الأمم المتحدة: زراعة الخشخاش بأفغانستان سجلت مستوى قياسيا فى 2014

الأربعاء، 12 نوفمبر 2014 12:08 م
الأمم المتحدة: زراعة الخشخاش بأفغانستان سجلت مستوى قياسيا فى 2014 صورة أرشيفية
كابول (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت الامم المتحدة أن زراعة الخشخاش فى افغانستان سجلت رقما قياسيا عام 2014 ما يدل على فشل سياسة مكافحة المخدرات التى تعتمدها واشنطن فى البلاد فى وقت يستعد فيه حلف شمال الاطلسى لسحب وحداته المقاتلة.

ولا تزال افغانستان اول مزود عالمى (80% من الانتاج) لهذه النبتة التى تؤمن المادة الاولية للهيرويين وتمثل تجارة مربحة فى هذه الدولة المحرومة.

واظهر التقرير السنوى لمكتب الامم المتحدة المكلف شؤون المخدرات والجريمة والذى نشر الاربعاء انه تمت زراعة 224 الف هكتار من نبتة الخشخاش اى بزيادة 7% مقارنة مع 2013.

وهذا يشكل اكثر من ثلاثة اضعاف المساحات التى كانت مخصصة لهذه الزراعة فى 2002 (74 الف هكتار)، بعد سنة على التدخل العسكرى الغربى الذى قامت به الولايات المتحدة وادى إلى اسقاط نظام طالبان.

ومنذ ذلك الحين ورغم برامج الاتلاف التى قامت بها الولايات المتحدة وكلفت مليارات الدولارات، فان زراعة الخشخاش سجلت ارتفاعا كبيرا لا سيما فى جنوب البلاد الذى تسيطر حركة طالبان على قسم منه.

وتبدو حملة مكافحة المخدرات بالتالى ثانى معركة فاشلة للمجموعة الدولية فى افغانستان بعد تعذر احلال السلام والأمن فى البلاد.

ويثير الانسحاب المقرر للوحدات المقاتلة فى قوة حلف شمال الاطلسى من افغانستان فى نهاية السنة مخاوف من عدم استقرار يؤدى إلى تشجيع زراعة الخشخاش بشكل اضافى فيما تحاول قوات الامن الافغانية احتواء حركة طالبان التى لا تزال تشن هجمات فى البلاد.

وقال جان-لوك ليماهيو من مكتب الامم المتحدة "على البلاد أن تتدبر امورها بنفسها، وسيكون عليها اعطاء اولوية لمعالجة مسالة الاقتصاد غير المشروع وسياستها".

وأضاف أن "المعركة ضد الجريمة الاقتصادية وخصوصا الفساد والتهريب يجب أن تدمج بشكل كامل فى خطط التنمية الاقتصادية والأمن"، وتقتطع حركة طالبان ضرائب من مزارعى الخشخاش بهدف تمويل تمردها ضد الحكومة الافغانية وقوات حلف شمال الاطلسي.

لكنها ليست الوحيدة الضالعة فى هذه التجارة المربحة التى تؤمن ايضا عائدات كبرى لبعض السلطات وزعماء الحرب المحليين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة