استشارى جراحة: 90% من مشاكل الشرخ الشرجى تعالج تلقائيا

الأربعاء، 08 أكتوبر 2014 10:00 م
استشارى جراحة: 90% من مشاكل الشرخ الشرجى تعالج تلقائيا صورة أرشيفية
كتبت منى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعانى البعض من الحرج، خاصة إذا كانت المشكلة تتعلق ببعض الأماكن الحساسة، حيث أرسل قارئ يقول أعانى من مشكلة الشرخ الشرجى المزمن، وأتساءل هل هناك أى علاج؟.

يجيب على هذا السؤال الدكتور أحمد حسام فؤاد أستاذ الجراحة العامة، واستشارى جراحة المناظير الجهاز الهضمى، مشيرا إلى أن الشق الشرجى هو الإصابة بشرخ أو تمزق بالبطانة أسفل القناة الشرجية، ويسبب الآلام التى تتراوح شدتها حسب درجة الإصابة، ويمكن القول أن غالبا ما تشفى هذه الإصابة بنسبة 90% تلقائيا، وخلال عدة أيام.

ويضيف أما اذا استمرت الإصابة بالشق الشرجى لفترة تتجاوز 8 – 12 أسبوعا يدعى حينها بالشق الشرجى المزمن، ويتطلب رعاية طبية خاصة حتى يتم الشفاء بالكامل، ويحتاج المريض فى تلك الحالة إلى الحفاظ على الهدوء وتقليل التوتر، كما يجب أن يخضع المريض إلى نظام غذائى متوازن يحتوى على كمية كبيرة من الألياف كما يجب الوقاية من الإصابة بالإمساك.

ويتابع كما يمكن تناول كميات كبيرة من الماء، وتجنب الأطعمة التى تحتوى على وقت طويل إلى الهضم مثل الذرة، والفيشار، والأطعمة المقلية، واللحوم المصنعة، مشيرا إلى أنه قد ينصح المريض بوضع مخدر موضعى أمن أثناء عملية الإخراج لتقليل الألم، كما يجب ألا يقوم الشخص بمنع دخول الحمام إذا شعر برغبة فى ذلك.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشاراتكم على الإيميل الأتى health@youm7.com








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة