أشهر الخرافات الطبية الموروثة.. أكل العناكب للشفاء من الملاريا والديدان الشريطية للتخسيس وبراز الكلب ودهن البشر لعلاج كل الأمراض ودم الخفاش للتخلص من العمى..ومعاشرة العذارى لعلاج الأمراض الجنسية

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 02:18 م
أشهر الخرافات الطبية الموروثة.. أكل العناكب للشفاء من الملاريا والديدان الشريطية للتخسيس وبراز الكلب ودهن البشر لعلاج كل الأمراض ودم الخفاش للتخلص من العمى..ومعاشرة العذارى لعلاج الأمراض الجنسية الخفاش - أرشيفية
كتب عبد العظيم الخضراوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أفكار مجنونة عن العلاج توارثتها الأجيال وتستخدمها للتداوى، ورسخ بعضها فى التراث الثقافى العالمى عبر سنوات متعاقبة، لكن أثبت العلم الحديث خطأها وأنها مجرد خرافات لا أساس لها من العلم والطب رغم أن بعضها لا يزال يستخدمه البعض فى العلاج.

موقع ليست فيرس العالمى جمع أشهر هذه الخرافات العالمية المتعلقة بالصحة والتداوى:


	الدودة الشريطية للتخسيس

الدودة الشريطية للتخسيس

بدأت منذ أكثر ما يزيد عن 100 عام فكرة شغف المرأة بأن تكون ذات قوام رشيق، وتهافتت النساء للحصول على القوام الرشيق ولم تسعفهم العقاقير المتاحة لفقدان الوزن فى ذلك الحين، لكنهن استخدمن طريقة أخرى غريبة وهى تناول الديدان الشريطية للتخسيس السريع لكن مع وجود العديد من المضاعفات كالإسهال ونقص الفيتامينات وسوء التغذية والأرق، تم منع بيع الديدان الشريطية فى الولايات المتحدة، حيث تم تسجيل عدد من الوفيات بسبب استخدام هذه الطريقة فى التخسيسس، لكن مازال البعض يستخدم هذه الخرافة فى فقدان الوزن.

ففى واقعة غريبة وقعت مؤخرا أطعمت أم ابنتها المراهقة ديدان شريطية، وذلك لمساعدتها على فقدان الوزن حتى تفوز فى مسابقة الرشاقة التى اشتركت فيها، وذلك وفقا لموقع ديلى ميل، حيث اعترفت السيدة بشرائها بيض الديدان الشريطية من المكسيك وانتظرت حتى الفقس وأبلعت الديدان لابنتها، اعتقادا منها أن الديدان الشريطية ستساعدها على أن تكون أقل وزنا وبالتالى تفوز فى المسابقة.

وتم نقل البنت إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بأعراض تقلصات حادة فى المعدة مع الاشتباه فى بداية الحمل، لكن تم استبعاد هذا الاحتمال باستخدام الموجات فوق الصوتية.

وتعمل الديدان الشريطية على الالتصاق بجدران الأمعاء وتمتص المواد الغذائية، وبالتالى تقل السعرات الحرارية التى يستهلكها الجسم، حيث يمكن أن تنمو إلى طول 9 أمتار، ويمكن أن يحيا بعضها إلى 20 عاما فى الأمعاء، أحيانا بدون أعراض، وأحيانا أخرى مع الغثيان وآلام البطن والانتفاخ والإسهال والضعف العام وفقدان الشهية وفقدان الوزن ونقص الفيتامينات وسوء التغذية.




	دم الخفاش لعلاج العمى

دم الخفاش لعلاج العمى

فى مصر القديمة وعلى طول مجرى النيل انتشرت التهابات العين ومشاكلها ومضاعفاتها التى وصلت إلى العمى فى بعض الأحيان، وكانت أحد العلاجات المستخدمة فى ذلك الحين هى تقطير دم الخفاش كقطرات فى عين المريض، وذلك اعتقادا من حكمائهم أن الخفافيش كائنات فائقة البصر، لكن أثبت العلم الحديث أن الخفافيش كائنات شبه عمياء وتستخدم صدى الصوت للتنقل.

معاشرة العذارى للشفاء من الأمراض الجنسية

على الرغم من أننا نعرف الآن أن الأمراض الجنسية تنتقل بممارسة الجنس، إلا أن اعتقادا ساد منذ فترة طويلة لعلاج مرض الزهرى، أن ممارسة الجنس مع العذراوات يمكنه شفاء المريض منه، وكانت هناك طريقة أخرى هى استحمام المريض فى الزئبق، والتى كانت تؤدى إلى وفاة أغلب المرضى بتسمم الزئبق.


	أكل لحوم ودماء البشر

أكل لحوم ودماء البشر

فى عصر النهضة الأوروبية ساد اعتقاد أن شرب دماء البشر يمكنها أن تشفى من أمراض كالصرع والغثيان ونزلات البرد، ووصل الأمر بالناس فى القرنين 17 و18 ميلاديا إلى دهان أجسادهم بالدهون البشرية لأجل صحة أفضل، كما أن بعضهم أصبح يستخدم منتجات الدم البشرى فى غذائه كالأعشاب.


زراعة القضيب البشرى

زراعة القضيب البشرى

اعتقد العالم أن الجسم مكون من 4 مواد هى الماء والهواء والتراب والنار بنسب مختلفة فى مقابلة ظروف كالبرودة والسخونة والجفاف والرطوبة، وبذلك اعتقد القدماء أنه يمكن زراعة القضيب البشرى بتوفير نسب مختلفة من هذه المواد فى ظروف مناسبة.


خيوط العنكبوت لعلاج الملاريا

خيوط العنكبوت لعلاج الملاريا

لمدة طويلة عانى القدماء من الملاريا وارتفعت معدلات الوفيات منها لدرجة كبيرة مع عدم وجود دواء لعلاجها، فكانت الطريقة الشائعة هى أكل العناكب وخيوطها وهى العادة التى اندثرت مع الوقت ومع ابتكار العقاقير الجديدة.


	التبغ لعلاج الربو والسرطان

التبغ لعلاج الربو والسرطان

عندما وصل الأوربيون إلى الأمريكتين وجدوا أن السكان الأصليين يستخدمون التبغ كنبات طبى، لذا نقلوه معهم ومعه اعتقادا أنه نبات طبى لشفاء كافة الأمراض المزمنة ومنها الربو والسرطانات، وبهذا انتشر استخدام التبغ، والذى اتضح فيما بعض ضلوعه فى نسبة كبيرة من أمراض الصدر وأمراض السرطان.


	الجن يسبب الأمراض

الجن يسبب الأمراض

على مدى آلاف السنين اعتقد البشر أن الجن الشرير يمكنه التسبب فى الإصابة بالأمراض، وأرجعوا إليه أسباب كل الأمراض التى لا يعرفونها ولا يعرفون علاجا لها، وقد يكون هذا الأحد الاعتقادات التى ما زالت راسخة فى كثير من الثقافات حتى الآن.


كان استخدام براز الكلب للعلاج أمرا شائعا فى العصور الوسطى، وكان الأوروبيون يستخدمونه فى فترة من الفترات لعلاج كل الأمراض تقريبا، على الرغم من أنه ليس له أية فوائد محتملة مع جملة من الأضرار كالغثيان والتقيؤ والإسهال وتقلصات وآلام البطن والحمى.

يتشرف اليوم السابع باستقبال أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الأتى health@youm7.com




موضوعات متعلقة


احذر الفتايين..أشهر 5 خرافات شائعة عن مرض السكر.."ابتعد نهائيا عن أكل الحلو".. "كل براحتك وزود جرعة الدواء".. "تناول سكريات بزيادة يعرضك للإصابة بالمرض".. "النشويات تضر بصحتك ويجب تناول البروتينات" ‎









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة