روسيا والصين تتعهدان بتوسيع التعاون قبل قمة أبيك

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 09:14 ص
روسيا والصين تتعهدان بتوسيع التعاون قبل قمة أبيك الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
بكين (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى الرئيس الروسى فلاديمير بوتين نظيره الصينى شى جين بينج فى بكين قبل قمة التعاون الاقتصادى لدول آسيا والمحيط الهادى "أبيك" بمشاركة 21 دولة.

وتعهد الجانبان بتوسيع الدعم المشترك والتعاون على الرغم من "التغييرات على الصعيد الدولى" طبقا لوكالة "إيتار-تاس" الروسية للأنباء.

ونقل عن الزعيم الصينى قوله "مهما كانت التغييرات التى تحدث فى الموقف الدولي، يتعين أن نتبع النهج المختار، وتوسيع وتطوير التعاون الذى يعود بالفائدة المشتركة للجانبين بشكل واسع".

ونقلت إيتار تاس عن بوتين قوله إن التعاون بين روسيا والصين "مهم للغاية".

كان ذلك الاجتماع العاشر بين بوتين وشى منذ أن تولى الرئيس الصينى المنصب فى مارس 2013 طبقا لصحيفة "بيبولز ديلى" الرسمية الصينية.

وكان وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك قد قال للصحفيين فى وقت سابق إن الجانبين وقعا على مذكرة تفاهم بشأن التعاون فيما يتعلق بإمدادات الغاز الطبيعى من روسيا إلى الصين من خلال طريق غربى وناقشا مشروعات أخرى متعلقة بالتعاون فى مجالى الوقود والطاقة.

وتعززت العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين فى الأشهر الأخيرة فيما تواجه موسكو انتقادات صارمة وعقوبات بسبب سيطرتها على شبه جزيرة القرم والصراع فى شرق أوكرانيا وبسبب سجلها فى مجال حقوق الإنسان.

وتواجه الصين ضغوطًا أيضًا بسبب احتجاجات تطالب بتطبيق الديمقراطية فى هونج كونج.

وتفجرت هذه الاحتجاجات عن قرار صدر فى أغسطس الماضى من بكين بعدم السماح بإجراء انتخابات مفتوحة فى إقليم هونج كونج الصينى الذى يخضع لحكم شبه ذاتى.

والتقى شى حاكم هونج كونج ليونج شون-ينج فى وقت سابق وأبلغه بأنه يؤيد جهود السلطات فى هونج كونج لحماية سلطة سيادة القانون والحفاظ على النظام الاجتماعى طبقًا لوكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا".












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة