خالد صلاح

فى مثل هذا اليوم.. مجلس قيادة الثورة يقيل محمد نجيب ويضعه تحت الإقامة الجبرية ويعلن الطوارئ..ومولد فارسة الفن "لبلبة" ووزيرة خارجية أمريكا سابقا كونداليزا رايز..وميلاد الحسين بن طلال ملك الأردن السابق

الجمعة، 14 نوفمبر 2014 01:13 م
فى مثل هذا اليوم.. مجلس قيادة الثورة يقيل محمد نجيب ويضعه تحت الإقامة الجبرية ويعلن الطوارئ..ومولد فارسة الفن "لبلبة" ووزيرة خارجية أمريكا سابقا كونداليزا رايز..وميلاد الحسين بن طلال ملك الأردن السابق الرئيس الأسبق محمد نجيب
كتب أشرف عزوز - رأفت إبراهيم
إضافة تعليق
شهد يوم 14 نوفمبر أحداثاً مهمة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الجمعة، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ومن أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1954 الإطاحة باللواء محمد نجيب أول رئيس لجمهورية مصر العربية ووضعه تحت الإقامة الجبرية، وتولى الرئيس الراحل جمال عبد الناصر الحكم بدلا منه، وإعلانه حالة الطوارئ فى البلاد.

وولد نجيب فى 19 فبراير 1901 بالسودان بساقية أبو العلا بالخرطوم، لأب مصرى وأم مصرية سودانية المنشأ، وقاد ثورة 23 يوليو 1952 وانتهت بعزل الملك فاروق، ولم يستمر محمد نجيب فى الحكم طويلا بعدما عزله مجلس قيادة الثورة وتم وضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته بعيدا عن الحياة السياسية لمدة 30 سنة مع منعه من الخروج أو مقابلة أى شخص من خارج أسرته وتوفى فى 28 أغسطس 1984.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1945 ولدت الفنانة لبلبة بالقاهرة واسمها الحقيقى "نينوشكا مانوج كوباليان" وتنتمى أسرتها إلى أصول أرمينية من حلب بسوريا، وبدأت مشوارها الفنى وهى طفلة صغيرة بتقليد الفنانين، واكتشفها متعهد حفلات فقدمها للمسرح القومى، ثم اكتشفها للسينما الكاتب أبو السعود الإبيارى من خلال تقديمها لأول مرة فى فيلم "حبيبتى سوسو"، وكان الإبيارى هو من أعطاها اسمها الفنى لبلبة عندما لاحظ موهبتها فى التمثيل والتقليد والرقص والغناء.

وعندما كبرت جسدت الأدوار الاستعراضية ثم عملت فى الأدوار الكوميدية مع الفنان عادل إمام حتى أعاد المخرج عاطف الطيب اكتشافها من جديد فى فيلمى "ضد الحكومة"، و"ليلة ساخنة" الذى فازت عنه بالعديد من الجوائز إلى أن خرجت تماما من أدوار البنت الشقية الكوميدية لتجسد أدوار أخرى كقيامها بدور الأم فى فيلم "الآخر" وبدور فتاة الشارع فى فيلم "جنة الشياطين".

وفى مثل هذا اليوم من عام 1935، ولد الملك الحسين بن طلال، ملك المملكة الأردنية الهاشمية السابق فى عمان بعد أن أكمل دراسته الابتدائية فى عمان، وانتظم بكلية فيكتوريا بالإسكندرية، ومن بعدها بمدرسة هارو بإنجلترا، وتلقى بعدها تعليمه العسكرى فى أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وفى 20 يوليو 1951 ذهب مع جده الملك عبد الله إلى القدس ليؤديا صلاة الجمعة فى المسجد الأقصى، وفى طريقهما إلى المسجد تم اغتيال الملك عبد الله على درجات الحرم القدسى، وبعد ذلك توج الابن الأكبر للملك عبد الله الأمير طلال ملكا خلفا له وكان هو وليا لعهده.

ولكن خلال عام أجبر البرلمان الملك طلال على التنحى، بسبب مرض ألم به، وتم إعلان بعد ذلك "الحسين" ملكا على الأردن فى 11 أغسطس 1952 وكان عمره 17 سنة ولم يكن يبلغ السن القانونية، فشكل مجلس للوصاية على العرش، وتوج ملكا فى 2 مايو عام 1953.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1954 ولدت كونداليزا رايز وزيرة الخارجية الأمريكية السابقه بمدينة برمنجهام فى ولاية ألاباما، وحصلت على شهادة فى العلوم السياسية من جامعة دنفر، وبعد ذلك حصلت على الماجستير فى العلوم السياسية من جامعة نوتر دايم، وحصلت على الدكتوراه من كلية العلاقات الدولية بجامعة دنفر، وبالإضافة إلى اللغة الإنجليزية فإنها تتكلم اللغات الروسية والفرنسية والألمانية والإسبانية.

وتعد رايس أول امرأة من أصل إفريقى تصبح وزيرة خارجية للولايات المتحدة وتعتبر من أشهر وأمهر عازفى البيانو، حيث يطلق عليها السياسية الموسيقية، فقد شاركت فى الكثير من الحفلات التى عزفت فيها الموسيقى الكلاسيكية مع أوركسترا فيلادلفيا، وحصلت على العديد من الألقاب منها أقوى امرأة فى العالم والأميرة المقاتلة والأميرة المحاربة.
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة