والقانون يضم 420 دائرة..

الحكومة تبحث إقرار دائرة بحلايب وشلاتين بقانون الدوائر الانتخابية

الثلاثاء، 11 نوفمبر 2014 03:18 م
الحكومة تبحث إقرار دائرة بحلايب وشلاتين بقانون الدوائر الانتخابية المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية
نور على – نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يناقش مجلس الوزراء غدا الأربعاء فى اجتماعه قانون الدوائر للانتخابات البرلمانية، ومن المتوقع أن يوافق مجلس الوزراء على القانون مبدئيا، واستحداث دائرة لحلايب وشلاتين واخرى لنصر النوبة وكوم أمبو، على أن يوافق عليه نهائيا فى اجتماع تالى، نتيجة عدم انتهاء لجنة إعداد القانون منه بشكل نهائى.

وبحسب مصدر بلجنة إعداد قانون الانتخابات، فإن المستشار إبراهيم الهنيدى وزير العدالة الانتقالية وشئون مجلس النواب، سيعرض غدا أمام اجتماع مجلس الوزراء مقترح اللجنة للمشروع، وإذا اعتمد مجلس الوزراء المقترح سوف تستكمل اللجنة القانون فى صورته النهائية.

وقال الدكتور على عبد العال أستاذ القانون الدستورى وعضو لجنة تقسيم الدوائر الانتخابية فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، إن اللجنة انتهت من الصياغة الأولية لمشروع قانون تقسيم الدوائر الانتخابية، وأرسلتها إلى مجلس الوزراء لمناقشتها فى اجتماع غد الأربعاء، مشيرا إلى أنه فى حالة موافقة مجلس الوزراء على المشروع، ستتم إعادته إلى اللجنة لإعدد الصياغة النهائية، وفى حالة الموافقة عليه ستنتهى الصياغة النهائية خلال يومين من إعادته للجنة.

وأضاف الدكتور على عبد العال أن اللجنة حافظت فى القانون على مكتسبات الدوائر التى تمت فى الانتخابات الاخيرة، وكشف عن وجود مقترح مقدم لمجلس الوزراء مع مشروع القانون بتقسيم الجمهورية إلى 420 دائرة تمثل كل دائرة منها بنائب واحد. لافتا إلى أن إجمالى عدد النواب 540 منها 120 بنظام القائمة و420 بنظام الفردى.

وتابع أنه تم استحداث دائرة حلايب وشلاتين وأخرى لنصر النوبة وكوم أمبو. مؤكدا أن دوائر سيناء ستبقى كما هى بعدد أعضائها والشريط الحدودى الذى تم ترحيل سكانه سيبقى كما هى بحدودها المعروفة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة