وزير البيئة: وافقنا لـ12 شركة لاستخدام الفحم فى إنتاج الطاقة..وسنحدد شركات بعينها لشحنه وتوفيره للمصانع.. فهمى: القانون يسمح باستيراد الفحم ويلزم الشركات بدراسة تقيّم أثره البيئى قبل استخدامه

السبت، 15 نوفمبر 2014 02:42 م
وزير البيئة: وافقنا لـ12  شركة لاستخدام الفحم فى إنتاج الطاقة..وسنحدد شركات بعينها لشحنه وتوفيره للمصانع.. فهمى: القانون يسمح باستيراد الفحم ويلزم الشركات بدراسة تقيّم أثره البيئى قبل استخدامه خالد فهمى وزير البيئة أثناء الجولة
كتبت منال العيسوي ـ تصوير عمرو مصطفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفقد اليوم السبت، المهندس خالد فهمى وزير البيئة، خط استخدام الفحم لأول مرة بمصر فى إنتاج الطاقة بشكل قانونى بشركة لافارج مصر للأسمنت، برفقة المهندس حسين منسى الرئيس التنفيذى للافارج مصر، والمهندس سامي عبد القادر المدير العام لافارج للأسمنت، مؤكدا أن لافارج لديها خطة توفيق أوضاع بيئية جيدة.

 الوزير يتفقد العمل داخل شركة لافارج<br>
الوزير يتفقد العمل داخل شركة لافارج

وقال فهمى خلال اجتماع مع مسئولى الشركة، إن التجربة قابلة للقياس وتتحكم فيها الوزارة من خلال أجهزتها، كما أنه يمكن الرصد الذاتي لهذه التجربة، وأن شركة لافارج لديها خطة توفيق أوضاع بيئية جديدة، لافتا إلى وجود مصانع أخرى تستخدم الفحم مثل شركة فحم الكوك بحلوان ومصانع الألمنيوم لكن أداءها غير مرض.

وأضاف وزير البيئة، أن لافارج للأسمنت إحدى 12 شركة تقدمت بطلبات لاستخدام الفحم عام 2013، وحصلت على موافقة جهاز البيئة، لافتا إلى أن جهاز شئون البيئة منح موافقات لـ 12 شركة تنفيذا لقرار مجلس الوزراء باستخدام الفحم بالمعايير الحالية لحين الانتهاء من الضوابط الجديدة.

وأكد الوزير أن هذه الشركات الـ12 لم تخالف القانون فى استخدامه، كما أن القانون يسمح باستيراد الفحم ولا يمنع استيراده، لكنه يلزم الشركات بتقديم دراسة تقييم أثر بيئى قبل استخدامه، مشيرا إلى أن مشكلات شركات الأسمنت ليست فى استخدام الفحم لكن فى نسبة الانبعاثات، والتى انخفضت من 100 مل جرام لكل متر مكعب إلى 50 مل جرام لكل متر مكعب، كما أن الوزارة أعطت شركات الأسمنت فترة لتوفيق أوضاعها.

 وزير البيئة يقوم بزرع إحدى الأشجار داخل شركة أسمنت لافارج<br>

وزير البيئة يقوم بزرع إحدى الأشجار داخل شركة أسمنت لافارج


وأشار فهمى إلى أن عددا كبيرا من دول العالم تستخدم الفحم كمنتج آمن فى إنتاج الطاقة، لافتا إلى أنه سيكون هناك عدد من الشركات مسئولا عن شحن وتفريغ الفحم وتوفيره للمصانع فى ظل أزمة الطاقة الحالية، مشيرًا أن هناك عددا من الموانئ حاليًا يتم تجهيزها لاستيراده مثل مينائى الدخيلة والأدبية طبقًا لعدد من الضوابط.

وتابع الوزير: "استخدام الفحم سيعطى حرية التحكم فى الأتربة المنبعثة مع استخدام نوع جديد من الفحم والتخلص من المخلفات الصلبة والزراعية"، لافتا إلى أن تجربة استخدام الفحم تعمل بها عدد من مصانع الأسمنت، منها مصنع أسمنت حلوان وطرة وحاليًا بدأ استخدامه بمصنع لافارج لإنتاج الأسمنت.


 الوزير يسجل اسمه على الشجرة التى زرعها <br>
الوزير يسجل اسمه على الشجرة التى زرعها

 الوزير وهو يوقع باسمه <br>
الوزير وهو يوقع باسمه



 وضع اسم الوزير بجوار الشجرة التى زرعها <br>
وضع اسم الوزير بجوار الشجرة التى زرعها


 معدات الشركة <br>
معدات الشركة

 أحد خطوط الإنتاج بالشركة <br>
أحد خطوط الإنتاج بالشركة


 مهندسو الشركة يشرحون للوزير طبيعة العمل <br>
مهندسو الشركة يشرحون للوزير طبيعة العمل

 المواد الخام المستخدمة فى صناعة الأسمنت <br>
المواد الخام المستخدمة فى صناعة الأسمنت




 الوزير فور وصوله موقع الشركة <br>
الوزير فور وصوله موقع الشركة










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة