنة الشعوب بانتصارات جيوشها، مؤكداً أن مواجهة العصابات يترتب عليها وقوع خسائر فى صفوف القوات النظامية.

وأشار أستاذ العلوم السياسية، إلى أنه من الصعب الوحدة بين تنظيم "داعش" فى العراق والشام وجماعة "بيت المقدس" فى سيناء، موضحاً أنه ليس هناك اتصال جغرافى بين سيناء والدول التى ينتشر فيها تنظيم "داعش".

وعلق اللواء أحمد رجائى عطية، مؤسس فرقة 777 لمكافحة الإرهاب، على الفيديوهات، قائلا: التنظيمات الإرهابية تقوم بحملة دعائية ضد مصر من خلال فيديوهات مزورة".

وشدد "عطية"، خلال مداخلة هاتفية للإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم على قناة "الحياة"، على ضرورة رد القوات المسلحة على تلك الفيديوهات المفبركة من قبل المتخصصين فى القوات المسلحة، مضيفًا: "القوات المسلحة استطاعت دحر أى عمل إرهابى ضد مصر".

وفى السياق ذاته، قال الدكتور صبرة القاسمى، منسق الجبهة الوسطية، إن فيديو أنصار بيت المقدس، يستهدف كسر إرادة المصريين، مؤكدًا أن الشعب المصرى سيحمى تراب وطنه، مضيفًا أن الفيديو نشر من قبل لتنظيم داعش وتم بثه من خارج مصر.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "هنا العاصمة"، على فضائية "سى بى سى"، مع الإعلامية "لميس الحديدى"، أن فيديو أنصار بيت المقدس، به عمليات كثيرة لم تحدث فى مصر، وإنما حدثت بالعراق.

وأوضح، أن توقيت بث الفيديو جاء قبيل عقد المؤتمر الاقتصادى فى مصر ويستهدف إحباط النجاحات للقوات المسلحة ضد البؤر الإرهابية.


موضوعات متعلقة..

سيف اليزل: فيديو "بيت المقدس" يزيد عزيمة الجيش على مواصلة قتال الإرهاب









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة