"الغلاية الكهربائية لهلوبة.. ولكن".. احذر القلب البلاستيك والألومنيوم يسببان السرطان والعقم والعصبية والتوتر.. خليك فى الاستانلس.. ووصفات سهلة لاختيار الأكثر أمانا.. وتجنب الأضرار والسموم

الإثنين، 10 نوفمبر 2014 06:10 م
"الغلاية الكهربائية لهلوبة.. ولكن".. احذر القلب البلاستيك والألومنيوم يسببان السرطان والعقم والعصبية والتوتر.. خليك فى الاستانلس.. ووصفات سهلة لاختيار الأكثر أمانا.. وتجنب الأضرار والسموم الغلاية الكهربائية - أرشيفية
كتبت فاطمة ياسر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بعد التطور التكنولوجى وتطور الأجهزة الكهربائية والمنزلية أصبحت الغلاية الكهربائية من أساسيات البيت العصرى، ففى العصور الأولى اكتشف الإنسان النار عن طريق احتكاك حجرين مع بعضهما، وحين اكتشفها أصبح الإنسان يستعملها فى طهى الأطعمة، ومع التقدم أصبحت النار عنصرًا أساسيًّا فى حياة الإنسان يساعده الحجر والحطب والفحم فى الحصول عليها والطهى بها.

وبعد التقدم اخترع الإنسان "البوتاجاز" ومن خلاله أصبح للإنسان قدرة على الطهى دون اللجوء للأساليب البدائية، واستمر هذا التطور حتى ظهرت "الكاتل" أو الغلاية الكهربائية التى تستطيع غلى الماء فى دقائق معدودة للاستخدام فى عمل الشاى والمشروبات الساخنة بدلا من "البراد" التقليدى، ووفرت الكثير من الوقت والجهد لسيدة المنزل.

ولكن هناك العديد من أنواع "الكاتيل" أوالغلايات الكهربائية والتى تختلف مدى ضررها طبقا للمواد المصنعة منها.

وفى هذا السياق، يشير الدكتور محمد حلمى، استشارى السمنة والنحافة، أن الغلاية الكهربائية من أهم عناصر البيت المعاصر، وأصبحت من أهم الأشياء فى جهاز العروسة بديلا عن "البراد" التقليدى.

ويتابع، أن هناك العديد من أنواع الغلايات، فهناك التى تحتوى على مادة بلاستيكية من الداخل، وهناك "الاستانلس".

ويضيف أنه يوجد نوعان من الغلاية البلاستيكية، الأول العادى والثانى القابل للتحلل، ومن المعروف أن المواد البلاستيكية تتسبب فى كثير من الأضرار على صحة الإنسان خاصة مع السخونة فتسبب أمراضًا مثل العقم والإصابة بالسرطان، وقد تعرض السيدات للإجهاض.

ويوضح أن الضرر الأكبر يكون عند تحلل البلاستيك وتسربه إلى جسم الإنسان عبر الأطعمة والمشروبات، ولذلك يعد تعرض البلاستيك للسخونة خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وذلك لأن تعرضه للسخونة يتسبب فى الإصابة بالسرطان.

وفى هذا السياق، تكمل الدكتورة علا محمد، أخصائية التغذية العلاجية، مشيرة إلى أن الغلاية الكهربائية "الكاتل" المصنوعة من الألومنيوم تعد ضارة جدا بالصحة لأنها قد تؤدى إلى الخلل فى وظائف الكلى والكبد، وتؤثر بشكل سلبى على الجهاز العصبى والنفسى مما يساعد فى شعور الإنسان بشكل مستمر بالعصبية والتوتر من أقل الأشياء.

وتضيف أن الغلاية الكهربائية "الكاتل" المصنوع من الاستانلس هى الأكثر أمانا على صحة الإنسان ولا تتسبب له فى أية أضرار.

وتوضح أنواع الكاتل الجيدة لصحة الإنسان:

1- الغلاية الكهربائية "الكاتل" المصنوعة من الألومونيوم المطلية بطبقة من التيفال الخفيف
2- الغلاية الكهربائية "الكاتل" المصنوعة من الاستانلس

وتنصح بعدم وضع الماء المغلى مباشرة وتركه لمدة 4 دقائق قبل وضعه بالكوب وعدم تناوله مباشرة وتركه عدة دقائق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مروة

شكرا

شكرا علي هذه المعلومات القيمة

عدد الردود 0

بواسطة:

ايمن شعير

السرطان قدم احذروه

عدد الردود 0

بواسطة:

سنا

غلايه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة