مجلس الذهب العالمى: الطلب على الذهب فى الهند قفز 39%

الخميس، 13 نوفمبر 2014 09:31 ص
مجلس الذهب العالمى: الطلب على الذهب فى الهند قفز 39% ذهب ـ صورة أرشيفية
مومباى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مجلس الذهب العالمى اليوم الخميس، إن الإقبال على شراء المعدن النفيس فى الهند قفز بأكثر من الثلث فى الربع الثالث من العام فى تناقض حاد مع باقى العالم، مدعوما بطلب من صناعة الحلى لموسم الزواج.

وأشارت بيانات من المجلس إلى أن الطلب على المعدن الأصفر فى الهند زاد بنسبة 39 بالمئة، ليصل إلى 225.1 طن فى الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر، وهو ثانى أعلى مستوى مسجل فى الربع الثالث حتى مع تراجع شهية العالم للذهب إلى أدنى مستوى فى خمس سنوات.

وهبط استهلاك الذهب فى الصين، وهى مشتر رئيسى آخر للمعدن النفيس، بنسبة 37 بالمئة على أساس سنوى فى الربع الثالث.

وقال سوماساندرام بى آر رئيس عمليات مجلس الذهب العالمى فى الهند "الطلب سيواصل تحقيق نمو ايجابى عن العام الماضى، وهذه فترة جيدة للطلب، لأنها تشهد الكثير من الزيجات." وسجل الطلب على الحلى فى الهند قفزة بلغت 60 بالمائة فى الربع الثالث لكن الطلب الاستثمارى تراجع 10 بالملئة.

وأبقى مجلس الذهب على توقعاته لأن يصل الطلب الهندى الى 850-950 طن هذا العام مدعوما بمشتريات من صناعة الحلى.

وقال سوماساندرام إن الطلب الاستثمارى من المرجح أن يهبط إلى 25 بالمئة من إجمالى الطلب الهندى هذا العام من 37 بالمائة فى العام السابق مع اهتزاز ثقة الهنود فى المعدن النفيس كمخزن للقيمة بعد انخفاضات حادة فى اسعاره. وقفزت قيمة واردات الهند من الذهب فى سبتمبر بنسبة 450 بالمائة، لتصل إلى 3.75 مليار دولار.

وقال المجلس "الطلب فى الربع الرابع ككل من المتوقع أن يكون قويا، لكن القفزة المسجلة فى سبتمبر من غير المرجح أن تتكرر."

وتأتى القفزة فى الطلب الهندى بعد فترة ضعف فى العام الماضى عندما تضرر الاستهلاك من قيود على الواردات، ومع سعيها لخفض عجز تجارى مرتفع زادت الهند العام الماضى رسوم استيراد الذهب الى مستوى قياسى قدره 10 بالمائة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة