جمال الغيطانى: طريقة استعراض التاريخ بالكتب المدرسية تكرهك فى الحضارة

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 02:00 م
جمال الغيطانى: طريقة استعراض التاريخ بالكتب المدرسية تكرهك فى الحضارة الكاتب الكبير جمال الغيطانى
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الكاتب الكبير جمال الغيطانى، أن التاريخ بالنسبة لى يشكل قيمة كبيرة، ولكن ما يكتب داخل الكتب المدرسية اليوم به عيوب كثيرة مثل استعراض التاريخ بطريقة تكرهك فى التاريخ، مطالباً بتشكيل لجنة من المتخصصين على أن تكون من خارج منظومة وزارة التربية والتعليم.

وأوضح الغيطانى، فى تصريح خاص لـ" اليوم السابع" أن ما يدرس بداية من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية غير متوازن، رغم أن مصر مهد الحضارة فعليا، فهناك سقطات للتاريخ الفرعونى، وأيضاً التاريخ القبطى الذى لا يدرس تماماً، ويترعرع الشباب وهم لا يعرفون أى شىء عن أهمية الكنيسة وما الدور الذى تقوم به، مضيفاً وأقترح تدريس كتاب "سندباد مصرى" لحسين فوزى لمعرفة التاريخ القبطى.

وأضاف الغيطانى، أن هناك أيضا مغالطات لمرحلة التاريخ الإسلامى والعربى، مطالبا بكتابته بطريقة موضوعية، حيث يقال "الفتح العثمانى" برغم أنه أبشع أنواع الاحتلال ويجب أن تكون هناك لجنة من المتخصصين المؤرخين.

وأشار الغيطانى، إلى مشاركته من قبل من خلال لجنة لكتابة كتب اللغة العربية لإحدى المراحل التعليمية، وفوجئت بأن اللجنة تقبل بعض الكتب مجاملة لكتابها، وكان يقال بالحرف "الكاتب مزنوق"، ومعناه أنه فى ضيقة مالية، مضيفاً وهذا لا يجب أن يكون مقياسا لوضع المناهج التعليمية، وأيضاً يوجد تحيز لناشر له علاقة باللجنة، فتتم الموافقة على كتاب له.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى غضبان

الى الاستاذ العظيم / جمال الغيطانى ............ يارب الحكومة تسمع كلامك .....!!!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة