خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب "المسألة الشرقية" للزعيم مصطفى كامل

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 02:17 ص
مكتبة الإسكندرية تصدر كتاب "المسألة الشرقية" للزعيم مصطفى كامل غلاف الكتاب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت مكتبة الإسكندرية، طبعة جديدة لكتاب "المسألة الشرقية" للزعيم السياسى المصرى مصطفى كامل، فى إطار مشروع "إعادة إصدار مختارات من التراث الإسلامى الحديث فى القرنين الثالث عشر، والرابع عشر الهجريين، التاسع عشر والعشرين الميلاديين".

ويعتبر كتاب "المسألة الشرقية" من أهم مؤلفات الزعيم مصطفى كامل، و هو ليس مجرد كتاب فى التاريخ، وإن كان يمثل حداً فاصلاً بين ما يسمى بالتأريخ الزمنى، والتأريخ الحديث- لكنه أداة من أدوات كفاح صاحبه، وجزءاً من السياق الذى أراد بوضعه تنوير الأذهان فى إطار كفاحه لتحقيق مشروعه فى الاستقلال والنهضة.

صدرت طبعته الأولى بمطبعة الآداب بمصر عام "1315ه-1898م"، وأُعيد نشره مرة أخرى عام "1326ه/1909م"، وترجم الكتاب كله بعد ذلك إلى التركية.

والكتاب مقسم إلى فاتحة ومقدمة عامة عن المسألة الشرقية، ويشتمل على قسمين، يتناول القسم الأول المسألة الشرقية فى القرن الثامن عشر، بينما يتناول القسم الثانى سبع أزمات تضمنتها أطوار المسألة الشرقية فى القرن التاسع عشر وهى "استقلال اليونان، ومسألة الشام..بين مصر والدولة العثمانية، وحرب القرم، والحرب بين الدولة العثمانية وروسيا عام 1877م، والمسألة المصرية، والمسألتان البلغارية واليونانية، وينتهى بالحديث حول المسألة الأرمينية.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة