بيونج يانج تقدم شكوى ضد سول بسبب تبادل إطلاق النار بين الزوارق الحربية

الخميس، 09 أكتوبر 2014 01:31 ص
بيونج يانج تقدم شكوى ضد سول بسبب تبادل إطلاق النار بين الزوارق الحربية صورة أرشيفية
سول (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدمت كوريا الشمالية شكوى ضد كوريا الجنوبية بسبب تبادل اطلاق النار قرب الحدود البحرية الغربية التى يسودها التوتر ، بحسب مصادر عسكرية كورية جنوبية.

وقال مصدرعسكرى “أرسلت كوريا الشمالية شكوى بشان الحادث ، غير انه رفض كشف النقاب عمن ارسل الشكوى او لمن، بحسب وكالة انباء “ يونهاب “ الكورية الجنوبية.

وقال مصدر اخر ان الشكوى لم ترسل الى كوريا الجنوبية عبر قناة الاتصال الثنائية عند قرية بانمونجوم المنزوعة السلاح بين الكوريتين مما يشبر الى تم لجنة الدفاع الكورية الشمالية استخدمت خط الاتصال العسكرى للاتصال بمكتب الامن القومى التابع للرئاسة الكورية الجنوبية .

واضاف “ ليس من المعتاد ان ترسل الشمال مثل هذه الشكوى فى حالات نقوم فيها بحملة ضد زوارقها التى تقوم بالصيد بطريقة غير قانونية فى مياهناالاقليمية” .

كانت زوارق دوريات من كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية قد تبادلت امس إطلاق النار بالرغم من وجود مؤشرات محتملة على تحسن العلاقات فى الآونة الأخيرة بينهما، حسبما ذكر تقرير إخبارى.

ووقع الحادث عندما عبرت سفينة تابعة للبحرية الكورية الشمالية الحدود البحرية الغربية بين البلدين فى شبه الجزيرة الكورية، .

وقالت هيئة الاركان المشتركة إن “ السفينة أجبرت على التراجع، وأرسل جيشنا رسائل تحذير وأطلق طلقة تحذيرية. لكن كوريا الشمالية ردت بإطلاق النار بدلا من التراجع، وهو ما جعلنا نطلق النار مرة أخرى” .

ولا يبدو أن أيا من القوارب قد تضرر فى الحادث، فضلا عن ان الطلقات التى اطلقتها طواقم القوارب لم تكن موجهة، وفقا لهيئة الأركان المشتركة.

وقال التقرير إن القارب الكورى الشمالى عبر الحدود فى البحر الأصفر فى حوالى الساعة 0950 من صباح اول الاثنين بالتوقيت المحلى (0050 بتوقيت جرينتش.

وخط الحد الشمالى هو عبارة عن الحدود البحرية المعمول بها بين الكوريتين. وقد تم رسم هذه الحدود من قبل الأمم المتحدة فى أعقاب الحرب الكورية التى دارت رحاها فى الفترة ما بين 1950 - 1953، لكن لم يتم قبولها من جانب كوريا الشمالية.

وانتهت الحرب بوقف إطلاق النار وليس معاهدة سلام، مما ترك الدولتين من الناحية الفنية فى حالة حرب.

وزار وفد من كوريا الشمالية كوريا الجنوبية فى مطلع الاسبوع لحضور الحفل الختامى لدورة الألعاب الآسيوية فى إنتشون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة