فى مثل هذا اليوم.. ميلاد أسطورة الغناء الشحرورة صباح.. وذكرى رحيل الأديب والشاعر عبد الرحمن الشرقاوى "ديستوفسكى العرب".. وعيد ميلاد "حسناء السينما المصرية" هدى رمزى

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 01:02 م
فى مثل هذا اليوم.. ميلاد أسطورة الغناء الشحرورة صباح.. وذكرى رحيل الأديب والشاعر عبد الرحمن الشرقاوى "ديستوفسكى العرب".. وعيد ميلاد "حسناء السينما المصرية" هدى رمزى أسطورة الغناء الشحرورة صباح
كتب أشرف عزوز ورأفت إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد يوم 10 نوفمبر أحداثًا هامة خلال السنوات الماضية، والتى تتزامن ذكراها اليوم الاثنين، ويلقى "اليوم السابع" الضوء على أبرز هذه الأحداث.

ولعل أبرز الأحداث التى تزامنت مع هذا اليوم من عام 1920 هو ذكرى مولد ورحيل الشاعر والكاتب والأديب والروائى عبد الرحمن الشرقاوى بقرية الدلاتون بمحافظة المنوفية، وبدأ تعليمه فى كتاب القرية ثم انتقل إلى المدارس الحكومية حتى تخرج من كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول، وبدأ حياته العملية بالمحاماة، ولكنه هجرها وعمل بالصحافة فى مجلة الطليعة، ثم مجلة الفجر، وعمل بعد ثورة 23 يوليو فى صحيفة الشعب ثم بمؤسسة الجمهورية، وشغل منصب رئيس تحرير روزا ليوسف ثم انتقل بعدها لجريدة الأهرام، وتولى عددا من المناصب الأخرى، منها سكرتير منظمة التضامن الآسيوى الإفريقى وأمانة المجلس الأعلى للفنون والآداب.

تأثر عبد الرحمن الشرقاوى بالحياة الريفية وكانت القرية المصرية هى مصدر إلهامه، وانعكس ذلك على أول رواياته الأرض التى تعد أول تجسيد واقعى فى الإبداع الأدبى العربى الحديث، وتحولت إلى فيلم السينمائى الشهير بنفس من إخراج يوسف شاهين عام 1970 وحصل عبد الرحمن الشرقاوى على جائزة الدولة التقديرية فى الآداب ومنحها له الرئيس السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولى وتوفى عبد الرحمن الشرقاوى فى يوم عيد ميلادة عام 1987.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1927 ولدت الفنانة اللبنانية صباح الملقبة بالشحرورة والصبوحة والأسطورة واسمها الحقيقى جانيت جرجس الفجالى وبدايتها الفنية كانت وهى صغيرة واستطاعت بشهرتها المحلية، لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا والتى كانت تعمل فى القاهرة، فطلبت من وكيلها فى لبنان لعقد اتفاق مع صباح لثلاثة أفلام دفعة واحد، وتم تكليف الملحن رياض السنباطى بتدريبها فنيا ووضع الألحان التى ستغنيها بالفيلم، وفى تلك الفترة اختفى اسم جانيت الشحرورة وحل مكانه اسم صباح فى فيلم القلب له واحد.

اشتهرت صباح بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى 9 أزواج منهم الفنان يوسف شعبان ورشدى أباظة وشاركت فى السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التى تعتبر هى إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغانى، وتعتبر ثانى فنانه عربية بعد أم كلثوم تغنى على مسرح الأولمبيا بباريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية، كما وقفت على مسارح عالمية أخرى كأرناجرى فى نيويورك ودار الأوبرا بسيدنى، وقصر الفنون فى بلجيكا وقاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيجاس وغيرها.

وفى مثل هذا اليوم من عام 1958 ولدت الفنانة هدى رمزى ودرست فى كلية الإعلام قسم الإذاعة والتليفزيون، وقد اعتزلت السينما بعد أن ارتدت الحجاب لكنها لم تبتعد عن الوسط ‏الفنى وتزوجت من الممثل لاعب الكرة شريف عبد المنعم، ‏وهى ابنة المخرج حسن رمزى وأخوها المنتج السينمائى محمد رمزى وحصلت على لقب حسناء السينما المصرية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة