بالفيديو.. الصرف الصحى على مياه البحر يهدد شواطئ العجمى بالإسكندرية.. والمحافظ: استئناف مشروعات الصرف المتوقفة منذ 2006 بالعجمى.. وهيئة الصرف: تسلم المشروع عقب إجازة العيد.. و"البيئة" تطالب بوقف الصرف

السبت، 04 أكتوبر 2014 09:02 م
بالفيديو.. الصرف الصحى على مياه البحر يهدد شواطئ العجمى بالإسكندرية.. والمحافظ: استئناف مشروعات الصرف المتوقفة منذ 2006 بالعجمى.. وهيئة الصرف: تسلم المشروع عقب إجازة العيد.. و"البيئة" تطالب بوقف الصرف الصرف الصحى على مياه البحر بالإسكندرية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كارثة بيئية تهدد شواطئ منطقة العجمى غرب الإسكندرية، فما زال وإلى الآن يتم صرف مياه الصرف الصحى بشكل مباشر على البحر، بعد أن تنفست الإسكندرية الصعداء، وتم إلغاء الصرف الصحى على مياه البحر فى عدد كبير من المناطق وأهمها شاطئ أبو قير الذى ظل سنوات يعانى من تلك الكارثة مما تسبب فى تلوث المياه وأثر سلبا على الثروة السمكية بالمنطقة.

من جانبه، قال اللواء طارق مهدى محافظ الإسكندرية، إن هناك 22 مشروع صرف صحى بإجمالى تكلفة تصل لإلى 4 مليارات و686 مليون جنيه، يتم العمل فيها بالإسكندرية، ونسب التنفيذ فى تلك المشروعات تتفاوت ما بين 30% إلى 90%، وأن هناك بعض المشروعات تم افتتاحها بشكل تجريبى مثل مشروع الصرف الصحى بالعامرية الذى افتتحه المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء فى زيارته الأخيرة إلى الإسكندرية، وهو بتكلفة 850 مليون جنيه.

وأشار المحافظ خلال تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" معلقا على صرف مياه الصرف الصحى على البحر مباشرة بشاطئ النخيل، أن هناك عددا من مشروعات الصرف بالإسكندرية خاصة مشروع الصرف بالعجمى، كان متوقفا منذ عام 2006، وتم اسئناف العمل به والتغلب على معوقات إدارية وليست مالية حيث تتوافر كافة الاعتمادات المالية الخاصة بالمشروعات.

وذكر المحافظ أن نهاية العام الجارى 2014 سوف يشهد الانتهاء من العديد من تلك المشروعات وافتتاحها خاصة بغرب الإسكندرية.

ومن جانبه، أشار اللواء يسرى هنرى، رئيس هيئة الصرف الصحى بالإسكندرية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إلى أن مشروع الصرف الصحى لمنطقة شاطئ النخيل، لم تتسلمها الهيئة العامة للصرف الصحى بالإسكندرية من الجهات المنفذة بعد، وأنه ما زال فى أيدى الجهاز التنفيذى للمحافظة وتقوم بتنفيذه شركة المقاولون العرب، موضحا أنه من المقرر تسلمه بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، وسوف يتم تشكيل لجنة لفحص المشروع تولى مسئولية تشغيله.

وقال إن منطقة العجمى بأكلمها تم تغطيتها من خلال محطة (6 بى إس فور) والتى تخدم منطقة العجمى والكيلو 21.

وأكد على فيصل المدير التنفيذى لشركة المقاولون العرب، أن عملية الصرف فى مياه البحر كانت للضرورة القصوى أثناء عملية تركيب شبكة الصرف بالمنطقة ولفترة مؤقتة، مؤكدا أنها توقفت تماما منذ شهرين عقب الانتهاء من أعمال شبكة الصرف بالمنطقة.

من جهة أخرى قالت المهندسة هدى مصطفى، رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، تعليقا على صرف مياه الصرف الصحى على شاطئ النخيل بالعجمى غرب الإسكندرية، إن القانون رقم (4) يمنع منعا باتا صرف مياه الصرف الصحى على البحر أو أى مجرى مائى خاصة الصرف غير المعالج وطالبت المحافظة بإلغاء الصرف العشوائى على أى مجرى مائى.

وأشارت فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم عمل مسح شامل من جهاز شئون البيئة من خلال حملات متواصلة بالتنسيق مع الأحياء والجهاز التنفيذى للمحافظة، على كافة المؤسسات السياحية المتواجدة على شواطئ الإسكندرية، حيث تم التأكد أن جميعها متصلة بشبكة الصرف الصحى للمحافظة ماعدا بعض المناطق التى يتم فيها صرف عشوائى وهى مناطق قيلة جدا ومدرجة على الخطة التنفيذية للهيئة العامة للصرف الصحى.

وأوضحت أن هناك رصدا دائما لتلوث مياه البحر والشواطئ يتم من خلال 42 نقطة رصد تتبع معهد الدراسات العليا والبحوث التابع لجامعة الإسكندرية، مؤكدة أنه لا يوجد حاليا صرف صحى على الإسكندرية إلا بشكل عشوائى.







موضوعات متعلقة:
بالفيديو..كارثة بيئية..مواسير صرف 50 ألف شقة بالإسكندرية تصب فى البحر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة