قضية نقل سجناء من جوانتانامو لأوروجواى تحظى بجدال قبل انتخابات الرئاسة

السبت، 04 أكتوبر 2014 07:01 ص
قضية نقل سجناء من جوانتانامو لأوروجواى تحظى بجدال قبل انتخابات الرئاسة عدد من سجناء جوانتانامو
مونتيفيديو (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رفض رئيس أوروجواى خوزيه موخيكا انتقادات المعارضة لقراره بقبول بلاده ستة من سجناء جوانتانامو فى الوقت الذى تنامت فيه المعارضة الشعبية قبل الانتخابات الرئاسية التى تجرى فى غضون ثلاثة أسابيع.

وكان موخيكا قد وصف مركز الاعتقال الذى استخدم لاحتجاز المشتبه بأنهم إرهابيون بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 بأنه “ عار على البشرية” وقبل طلبا من الولايات المتحدة بأخذ بعض السجناء حتى تتمكن من إغلاقه.

ولكن استطلاع نشر فى الأونة الأخيرة أظهر تزايد معارضة شعب أوروجواى لمنح هؤلاء السجناء وضع لاجئين فى أوروجواى مع اعتراض 58 فى المئة عليه مقابل 50 فى المئة فى ابريل، وأضاف مرشح المعارضة لويس لاكالى بو صوته إلى المنتقدين لقرار الرئيس.

ولكن موخيكا وهو متمرد سابق يبلغ من العمر 78 عاما وسجن خلال فترة الحكم العسكرى من عام 1973 حتى عام 1985 تمسك بموقفه بشكل حازم أمس الجمعة.

وقال لمحطة اذاعة محلية” أى روح فى هذا العالم يمكن أن تكون بمثل هذا الشر فى ألا تتحلى بالشجاعة لمد يد للمساعدة فى الدفاع عن قضية عادلة إذا ارتكب عمل وحشى؟.”

وكان من المتوقع أن يتم نقل السجناء فى أغسطس ولكن الرئاسة قالت فى الشهر الماضى إن من غير المرجح ان يحدث ذلك قبل الانتخابات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة