لأول مرة.. فريق جراحى يستأصل ورما خبيثا فى البنكرياس بمستشفى قنا

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 01:41 م
لأول مرة.. فريق جراحى يستأصل ورما خبيثا فى البنكرياس بمستشفى قنا جانب من إجراء العملية
قنا- هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق جراحى على مدار ست ساعات متواصلة، تحت إشراف الدكتور محمد خليل العمارى رئيس قسم الجراحة العامة، وفريق من الجراحين، فى استئصال ورم خبيث بالبنكرياس عن طريق استئصال جزء من المعدة والأنثى عشر والمرارة وجزء من القنوات المرارية وجزء من الأمعاء الدقيقة وجزء من البنكرياس ثم إعادة التوصيل بين أجزاء الجهاز الهضمى وتسمى هذه الجراحة عملية ويبل (whipple procedure).

وجدير بالذكر أن المريضة البالغة من العمر 32 عاما جاءت للمستشفى من مدينة قوص بقنا، وكانت تعانى من انسداد يرقانى سرطانى، حيث تم عمل منظار على القنوات المرارية بالمستشفى وأخذ عينه من الورم.

وتم عمل أشعة مقطعية وأشعة رنين مغناطيسى للمريضة بالمستشفى، وتم تجهيز المريضة للجراحة بعد استكمال كافة التحاليل المطلوبة. وتم إجراء الجراحة واستئصال الورم بالكامل لأول مرة فى مستشفيات قنا الجامعية، واستغرقت الجراحة ست ساعات.. والمريضة فى حالة جيدة ومستقرة تماما.

وقال الدكتور عبد الله طه، مدير مستشفى الجهاز الهضمى، إن المريضة فى حالة صحية جيدة ومستقرة، وإن مثل هذه الجراحات لا تجرى إلا فى مستشفيات جامعية مجهزة وعالية الكفاءة، وإن مستشفى قنا الجامعى الجديد لا يتجاوز عمره عدة أشهر ويبذل جميع العاملين قصارى جهدهم لخدمة المرضى ولنجاح الجراحات المتقدمة برغم الإمكانيات المحدودة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة