تحكم فى مستوى ذكائك بالعادات والطعام.. البرجر والمشروبات الغازية تسبب الغباء.. تدخين الحشيش يُهدد "عقول"المراهقين..الأفلام الإباحية تصيب مراكز المخ بالكسل والشعوب الأكثر تناولا للألبان أكثر فوزا بنوبل

السبت، 15 نوفمبر 2014 10:03 م
تحكم فى مستوى ذكائك بالعادات والطعام.. البرجر والمشروبات الغازية تسبب الغباء.. تدخين الحشيش يُهدد "عقول"المراهقين..الأفلام الإباحية تصيب مراكز المخ بالكسل والشعوب الأكثر تناولا للألبان أكثر فوزا بنوبل صورة أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من أن الذكاء والغباء قد يعتبران من الصفات الوراثية التى تميز كل شخص عن الآخر، حسب المعتقدات العلمية الراسخة، إلا أنه توجد بعض الممارسات اليومية، التى تؤثر سواء بالسلب أو الإيجاب على كليهما.

ونبرز خلال التقرير أهم العوامل والأطعمة والممارسات التى تجعل الغباء والذكاء صفات مكتسبة، وتساعدك فى زيادة نسب ذكائك والابتعاد عن كل ما يسبب الغباء، وذلك حسبما نشر بأحدث الدراسات والأبحاث الطبية العالمية.

البرجر والدجاج المقرمش يسببان الغباء


كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة أستراليا الغربية، أن تناول البرجر والفطائر والأطعمة المقلية مثل الدجاج المقرمش والبطاطس لا يرفع فقط فرص الإصابة بالسمنة ولكنه يرفع أيضًا خطر الإصابة بالغباء.

وأكد الباحثون أن هذه الأطعمة تساهم فى تدهور وظائف الإدراك عند الوصول إلى عمر 17 عاما، وتضر بالمهارات البصرية والقدرات العقلية والذاكرة والقدرة على التعلم، وكذلك سرعة الاستجابة.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين أن تلك الأطعمة تحتوى على قدر كبير من الدهون المشبعة والكربوهيدرات البسيطة، والتى تُحدث خللًا فى وظائف منطقة الحصين "hippocampus" بالمخ، وهى مسئولة عن التعلم والذاكرة ويزيد حجمها خلال فترة المراهقة.


المشروبات الغازية قد تصيب المراهقين بالغباء

وكشفت دراسة سويسرية حديثة عن أن الإسراف فى تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة يرفع فرص إصابة المراهقين بالغباء، وذلك حسبما نشر بالدورية الطبية " PLoS ONE".

وتابعت الدراسة أن كميات كبيرة من الكافيين تتراوح ما بين 300 و400 مجم، وهو ما يعادل تناول 4 عبوات من مشروب الطاقة أو 3 أكواب من القهوة أو عبوة كبيرة من الـ"كولا" يرفع خطر إصابة المراهقين بـ"الغباء" وتدهور مهارات التفكير، والعديد من الاضطرابات العقلية والسلوكية، حيث يتداخل الكافيين مع آلية عمل المخ ويمنع الإنسان من الوصول إلى مرحلة النوم العميق، والتى تتطور فيها قدرات المخ وتحدث الإصلاحات اللازمة للخلل الذى أصابه على مدار اليوم.

الأفلام الإباحية تسبب الغباء

وفى السياق ذاته، كشفت دراسة ألمانية حديثة نشرت مؤخرًا عن أن الإفراط فى مشاهدة الأفلام الإباحية يؤدى إلى تقلص أدمغة الرجال ويجعلهم أكثر غباءً، بالإضافة إلى أن بعض مراكز المخ تصاب الكسل، وهو ما يؤكد أضرار المواقع والأفلام الإباحية على الإنسان ويوصى بالتوقف عن مشاهدتها.

تدخين الحشيش خلال مرحلة المراهقة يدمر الذكاء للأبد!

وتواصل الأبحاث الحديثة تسليط الضوء على مسببات الغباء، حيث كشفت دراسة أمريكية حديثة أشرف عليها باحثون من المعهد الوطنى لإساءة استعمال الأدوية بأمريكا أن تدخين مخدر الحشيش خلال فترة المراهقة يحد من مستوى ومعامل الذكاء " IQ" الخاص بهؤلاء الأشخاص مدى الحياة، حتى بعد الإقلاع عن تدخين هذه المادة الخطيرة، مضيفة أن المراهقين هم الأكثر عرضة لتلك الأضرار، نظرًا لأن أمخاخهم ما زالت فى مرحلة النمو وتتطور، وذلك حسبما نشر مؤخرًا بدورية " New England Journal of Medicine".


الشعوب الأكثر تناولًا للألبان هى الأكثر فوزًا بجوائز نوبل

أكدت دراسة علمية حديثة نشرت مؤخرًا بدورية "Practical Neurology" دور تناول كميات كبيرة من الألبان فى زيادة نبوغ الإنسان وتفوقه ورفع معدلات ذكائه، وأشارت الدراسة إلى أن الشعوب الأكثر تناولًا للألبان ومنتجاتها المختلفة هى الأكثر حظًا فى الفوز بجوائز نوبل مقارنة بالشعوب التى تتناول كميات صغيرة من الألبان.

وقام الباحثون بمراجعة قاعد البيانات الخاصة بمنظمة الغذاء والزراعة، وبحثوا كمية استهلاك الشعوب للألبان فى 22 دولة، وبالفعل وجد العلماء علاقة وطيدة بين تناول اللبن وبين زيادة معدلات الذكاء، وأثر ذلك على زيادة حظوظ الفوز بجائزة نوبل.


وكانت السويد المثال الأفضل لتطبيق هذه النظرية، حيث تعتبر الدولة الأولى فى الفوز بنوبل وحصلت على 33 جائزة دفعة واحدة، وكشفت البيانات بالفعل ارتفاع متوسط استهلاك الفرد الواحد فيها للألبان.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أنه قد يرجع إلى احتواء اللبن على مستويات عالية من فيتامين "د"، والذى يعرف عنه دوره فى تعزيز القدرات الدماغية للإنسان ورفع كفاءة قواه العقلية وبالتالى يساهم فى نبوغ الإنسان، وخصوصًا عندما يبدأ الإنسان فى تناول كميات كبيرة من الألبان منذ نشأته.

ولكن يجب ألا يتجاوز الإنسان تناول 3 أكواب من اللبن يوميًا، كى لا يعرض نفسه لخطر الوفاة المبكر حسب دراسة سويدية حديثة نشرت مؤخرًا بالدورية الطبية البريطانية "BMJ".













مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة