مركز المعلومات يرصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى لتوضيح الحقائق حولها.. ويؤكد "حج محلب" صحيح بشكل قاطع.. وينفى إلغاء أرباح شهادات قناة السويس

الأحد، 05 أكتوبر 2014 09:37 م
مركز المعلومات يرصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى لتوضيح الحقائق حولها.. ويؤكد "حج محلب" صحيح بشكل قاطع.. وينفى إلغاء أرباح شهادات قناة السويس إبراهيم محلب فى الحج
كتبت مريم بدر الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء بمبادرة رصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات.

وأوضح المجلس فى بيان له أنه تم رصد متابعة مغادرة رئيس الوزراء الأراضى المقدسة قبل إنهاء مناسك الحج، حيث شهدت مواقع التواصل والمواقع الإخبارية جدلاً حول عودة رئيس الوزراء إلى أرض الوطن بعد يومين فقط لمغادرته لأداء فريضة الحج قبل اكتمال رمى الجمرات فى أيام التشريق، حيث برزت تساؤلات حول مدى صحة الفريضة، وقد رصد مركز المعلومات قيام عدد كبير من الفقهاء بالإفتاء بشكل قاطع أن الحج صحيح وأن "رئيس الوزراء" يجوز له أن ينيب عنه من يقوم برمى الجمرات الباقية وهذا لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، وقد توافق هذا الرأى مع فتوى دار الإفتاء المصرية واللجنة الدائمة للفتوى بالسعودية، والعديد من كبار الفقهاء مثل الدكتور عبدا لله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، والدكتور محمد مهنى، مستشار شيخ الأزهر، والدكتور أحمد حسنى، نائب رئيس جامعة الأزهر، والشيخ عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالجامع الأزهر، والشيخ شوقى عبد اللطيف، وكيل وزارة الأوقاف سابقًا، الذين أكدوا على أنه "يجوز للحاج أو يصح له أن ينيب من يقوم برمى الجمرات له، إذا كانت هناك ضرورة معينة، مثل أن يكون الإنسان مسئولا فى دولته أو توافرت ضرورة العمل أو يكون مريضًا، لافتين إلى أن الإنابة فى رمى الجمرات جائزة ومقبولة، وأن الواجبات الوطنية الملقاة على كاهل المسئولين يصح معها تفويض من يقوم برمى الجمرات ونحر الأضحية قياساً على صحة ذلك فى حالة مرض الحاج أو فى حالة وجود عذر قهرى.

كما رصد المركز إلغاء الفائدة الممنوحة على شهادات استثمار مشروع قناة السويس الجديدة حيث تردد فى العديد من المواقع عزم البنك المركزى إلغاء الفائدة الممنوحة للمواطنين الذين قاموا بشراء شهادات استثمار قناة السويس، وقد قام المركز بالتواصل مع البنك المركزى الذى أكد عدم صحة الخبر واستمرار عائد الـ12% على الشهادات.

وفيما يخص أزمة انقطاع الكهرباء قال المركز إنه أثير على بعض المواقع الإخبارية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى لأنه سيتم قطع الكهرباء خلال الفترة القادمة نظراً لنقص الوقود وأن البلاد ستشهد أزمة كبرى وساعات طويلة من الإظلام، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة الكهرباء، التى أكدت نفيها لذلك الخبر وعدم صحته واستمرار التيار الكهربائى دون انقطاع خاصةً خلال عيد الأضحى، مؤكدة قيام الحكومة ببذل قصارى جهدها من أجل إنهاء أزمة الكهرباء فى أقرب وقت ممكن.

وعن نقص اللحوم المعروضة للمواطنين خلال عيد الأضحى أوضح المركز أنه أثير أن كميات اللحوم المعروضة فى الأسواق خلال فترة العيد لا تكفى احتياجات المواطنين مقارنةً مع السنوات السابقة، وقد قام المركز بالتواصل مع وزارة التموين، التى أكدت توافر كميات كبيرة من اللحوم فى كافة الأسواق والمجمعات الاستهلاكية، وأكدت "الوزارة" قيامها بتكثيف الحملات الرقابية والتفتيشية على جميع الأسواق خاصة خلال أيام عيد الأضحى، للتأكد من سلامة الأضاحى وتوافر اللحوم بالأسواق بأسعار مناسبة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة