"الراجل ده يقول كلام زى الفل".. حكاية أمثال شعبية قديمة جسدت واقع كل العصور واتخذها البعض شمعة لإضاءة طريق الحياة.. تجد الحكمة فى "يا بخت من بكانى وبكى علىّ"..والحرص فى "القرش الأبيض ينفع فى يوم أسود"

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 09:59 م
"الراجل ده يقول كلام زى الفل".. حكاية أمثال شعبية قديمة جسدت واقع كل العصور واتخذها البعض شمعة لإضاءة طريق الحياة.. تجد الحكمة فى "يا بخت من بكانى وبكى علىّ"..والحرص فى "القرش الأبيض ينفع فى يوم أسود" نصائح غالية من حكم الأجداد
كتبت بسمة محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حكم ومقولات الأجداد والآباء جاءت بعد تجارب حياتية كثيرة مرت بهم أو سمعوا عنها من الأهل والأقارب والأصدقاء، فالحكى هو الصلة المهمة لتوصيل المعلومات قبل وجود وسائل الاتصال الحديثة، التى يلجأ إليها الشباب حاليا لتعطيهم كل المعلومات دون اللجوء إلى خبرة وكنوز البشر الثمينة، الذين يسعدون دائما لمنحك كل شىء لتحقيق أهدافك وأحلامك، لتصبح سعيدا وتتجنب الأخطاء القاتلة التى مر بها غيرك، والـ"اليوم السابع" ينشر أهم 7 نصائح للأجداد لتصبح المبادئ الرئيسية لحياتك، وفقا لما نشر فى موقع womandays الأمريكى.

1-لا تحرق كل الجسور..

النصيحة الأولى تعلم ألا تحرق كل الجسور، بغض النظر عن ميولك الشخصية تجاه المكان أو الشخص، لأنك لا تعرف عدد المرات التى تضطرك فيها الظروف لعبور نفس النهر، وحاول دائما الإبقاء على علاقات جيدة مع الناس، لأنك لا تعرف متى تقودك الحياة للتعاون معهم مرة أخرى، وتعتبر تلك النصيحة الرائعة هو المفتاح السحرى لبناء سمعة طيبة فى المجتمع.

2-نار الجسور المحروقة تضىء طريق المستقبل..

يعتقد الكثيرون بأن الجسور السيئة بحاجة إلى حرق من أجل التخلص من الماضى بسلبياته والوصول للسعادة والراحة، وهناك من يحرق الجسور عندما يشعر بالذل للتمسك بالحياة، وأحيانا الجسور المحروقة تضىء الطريق للوصول إلى الغد، وعلاوة على ذلك، العلاقات الفاشلة والخبرات التى تعرضت لها من الممكن أن تكون عونا لك فى المستقبل، وكثيرا ما يحدث أن الناس التى لا تروق لك بسبب كراهية أو تعرضت لعلاقات فاشلة معهم حدثت فى الماضى، من الممكن أن يكونوا فى المستقبل أكثر عونا وأفضل من أولئك الذين تعتبرهم أصدقاء لك.

3- "القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود"


الحياة مليئة بالأحداث لا يمكن التنبؤ بها أو بما تخبئ من مفاجآت، ومن المستحيل أن تتجاهل هذه الحقيقة القديمة، "القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود"، لذا يجب التوفير والبعد عن التبذير، وأن تتعلم كيف تضع أولويات الغد نصب عينيك.

4- اضحك تضحك لك الدنيا

فى الوقت الحاضر الابتسامات والضحك أفضل دواء للتخلص من الإجهاد، والفكاهة تخفف الأعباء اليومية، وتزيد من الألفة والسعادة بينك وبين الآخرين، ومن الممكن بسهولة تحسين حالتك المزاجية ومساعدة الآخرين بمجرد ابتسامة، واتبع مقولة "اضحك تضحك لك الدنيا"، فضلا عن أن الابتسامات والضحك أفضل حيلة دبلوماسية للتعامل مع الحالات الصعبة.

5- يا بخت من بكانى وبكى علىّ ولا ضحكنى وضحك الناس علىّ

"يا بخت من بكانى وبكى علىّ ولا ضحكنى وضحك الناس علىّ"

الجميل فى هذه النصيحة أن من يبكيك يعيد لك توازنك ويشعرك أن هناك خطأ يجب أن تتداركه، أما من يضحكك فقط فإنه يبعدك عما أنت فيه ولا يقدم لك النصح، مما ينتج عنه استمرارك فى الخطأ ومن ثم الفشل والضياع حتى تصبح أضحوكة الآخرين، فيما أن البكاء راحة وعامل أساسى فى تحسين الرفاهية النفسية، وللخروج من الشعور بخيبة الأمل والإحساس بالفشل والبكاء ليس علامة على الضعف، ولكنه يمثل القدرة على الشعور وتجربة المشاعر المختلفة، فالبكاء يطلق هرمونات الإجهاد والسموم من الجسم، وعلاوة على ذلك، فإنه يعطى مساحة لصفاء القلب والروح.

6-اصبر على ما تكره وعلى ما تحب..

خير ما تواجه به مصائب الحياة وتقلباتها هو الصبر، والصبر عبادة يجب الاستفادة منها فهى تعلمنا التمهل والتأنى وعدم التسرع، لذا يجب الصبر على ما نكره حتى يزول، وعلى ما نحب حتى نناله ويتحقق، وكما يقول الأجداد "الصبر مفتاح الفرج"، و"اللى بيصبر ينول".


نصائح غالية من حكم الأجداد<br>
نصائح غالية من حكم الأجداد

حكم الأجداد لآلئ حقيقية<br>
حكم الأجداد لآلئ حقيقية

لا تحرق كل الجسور<br>
لا تحرق كل الجسور

نار الجسور المحروقة تضىء طريق المستقبل<br>
نار الجسور المحروقة تضىء طريق المستقبل


" title="" القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود"
"/>
" القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود"

اضحك تضحك لك الدنيا<br>
اضحك تضحك لك الدنيا





موضوعات متعلقة..


"اللى فى قلبه على ضهر التوك توك بتاعه".. "إزاى يا جدع؟".. سائقو "التكاتك" والتعبير عن ما يحبون قوله من خلال زجاج مركباتهم.. حكم ومواعظ وإفيهات من "لو أنت راجل بجد متجبش سيرة لحد" لـ"فتشنى فتش" ‎









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة