تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الوزراء الليبى.. الرئيس شدد على أهمية جمع السلاح وتأسيس جيش ليبى وطنى قوى بعيداً عن القبلية أو الطائفية.. وأكد مساندة مصر لخيارات الليبيين واستعدادها للمساهمة فى إعمار ليبيا

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 05:31 م
تفاصيل لقاء السيسى ورئيس الوزراء الليبى.. الرئيس شدد على أهمية جمع السلاح وتأسيس جيش ليبى وطنى قوى بعيداً عن القبلية أو الطائفية.. وأكد مساندة مصر لخيارات الليبيين واستعدادها للمساهمة فى إعمار ليبيا جانب من لقاء السيسى ورئيس الوزراء الليبى
كتبت نور ذو الفقار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، عبدالله الثنى، رئيس وزراء ليبيا، وذلك بحضور المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الداخلية، والصناعة التجارة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، والتعليم العالى، والعدل، والخارجية، وسفير مصر فى ليبيا.

وحضر اللقاء من الجانب الليبى، كل من نائب رئيس مجلس الوزراء لشئون الأمن، ووزراء الخارجية، والتعليم العالى والتعليم الأساسى، والمالية والتخطيط، والاقتصاد والصناعة، والداخلية، والعدل، وسفير ليبيا بالقاهرة، ومستشار رئيس الوزراء الليبى.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب برئيس الوزراء الليبى والوفد المرافق، مؤكدا على مساندة مصر، دولة وشعباً، لخيارات الشعب الليبى، مشيرا إلى أهمية العمل على دعم مؤسسات الدولة الليبية لتحقيق استقرار البلاد، وذلك جنبا إلى جنب مع بذل كافة الجهود الممكنة لدعم القيادة الشرعية للدولة، فضلاً عن أهمية جمع السلاح، وتأسيس جيش وطنى قوى بعيداً عن القبلية أو الطائفية.

من جانبه، أكد عبدالله الثنى رئيس الوزراء الليبى حرص بلاده على أن تكون أول زيارة خارجية للحكومة الليبية الجديدة إلى مصر، مستعرضا تطورات الوضع الليبى، لاسيما فيما يتعلق بتأمين مصادر النفط الليبى، وكذا استمرار تدخل بعض الأطراف الخارجية فى الشأن الداخلى الليبى.

وتطرق رئيس الوزراء الليبى إلى العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا، منوها بضرورة تعزيزها فى كافة المجالات، ولاسيما على الصعيدين الأمنى والاقتصادى.
كما طلب رئيس الوزراء الليبى، مساعدة مصر فى مجال الصحة لتقديم العلاج للجرحى والمصابين، وكذا معادلة شهادات الطلاب الليبيين الدارسين فى مصر، بالإضافة إلى تيسير إجراءات دخولهم وإقامتهم فى مصر؛ فوجَّه الرئيس بتقديم كافة المساعدات والتسهيلات الممكنة للأشقاء الليبيين، وكلف الوزارات المعنية ببحث كافة الموضوعات وإيجاد حلول لها.

وعلى صعيد إعادة إعمار ليبيا، أكد رئيس الوزراء الليبى على أهمية أن تواكب جهود تحقيق الاستقرار فى ليبيا جهود أخرى لإعادة الإعمار، مرحبا بالدور المصرى فى هذا الصدد.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عن استعداد مصر التام للمساهمة فى جهود إعادة الإعمار فى ليبيا، أخذاً فى الاعتبار الخبرات المصرية المتراكمة فى مجال الإنشاء والتعمير، وفى هذا الإطار، أكد على اهتمام كافة مؤسسات الدولة بأوضاع العمالة المصرية فى ليبيا، مؤكداً على ضرورة توفير الحماية اللازمة لهم.

وأضاف يوسف، أن اللقاء شهد توافقا فى الرؤى بشأن ضرورة التصدى للجماعات الإرهابية المتطرفة التى تتخذ من الدين ستارا لتبرير أعمالها الإجرامية، والتى تستهدف النيل من مقدرات دول وشعوب المنطقة، وهو الأمر الذى يتعين أن يتأتى من خلال استراتيجية شاملة لا تقتصر فقط على المواجهة الأمنية والعسكرية، ولكن أيضا عبر تجديد وتصويب الخطاب الدينى، ودعم دور الأزهر الشريف، باِعتباره منارة للقيم الإسلامية الصحيحة باعتدالها وسماحتها.

وفيما يتعلق بمتابعة نشاط مجموعة دول جوار ليبيا، فقد توافقت الرؤى حول أهمية الاستمرار فى التشاور والتنسيق بين كافة دول المجموعة لتحقيق ما فيه صالح ليبيا وشعبها الشقيق.



موضوعات متعلقة..

ننشر تفاصيل لقاء الرئيس مع رئيس الوزراء ووزيرى البترول والكهرباء.. السيسى يكلف محلب بتوفير أسطول سيارات لسرعة نقل الوقود إلى المحطات.. الاستفادة من القدرات المتاحة.. ورفع كفاءة محطات توليد الكهرباء










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس عصام عبدالحميد المتولى

مطلوب انشاء يش وطنى ليبى يعتمد على الخدمة الالزامية يتم تدريبه فى مصر والجزائر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة