"اليوم السابع" يرصد ظواهر استياء جمهور"القاهرة السينمائى" بالدورة 36 من"الكواليس"..سوء تنظيم حفل الافتتاح ووجود شباك تذاكر واحد..تطبيق الإجراءات الأمنية بحزم..وقلة عدد نسخ جدول المهرجان أبرز الأسباب

السبت، 15 نوفمبر 2014 11:15 ص
"اليوم السابع" يرصد ظواهر استياء جمهور"القاهرة السينمائى" بالدورة 36 من"الكواليس"..سوء تنظيم حفل الافتتاح ووجود شباك تذاكر واحد..تطبيق الإجراءات الأمنية بحزم..وقلة عدد نسخ جدول المهرجان أبرز الأسباب مهرجان القاهرة السينمائى
كتبت - أسماء مأمون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نقلا عن اليومى

رغم الجهد المبذول من قبل الناقد الفنى سمير فريد، رئيس مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وإدارة المهرجان، فى خروج الدورة الـ36 بصورة تحاكى المهرجانات العالمية، وتشديده على ضرورة تفعيل عنصر التنظيم فى الحوار الأخير الذى أجراه مع «اليوم السابع» قبيل افتتاح المهرجان والذى قال فيه: «أوليت اهتمامى بعنصر التنظيم بالتحديد لكى يشبه مهرجان القاهرة المهرجانات الدولية، خاصة أن التنظيم لا يحتاج إلى أموال كثيرة لأننا مرتبطون بميزانية المهرجان المتقشفة»، فإن هناك ملاحظات وظواهر صاحبت حفل الافتتاح، ومنها سوء تنظيمه الذى أقيم بمحكى القلعة، حيث اقتحمت وسائل الإعلام والصحفيين والجمهور السجادة الحمراء المخصصة لمرور نجوم المهرجان دون اعتراض من قبل أفراد التنظيم، مما أدى إلى سقوط العديد من المراسلين نتيجة الازدحام الشديد والتدافع فيما بينهم.

ولم يكن التزاحم والسجادة الحمراء الظاهرة الوحيدة التى صاحبت حفل الافتتاح ولكن عاب البعض أيضا على إدارة المهرجان إقامة حفل الافتتاح بمسرح محكى القلعة، الأمر الذى دفع الكثيرين للرحيل مبكرا، نظرا للبرودة الشديدة، فضلا على اتساع المكان الذى كان سببا فى ضعف جودة الصوت فى نقل الحفل على الهواء مباشرة.

كما فوجئ جمهور المهرجان الذى تعرض أفلامه على 115 شاشة حسبما أكد سمير فريد، بوجود شباك تذاكر واحد فقط يخدم كل هذه الأفلام، الأمر الذى أدى إلى وجود تزاحم شديد على شباك التذاكر ووقوف الجمهور بالطوابير للحصول على التذاكر، ورغم أنه من المفترض أن يكون هذا المشهد إيجابيا لأنه يؤكد أن الإقبال الجماهيرى على عروض المهرجان كبير، فإن الأمر لم يكن كذلك من وجهة نظر الجمهور الذى يضيع الكثير من وقته للحصول على تذكرة الفيلم المنشود من شباك التذاكر، الذى يوجد به موظفان أو ثلاثة على أقصى تقدير، الأمر الذى يؤدى إلى بدء عرض الفيلم قبل حصوله على تذكرته، وبعد مرور عشر دقائق من عرض الفيلم وبعد أن يحصل المشاهد أخيرا على التذكرة، ويهدأ توتر التأخير ويقرر أن يحضر الفيلم الذى يريده رغم مرور الـ10 دقائق الأولى من أحداث الفيلم يمنعه أفراد الأمن من الدخول، بعد بدء عرض الفيلم، ويرددون مقولة «النظام نظام».

ومن الأسباب الأخرى التى اعترض عليها البعض إقامة كل الندوات الخاصة بالأفلام المشاركة فى المسابقة الرسمية والمؤتمرات الصحفية لكبار نجوم وضيوف المهرجان فى مركز الإبداع فى قاعة متواضعة وضيقة هناك، وليس حجم القاعة هو المهم ولكن يعد مكان إقامة الندوة هو الأهم، حيث يضطر الضيف الذى يشاهد الفيلم فى المسرح الكبير إلى المرور ذهابا وإيابا من بوابات التفتيش الخاصة بدخول الأوبرا مرتين أو ثلاثة يوميا إذا أراد أن يحضر الندوتين الرئيسيتين لأفلام المسابقة الرسمية، ولا يعنى ذلك أنه لا يمر بنقاط تفتيش فرعية عند دخول المسرح الكبير أو الصغير أو عند دخول مركز الإبداع مرتين أو ثلاثا أيضا يوميا، ليكون خط سير الضيف «المرور من نقطة تفتيش الأوبرا الرئيسية ثم المرور من نقطة تفتيش المسرح الكبير وحضور الفيلم ثم الخروج من المسرح والسير 15 دقيقة على عجالة للوصول لنقطة تفتيش الإبداع والتزاحم لدخول قاعة الندوة ثم الخروج بعد انتهاء الندوة» ويتجدد الحال مع كل عرض جديد لفيلم يعقبه ندوة أو مؤتمر صحفى، ناهيك عن إقامة ندوات البرامج الموازية.

ومن الأمور التى لفتت نظر «اليوم السابع» فى الكواليس أيضا هو قلة النسخ المطبوعة لجدول المهرجان، حيث نفدت نسخ الجدول سريعا ولم يتمكن الكثيرون من الحصول عليها فضلا على عدم وجود مكان مخصص أو معرض لعرض الكتب التى أصدرها المهرجان للجمهور، ولكن اكتفت إدارة المهرجان بتسليم الكتب للصحفيين تسليم «أهالى» أى تسليم الكتب باليد من مقر المركز الصحفى.

وأخيرا قرار إدارة الأوبرا بغلق الباب الرئيسى لدخول الأوبرا لدواع أمنية، مما يضطر الضيوف إلى الالتفاف لمسافة طويلة حول الأوبرا للدخول من الأبواب الخلفية.

ورغم الانتقادات التى طالت حفل افتتاح المهرجان، فإن النجوم والمهتمين بصناعة السينما المصرية، أشادوا بإقامة الدورة الـ36 فى ظل ظروف حالة «التقشف المادى» التى تعانى منها الدولة، وعلى رأسهم النجمة نادية لطفى وإلهام شاهين، وليلى علوى، ويسرا والمخرج الألمانى الشهير فولكر شلوندورف.



موضوعات متعلقة..


إقبال جماهيرى كبير على المسرح الصغير لمشاهدة فيلم "القط" لعمرو واكد


بالصور.. سمير فريد: لن نغير مكان حفل ختام "القاهرة السينمائى"


القط المصرى ينافس فى مسابقة آفاق ويكشف تجارة بيع أعضاء الأطفال


"لقد جئنا كأصدقاء".. فيلم تسجيلى يفضح سياسة الأمريكان وتخريبها للسودان من أجل "البترول".. مخرج العمل يسخر من أحاديث "كلينتون" عن التنمية بإبراز مشهد لطفل يتعرى ويسير فى الصحراء بلا ثوب


السينما الآسيوية تستحوذ على نصيب الأسد فى مهرجان القاهرة بـ58 فيلما


محمود ياسين: "حائط البطولات" ينصف سلاح الدفاع الجوى


المنتج عادل حسنى: عرض "حائط البطولات" بمهرجان القاهرة رفع عنه الظلم


لأول مرة فيلم رسوم متحركة بالمسابقة الدولية للمهرجان اليوم..والعروض الرومانسية مستمرة بـ"إلى الأبد"..عرض "خرائط إلى النجوم" الفائز بجائزة أفضل ممثل فى كان.. ورائعة "الحرام" لهنرى بركات ضمن الكلاسيكيات


"مياه فضية" يجبر جمهور القاهرة السينمائى على البكاء أثناء عرضه


"بلد شارلى" يكشف معاناة الأستراليين وينال الإعجاب فى مهرجان القاهرة

خالد أبوالنجا يعود من الكويت من أجل فيلم "ديكور"

تشديدات أمنية بـ"القاهرة السينمائى" لمنع الدخول بدون دعوات أو كارنيهات

لأول مرة فيلم رسوم متحركة بالمسابقة الدولية للمهرجان.. اليوم

لأول مرة فيلم رسوم متحركة بالمسابقة الدولية للمهرجان اليوم..والعروض الرومانسية مستمرة بـ"إلى الأبد"..عرض "خرائط إلى النجوم" الفائز بجائزة أفضل ممثل فى كان.. ورائعة "الحرام" لهنرى بركات ضمن الكلاسيكيات

فتيات يتركن عرض "خرائط النجوم" بمهرجان القاهرة بسبب مشاهده الجنسية

بالصور.. ناقد إيطالى فى مهرجان القاهرة: مهنة النقد غير مربحة ماديًا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة