طبيب هندى: الأدوية المغشوشة وراء وفاة نساء أجريت لهن عمليات تعقيم

الخميس، 13 نوفمبر 2014 02:02 م
طبيب هندى: الأدوية المغشوشة وراء وفاة نساء أجريت لهن عمليات تعقيم عقاقير طبية - أرشيفية
باندارى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الطبيب الذى انتهت عملياته لتعقيم 83 امرأة فى أقل من ثلاث ساعات بوفاة 12 امرأة على الأقل اليوم الخميس، إن إجراء هذه العمليات السريعة هى مسئوليته الأخلاقية ووجه اللوم فى هذه المأساة إلى الأدوية المغشوشة.

ونفى الدكتور "ر.ك.جوبتا" الذى يقول إنه أجرى أكثر من 50 ألف عملية مماثلة، أن معداته كانت صدئة أو قذرة، وقال إن التحكم فى عدد النساء اللاتى يقبلن على معسكره لتنظيم الأسرة هى مهمة الحكومة.

وقال "جوبتا" الذى بدا منفعلا لرويترز من مركز الشرطة الذى يحتجز به "الإدارة هى التى تقرر عدد النساء اللاتى ينتظرن لإجراء العمليات لهن". ويواجه "جوبتا" تهمة إهمال أفضى إلى الموت.

وقال "جوبتا" الذى نال تكريما رسميا قبل عشرة أعوام لعمله فى مجال التعقيم "إذا طلب من 83 امرأة الانتظار فمن مسئوليتى الأخلاقية أن أجرى لهن جميعا العملية، وإذا امتنعت عن إجراء العمليات سوف أواجه هياجا عاما".

ويجرى فى الهند أكبر عدد من عمليات تعقيم النساء فى العالم ووصفت جهود كبح نمو السكان بأنها الأشد قسوة بعد الصين.. وتراجعت معدلات المواليد فى الهند فى العقود الأخيرة، لكن نمو السكان يظل من بين الأسرع فى العالم.

وقال "جوبتا" إن العاملين بالصحة أعطوا النساء عقار سيبروفلوكساسين وهو مضاد حيوى يوصف بشكل شائع وايبوبروفين وهو مسكن للألم بعد العمليات التى أجريت لهن بغرفة قذرة بمستشفى خاص غير مستخدم فى قرية باندارى بولاية تشهاتيسجاره.

ولاقت 13 امرأة على الأقل حتفها حتى الآن فيما مازال عشرات أخريات تحت العلاج وبعضهن فى حالة حرجة. وأجرى طبيب آخر عمليات لبعض النساء المعتلات بمعسكر آخر يوم الاثنين.. وقال "جوبتا" إن هذا دليل على أنه لا يجب توجيه اللوم له.

وقالت حكومة تشهاتيسجاره وهى إحدى أفقر الولايات الهندية فى بيان، إنها حظرت أمس الأربعاء خمس مجموعات من الأدوية ومجموعة من الأقطان الطبية انتظارا لتحقيقات أخرى.. كما حظرت أدوية بينها أنواع من سيبروفلوكساسين المصنوع بالهند وايبوبروفين والتى كانت تستخدم فى معسكر التعقيم الذى عمل فيه جوبتا.

وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان، إن برنامج التعقيم فى الهند يعد قسريا نظرا لأن النساء غير المتعلمات تقريبا غالبا ما تقدم لهن أموالا للموافقة على إجراء العملية دون معرفة المخاطر الكاملة.. كما يتعرض مسئولو حكومات الولايات الذين يديرون البرنامج إلى ضغوط للوفاء بالحصص المطلوبة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة