خلال ندوة بكلية البنات..

أستاذ تمريض بعين شمس:الإسعافات الأولية تحد من خطورة العديد من الإصابات

الأحد، 16 نوفمبر 2014 02:18 م
أستاذ تمريض بعين شمس:الإسعافات الأولية تحد من خطورة العديد من الإصابات جامعة عين شمس
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت الدكتورة رقية حسين شلبى وكيل كلية البنات بجامعة عين شمس، على حرص الكلية على تعريف الطالبات بالإسعافات الأولية كسبيل لمواجهة الإصابات المختلفة.

ومن جانبها أشارت الدكتورة حنان عبد الفتاح الأستاذ بكلية التمريض جامعة عين شمس، خلال ندوة عن الإسعافات الأولية لقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية البنات، أنه يمكن الحد من خطورة العديد من الإصابات لحين حضور الأطباء المتخصصين من خلال تعلم أساسيات الإسعافات الأولية.

وتحدثت الدكتورة حنان عبد الفتاح عن بعض الإجراءات التى ينبغى اتباعها للتقليل من الآثار المترتبة على بعض الإصابات، مشيرة إلى أنه فى حالات الإغماء ينبغى فتح ممر هوائى وتدليك الصدر لإنعاش الأوردة الهوائية، أما إذا أصيب الشخص "بالشرقة" فيتم الضغط على عظمة القص وثنيها لأسفل لكى تنزل ما علق فى القصبة الهوائية .

وبالنسبة للتعامل مع الجروح، شددت الدكتورة حنان عبد الفتاح على ضرورة ارتداء جونتى لليدين وتحديد نوع الجرح ما إذا كان سطحى أم عميق وتنظيفه ووضع الضماضات لعزله وضمان عدم انتقال العدوى أو تلوث الجرح، أما الحروق فيجب عدم استخدام أى مواد كميائية أو ربط الحرق نهائيا، وفى حالات التسمم فيجب إعطاء المصاب لبنا لتفادى الآثار السلبية للسم والاتصال الفورى بالإسعاف.

وأضافت الدكتورة حنان عبد الفتاح، أنه فى حالة التعامل مع الكسور فيجب فى البداية عدم تحريك المصاب من مكانه ومحاولة إرجاع الجزء المكسور للوضع التشريحى السليم له ثم وضع قطعتين من الخشب فى المكان المكسور وربطها لحين وصول سيارات الإسعاف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة