البيئة تدرس طرح مناقصة لدخول القطاع الخاص فى منظومة الفحص الفنى للسيارات.. وتقرير للوزارة: ضبط 1800 سيارة مخالفة فى 118 حملة.. والدولة دفعت مليارا و300 مليون جنيه "كاش" للمصانع لضبط المنظومة

السبت، 15 نوفمبر 2014 04:03 ص
البيئة تدرس طرح مناقصة لدخول القطاع الخاص فى منظومة الفحص الفنى للسيارات.. وتقرير للوزارة: ضبط 1800 سيارة مخالفة فى 118 حملة.. والدولة دفعت مليارا و300 مليون جنيه "كاش" للمصانع لضبط المنظومة الدكتور خالد فهمى وزير البيئة
كتبت منال العيسوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إن الوزارة أطلقت محطات ضبط عوادم السيارات بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتعمل على تنفيذها، مشيرًا إلى أنه يوجد محطات لضبط العوادم فى شبرا الخيمة، لفحص عوادم أتوبيسات النقل العام.

وأضاف أنه تم تنفيذ عدد 83 حملة لفحص عوادم المركبات على الطريق بالتعاون مع وزارة الداخلية من خلال الإدارة العامة للمرور والإدارة العامة للبيئة والمسطحات، وذلك بالمركز الفنى لفحص عواد المركبات وفروع جهاز شئون البيئة بالشرقية والغربية، حيث تم فحص 4353 سيارة تنوعت بين بنزين وسولار تبين مطابقة 3386 سيارة للاشتراطات البيئة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال السيارات المخالفة.

وأشار إلى تنفيذ 35 حملة للتفتيش على عوادم السيارات بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بمحافظة الدقهلية فقط، وتم فحص 2365 سيارة منها 1858 سيارة مطابقة و500 سيارة مخالفة، وتم تحرير محاضر للمخالفين .

ومن جانبه كشف الدكتور أحمد أبو السعود الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة، أنه يتم حاليا التباحث مع وزارة الداخلية لطرح مناقصة لدخول القطاع الخاص فى منظومة الفحص الفنى للسيارات للقضاء على وهمية الفحص فى وحدات المرور.

وأكد أبو السعود فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإدارة العامة للمرور جهزت الدراسة مضيفا: "نحن وافقنا على الجزء الخاص بوزارة البيئة وهو معايير الفحص البيئى للسيارات"، مؤكدا أن القطاع الخاص سيكون مسئول عن فحص السيارات وتطبيق القواعد الخاصة بها، مشيرا إلى أنه طبقا لتوجيهات رئاسة الوزراء تم تكثيف حملات المرور فى المحافظات حاليا وإرسال وزراة البيئة أجهزة لقياس عوادم السيارات بالفروع بتكلفة إجمالية نحو 2 مليون جنيه .

وأشار أبو السعود إلى أن الانضباط المرورى والحوادث تخص شرطة النقل والمرور، وما يخص وزارة البيئة التفتيش على العوادم فقط وحملات البيئة تتم بالتنسيق مع شرطة المرور لسحب الرخص، موضحا أن الوزارة دفعت مليارا و300 مليون جنيه "كاش" لأصحاب المصانع وسيارات الأجرة لتركيب مبردات لتخفيف الغازات والانبعاثات التى تخرج منها إلى الجو، حيث إن عوادم السيارات والمصانع تؤثر بشكل كبير على تلوث الهواء، وظهور السحابة السوداء.

وفى نفس السياق أكد تقرير لوزارة البيئة أن عدد السيارات بمدينة القاهرة يصل إلى نحو 2.1 مليون سيارة، وتعمل وزارة البيئة على الحد من التلوث الناتج عن السيارات، بمشروع التحول لاستعمال الغاز الطبيعى كوقود للسيارات، فهناك أكثر من 85 ألف سيارة تعمل بالغاز الطبيعى، وأكثر من 115 محطة تزويد بالغاز الطبيعى فى 17 محافظة، وتعمل الوزارة على تشجيع المواطنين على استعمال وسائل النقل الجماعى، وتشجيع سائقى سيارات الأجرة على إخراج سياراتهم القديمة من الخدمة واستبدالها بأخرى جديدة.

وأكد تقرير البيئة أن عوادم المركبات تساهم بنسبة 23% خلال نوبات تلوث الهواء الحادة (فصل الخريف)، ويمثل هذا المصدر أحد المصادر الرئيسية لتلوث الهواء فى المدن الكبرى ذات الكثافة المرورية العالية، خاصة إقليم القاهرة الكبرى، حيث إن القاهرة الكبرى ذات كثافة مرورية العالية، حيث يبلغ عدد المركبات المرخصة بها على مستوى الجمهورية 6.2 مليون مركبة.


موضوعات متعلقة :


البيئة: انتهاء ظاهرة السحابة السوداء غدا بعد وقف حرق قش الأرز








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة