السيد البدوى: احتفالية إطلاق مشروع توثيق مئوية "الوفد المصرى" الجمعة

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 07:56 م
السيد البدوى: احتفالية إطلاق مشروع توثيق مئوية "الوفد المصرى" الجمعة سيد البدوى
كتب محمد رضا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور السيد البدوى شحاتة، رئيس حزب الوفد، أن الحزب سيطلق مساء الجمعة القادم، مشروع توثيق مئوية الوفد المصرى (1918 – 2018)، والذى يشرف على تنفيذه الكاتب الصحفى، شريف عارف، مدير مركز الوفد لدراسات وتوثيق الحركة الوطنية المصرية، وذلك بمقر الحزب بالدقى.
من جانبه قال شريف عارف، مدير مركز الوفد للدراسات وتوثيق الحركة الوطنية المصرية، فى بيان للحزب منذ قليل، إن المشروع الجديد لن يكون هدفه تأريخ مواقف حزب الوفد، ولكنه سيعتمد على توثيق انعكاسات مواقف الثورة المصرية عام 1919 على مختلف مناحى الحياة المصرية والعالم العربى أيضًا، خاصة فيما يتعلق بأفكار التحرر الوطنى والاستقلال.

وأوضح الكاتب الصحفى، أن احتفال هذا العام سيتضمن إطلاق فكرة مشروع المئوية، والذى سيمتد إلى أربع سنوات مقبلة، يتم خلالها الإعلان عما تم جمعه كل عام من شهادات ووثائق ومواد فيلمية.

وأشار إلى أنه سيتم عرض المشروع على عدد من الجهات الثقافية للمشاركة فى أعماله على اعتبار أن الوفد هو أقدم كيان سياسى وهيئة شعبية أسسها المصريون قبل أن يتحول إلى حزب سياسى، لافتًا إلى أن مرحلة التوثيق تهدف إلى إبراز التحول فى تاريخ الأمة المصرية منذ إعلان الجهاد ضد المستعمر فى 13 نوفمبر 1918، وما أعقبه من انطلاق شرارة الثورة المصرية عام 1919.
ومن المقرر أن يتضمن الاحتفال هذا العام معرضًا مصورًا لتاريخ الوفد وكفاح المصريين منذ ثورة 1919 وحتى ثورة 30 يونيو.

كما سيتم عرض عدد من الأفلام النادرة لعودة الزعيم سعد زغلول من المنفى، وافتتاح أول برلمان منتخب عام 1924، وكذلك لقطات نادرة لتوقيع معاهدة 1936 وكفاح المصريين عقب إلغاء المعاهدة عام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة