"عبر عدسات سوداء" و"عيون الحرامية" يتصدران عروض "القاهرة السينمائى"

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 08:11 ص
"عبر عدسات سوداء" و"عيون الحرامية" يتصدران عروض "القاهرة السينمائى" جانب من افتتاح مهرجان القاهرة السينيمائى
كتب محمود ترك - مى فهمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تتنافس، اليوم الاثنين، العديد من الأفلام المشاركة بمهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى أول أيام الدورة الـ36 للمهرجان، حيث يعرض فى إطار المسابقة الدولية الفيلم الأمريكى التسجيلى «عبر عدسات سوداء: الفوتوغرافيون السود ونشأة الشعب» من إخراج توماس آلان، وهو العرض الأول للفيلم فى العالم العربى وأفريقيا ومدته 92 دقيقة.

وسبق أن فاز الفيلم بجائزة أحسن أفلام المهجر الأفريقى التسجيلية عام 2014 من أكاديمية الفيلم الأفريقى، وسبق أن عرض بمهرجان صن دانس السينمائى الدولى ومهرجان برلين السينمائى الدولى، ويتناول استخدام المجتمع الأفروأمريكى للكاميرا كوسيلة للتغيير الاجتماعى منذ بداية اختراع التصوير وحتى وقتنا الحالى، واستعان المخرج توماس الآن بألبوم عائلته، ليدرس تجربة أسرته الخاصة وكيف أنها كرست جهدها لتسجيل نفسها بواسطة الصور عبر الأجيال، كما يسلط الفيلم الضوء على أن المصورين المعاصرين والفنانين كانت صورهم وقصصهم تسعى للتصالح مع ميراثهم من الكرامة والخزى، فى حين أن أصواتهم تعطى صورا أخرى من القمع الطويل والنسيان والاختفاء عن المشهد، ويستند الفيلم على كتاب «تأملات بالأسود: تاريخ المصورين السود منذ 1840 وحتى الآن» من تأليف ديبورا ويلز وهى من قامت بإنتاج الفيلم أيضاً، وبعض الصور التى سيتم عرضها بالفيلم تم التقاطها منذ 170 عاماً.

ويعرض أيضا فى إطار المسابقة الدولية الفيلم الفلسطينى «عيون الحرامية» وهو فيلم روائى طويل، ويعرض للمرة الأولى فى العالم العربى وأفريقيا، ويحكى الفيلم عن «طارق» ذلك الرجل الغامض الذى يحمل العديد من الجراح الحديثة، وتقوم الراهبات المحليات بمساعدته على الهرب وسرعان ما يعتقله الجنود الإسرائيليون، وعقب 10 سنوات يتم إطلاق سراحه ليعود إلى مدينته، حيث يجد ابنته نور ويكتشف أن المكان قد تغير بشكل كبير وامتلأ بالأسرار، ويسلط الأضواء على الطبيعة الخانقة للمجتمع الفلسطينى الحديث.

وفى قسم مهرجان المهرجانات يعرض للمرة الأولى فى العالم العربى وأفريقيا الفيلم الفرنسى «دبلوماسية» من إخراج فولكر شوليندورف، والفيلم سبق أن حاز جائزة أحسن سيناريو فى مهرجان شنغهاى 2014، ويقوم ببطولته نيلز أريستروب وأندى ديسولية وبوجارت كلاوسنر وروبرت شتادلوبر، وهو عبارة عن دراما تاريخية تحدث عام 1944 عندما يعطى أدولف هتلر أوامره بعدم سقوط العاصمة الفرنسية فى أيدى الأعداء، والشخص الذى توكل له هذه المهمة هو الجنرال «ديتريش فون شولتيتس» الحاكم العسكرى لباريس المحتلة، الذى زرع مفرقعات عند برج إيفيل ومتحف اللوفر وكنيسة نوتردام، وعلى الكبارى فوق نهر السين، ويحاول القنصل العام السويدى راول نوردلينج التسلل إلى مركز القيادة الألمانية عبر نفق سرى لمحاولة إقناع شولتيتس بالتراجع عن الخطة.

وفى الفعالية نفسها يعرض الفيلم الفرنسى «حياة رايلى» الذى سبق أن فاز بجائزة «الفريد باور» وجائزة الاتحاد الدولى لنقاد السينما فى مهرجان برلين 2014، من إخراج آلان رينيه، وبطولة سابين أزما وأييبولى جيراريو، وتدور أحداثه حول 3 أزواج يعلمون بأن صديقهم جون رايلى مريض بداء قاتل، فيقررون أن يدعونه للانضمام إلى فرقتهم المسرحية للهواة، ويعرض أيضا الفيلم التسجيلى الكورى الجنوبى «أغنيات من الشمال» من إخراج سون مى يو، وهو الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم طويل أول لمخرجة فى مهرجان لوكارنو 2014، والفيلم له أبعاد سياسية وإنسانية أيضا، فهو مأخوذ عن مذكرات مجمعة لـ3 رحلات قامت بها المخرجة إلى كوريا على مدار 4 سنوات، وتتناول الحكومة والسلطة فى البلاد وتاريخها فى السجن والإعدام.

ومن فعاليات آفاق السينما العربية يعرض الفيلم الأردنى «ذيب» من إخراج ناجى أبو نوار، ويفتتح أسبوع النقد الدولى بالفيلم الإيطالى «الرقص مع ماريا» وهو فيلم تسجيلى يعرض لأول مرة فى العالم بسينما مركز الإبداع.

وفى قسم أفلام عن السينما يتم عرض الأفلام النادرة لكبار المخرجين والتى لم يتم عرضها من قبل، حيث يعرض الفيلم الروائى «زى عود الكبريت» من مصر للمخرج حسين الإمام، وهو العرض الأول للفيلم.

وبسينما الهناجر تعرض 5 أفلام ضمن مسابقة سينما الغد الدولى وهى «تلك الموسيقى» فيلم كولومبى من إخراج كلميلو كابيرا، وفيلم «كوكتيل النكهات» من رومانيا وإخراج ايجور كوبلينسكى، و«بدون قصد» من روسيا وإخراج زوهرا كريزهوفينكوف، وفيلم «من خلال الزجاج المكسور» من إسبانيا إخراج ايفان مينا تونوكو، ومن فرنسا فيلم «لاتنسانى» إخراج جوزفين ديروبيه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة