فريق فرنسى يكتشف خلايا بها أورام سرطانية بالدم قبل4سنوات من ظهورالورم

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 11:16 ص
فريق فرنسى يكتشف خلايا بها أورام سرطانية بالدم قبل4سنوات من ظهورالورم خلايا بها أورام سرطانية - أرشيفية
باريس (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نجح فريق البروفسور بول هوفمان فى جامعة نيس الفرنسية، فى اكتشاف خلايا الأورام السرطانية الخاصة بسرطان الرئة فى الدم، وذلك قبل عدة سنوات من اكتشاف هذه الأورام عن طريق جهاز الأسكنر، وقد نشرت نتائج هذا الاكتشاف فى مجلة/ بلوس اون /.

ويرتبط هذا النوع من السرطان بالتدخين ويصيب حوالى 40 ألف شخص سنويا فى فرنسا، حيث يصل 75% من الحالات إلى مرحلة لا يمكن إجراء عملية جراحية لها.

وقد توصل الفريق إلى إجراء اختبار أطلق عليه /ايست/، وهو يعنى عزل خلايا الأورام جانبا، وتعتمد هذه العملية على أخذ عينة من دم الخلايا المصابة التى تسير فى الدم دون فقدها أو تدميرها بفضل استخدام تقنية تكنولوجية متقدمة تعتمد على الترشيح.

وقد أجريت التجربة على 245 شخصا، منهم 168 معرضون للإصابة بسرطان الرئة، حيث إنهم يعانون من التهاب بالشعب الهوائية والرئة المزمن العائق أو الذى به انسداد، حيث وجد فى خمس حالات خلايا سرطانية فى الدم ولدى خمسة آخرين ظهر ورم تم اكتشافه عن طريق الأشعة فى أقل من أربع سنوات، حيث أجريت لهم عمليات جراحية.
وتعد هذه التجربة الأولى من نوعها التى تكشف الإصابة المبكرة للسرطان. وقال البروفسور الفرنسى بول هوفمان إن هذه التقنية الجديدة تكشف الخلايا المصابة بالورم فى 10 مليمتر من الدم، حيث يسير فيه 50 خلية دموية.
ويعكف العلماء حاليا على الأبحاث الخاصة بالعلامات التى تشير إلى وجود الورم مثل البروتينات والحمض النووى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة