"ويكيبيديا مش لوحدها".. تعرف على 5 موسوعات لا يعرفها الكثيرون.. "موبى جيمز" تؤرخ للألعاب الإلكترونية.. "جوريسبيديا" لمتخصصى القانون.. "آركنت" بنك الهندسة المعمارية و"سكاى بيبر" ترصد ناطحات السحاب

السبت، 15 نوفمبر 2014 08:04 م
"ويكيبيديا مش لوحدها".. تعرف على 5 موسوعات لا يعرفها الكثيرون.. "موبى جيمز" تؤرخ للألعاب الإلكترونية.. "جوريسبيديا" لمتخصصى القانون.. "آركنت" بنك الهندسة المعمارية و"سكاى بيبر" ترصد ناطحات السحاب موسوعة ويكيبيديا
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقطبت موسوعة "ويكيبيديا" مئات الملايين من المستخدمين على مدار 13 عامًا، وضمت بها أكثر من 339,572 مقالة، و1,921,353 صفحة، ومعهم ثقة كبيرة من غالبية مستخدمى الإنترنت حول العالم، وتكون أول ما يلجأون إليه دائمًا حين يحتاجون إلى التحقق من معلومةٍ ما، وهى بالنسبة للكثيرين تُعَد بوابة سحرية تُطل على كنز من المعرفة لا يمكن إحصائه، لتصبح الموسوعة الأشهر على الإنترنت على الإطلاق.

ويقول المهندس ممدوح أحمد مدير نظم المعلومات لـ"اليوم السابع" "هناك مئات الموسوعات على الإنترنت ولكن ويكبيديا الأشهر نظرًا لأنها الأقدم والأعم والأكبر، إضافة إلى أنها قائمة على إسهامات البشر من كل أنحاء العالم، وكذلك تتوافر بـ 287 لغة مختلفة، لذلك سرقت الضوء من جميع الموسوعات وقواعد البيانات المتاحة على الشبكة العنكبوتية.

ولا يعرف الكثيرون أن هناك الكثير من الموسوعات وقواعد البيانات على الإنترنت فى مجالات متعددة ومفيدة جدًا، ولها قدر لا بأس به من الزوار والمتابعين المتخصصين إلى حد كبير، ويمكن فى هذا التقرير أن تتعرف على 5 منهم:



"جوريسبيديا" موسوعة القانون الأكاديمية
بدأ العمل فى هذه الموسوعة فى أكتوبر 2004، وهى تعتمد على برنامج "ميدياويكي" نفسه الذى تعمل به "ويكيبيديا"، وتعمل وفق رخصة التشارك الإبداعى.

ورغم ضعف المحتوى العربى على الإنترنت بشكل عام، إلا أن النسخة العربية منها احتلت الصدارة بين كافة اللغات التى تصدر بها الموسوعة، وتتضمن النسخة العربية قرابة الـ 3 آلاف مقال عن القانون.

وعلى غرار "ويكيبيديا" تعتمد "جوريسبيديا" على نظام التأليف الجماعى وحفظ تاريخه، والذى يسمح لأى مستخدم إضافة وتعديل أى محتوى على الموسوعة.

أما المرجعيات القانونية التى تعتمد عليها الموسوعة فهى النصوص التشريعية بمختلف أنواعها، والأحكام والقرارات القضائية الصادرة من المحاكم، إضافة إلى المؤلفات الفقهية والقانونية والفتاوى والآراء الصادرة فى المسائل القانونية.


"موبى جيمز" MobyGames موسوعة الألعاب العالمية
سبقت هذه الموسوعة الـ"ويكيبيديا" بعامين، حيث أنشئت فى عام 1999 وتضم قاعدة بيانات كبيرة عن كل الألعاب الإلكترونية، وتهدف إلى فهرسة تاريخ الألعاب الإلكترونية حول العالم، وتقديم كل ما تم التوصل إليه من معلومات حول هذه الألعاب، وبدءًا من العام الجارى، تضمنت الموسوعة أكثر من 150 تصنيفًا لمنصات الألعاب، بين الخاصة بالكمبيوتر والأخرى على الشبكات الاجتماعية وكذلك ألعاب الهواتف النقالة وتحتوى على معلومات حول قرابة الـ90 ألف لعبة.

بعد 7 أعوام على تأسيسها، حازت "موبى جيمز" لقب أفضل الموسوعات الترفيهية من الأكاديمية الدولية للعلوم والفنون الرقمية.

والمعلومات الموجودة على الموسوعة يتم تقديمها من خلال متطوعين أيضًا، بفكرة تشبه ويكيبيديا ولكنها مختلفة قليلاً حيث لا يسمح بأى مساهمات مجهولة المصدر ويتم تعقب كل حساب والتأكد من مصداقيته.



موسوعة الفن ArtCyclopedia
موسوعة الفن ArtCyclopedia

تمثل هذه الموسوعة كنزًا لعشاق الفنون والرسم، حيث يمكنها تعريفك بأكثر من 2,900 موقع فنى بين متاحف ومعارض، وتتيح لك الوصول إلى 160 ألف عمل فنى، و9 آلاف فنان، كل هذا فى موقع واحد يتضمن أيضًا قائمة بأماكن المزادات الفنية.

تم تأسيس الموسوعة بمبادرة فردية من الكندى "جون مايلون"، والذى يعتبرها أيضًا محرك بحث فنى على الإنترنت.




"أركنت" بنك الهندسة المعمارية
تتخصص هذه الموسوعة فى كل ما يخص الهندسة المعمارية والتصميم الحضرى، وتعد أكبر بنك للمعلومات فى هذا المجال، وعلى الرغم من أنها تأسست فى العام 1999، وأطلقت رسميًا عام 2002 إلا أنها لا تحظى بالكثير من المتابعين والزوار نظرًا لمحتواها المتخصص جدًا.

الموسوعة تم تأسيسيها من قبل جامعة تكساس فى أوستن، وكلية الهندسة المعمارية والتخطيط فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، بالتعاون مع مؤسسة أغا خان للثقافة، وأصبحت بمثابة أكبر مكتبة معمارية مفتوحة على الإنترنت، وأرشيف رقمى لتاريخ الهندسة المعمارية.



قاعدة بيانات ناطحات السحاب
قاعدة بيانات ناطحات السحاب
هى قاعدة بيانات متخصصة لناطحات السحاب على شبكة الإنترنت، تتضمن رسوم توضيحية ونماذج ورسوم بيانية لمختلف ناطحات السحاب والمشاريع الهندسية الكبرى فى العالم، وتحتوى على بيانات حول أكثر من 22 ألف ناطحة سحاب وبرج ومشروع هندسى فى العالم.

وعلى الرغم من تخصصها الدقيق إلا إنها تستقطب أكثر من 800 ألف مستخدم مسجل فى الموقع، وأكثر من 70 مليون منشور.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة