أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. وما الدنيا إلا "مسمط" كبير.. العالم يحتفل بـ"فواكه اللحوم".. اللسان أكلة دولية.. وألمانيا وإندونيسيا تتباريان فى العكاوى.. و"الكرشة" بنت ناس فى المطابخ الإيطالية.. و"المخ" له وضعه فى أوروبا

السبت، 04 أكتوبر 2014 10:29 ص
بالصور.. وما الدنيا إلا "مسمط" كبير.. العالم يحتفل بـ"فواكه اللحوم".. اللسان أكلة دولية.. وألمانيا وإندونيسيا تتباريان فى العكاوى.. و"الكرشة" بنت ناس فى المطابخ الإيطالية.. و"المخ" له وضعه فى أوروبا الفتة المصرية الشهيرة
كتبت - سارة درويش "نقلاً عن العدد اليومى"

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
«شفت الأجانب بياكلوا الكوارع بالشوكة والسكينة» تعليق مصاحب بعيون متسعة من الدهشة، يتكرر من المصريين حين يدخلون أحد المطاعم ذات الطابع الشعبى فى الحسين أو إحدى المناطق السياحية المصرية والتراثية النمط، حين يشاهدون الأجانب يتعاملون ببساطة مع الأكلات الشعبية التى نظن أنها لا تقدم إلا فى مصر، حيث نفتخر بأننا لا نهدر «فتفوتة» من المواشى ونجيد استخدام كل قطعة منها ونأكلها بطريقتنا الخاصة، وفى الوقت نفسه ينظر البعض لهذه الأكلات على أنها «شعبية جدًا» ولا تتفق والمستويات الاجتماعية العالية، فيما يُصنف بعضها أنها من أكلات الفقراء، ولكن جولة عميقة فى المطاعم العالمية ستفاجئك بأن هذه الأكلات التى نعتبرها «مصرية أصلية» امتدت لتنتشر فى المطابخ العالمية، وتتبارى دول العالم فى تقديمها بطريقتها الخاصة.

«الكرشة» حول العالم

 الكرشة

الكرشة من الأكلات الشعبية الشهيرة فى مصر
تعد الكرشة واحدة من أشهر الأكلات الشعبية المصرية التى بدأت تغيب عن البيوت فى الوقت الحالى بسبب رائحتها الكريهة قبل تنظيفها، ورغم ذلك تعد أكلة ذات شعبية كبيرة حول العالم، خاصة فى المطبخين الأوروبى والشرقى، حيث يتم تقديمها فى 71 دولة أبرزها إيطاليا، ويتم إعدادها بأكثر من 5 طرق ففى مدينة مونكالييرى ببيدمونت تحمل اسم «تريبا دى مونكاليرى» وهى عبارة عن سجق بالكرشة يقطع على شكل شرائح، وتقدم بطريقة «فيرونتينا» حيث يتم قليها مع الطماطم والتوابل، أما الطريقة الرومانية فتعتمد على طهيها مع الطماطم والنبيذ الأبيض، وبطريقة «صافوياردا» مع الخضار والنبيذ الأبيض وصلصة اللحم المشوى وتغطى بجبنة بارميجانيو ريجانيو.
وتتمتع الكرشة بقيمة غذائية كبيرة جدًا، حيث تحتوى على فيتامينات «ب 2» و«ب 12» و«ب 6»، إضافة إلى حمض الفوليك، ولها أهمية كبيرة فى تحسين حالة العظام.

المخ فى مصر سندوتشات.. وفى أمريكا فطار

المخ فى مصر سندوتشات

المخ فى مصر سندوتشات
«سندوتشات المخ والكبدة» هى الطريقة الأشهر لتناول المخ فى مصر، رغم وجود العديد من الطرق لطهيه بين عمله «بانيه» أو تحميره بالبقسماط أو عمله بالصلصة، وهو مفيد جدًا للصحة وذو قيمة غذائية كبيرة فضلاً عن طعمه الشهى، بسبب غناه بالأوميجا 3 التى لها فوائد صحية عديدة من بينها تخفيض الكوليسترول.
وفى المطبخ العالمى، للمخ شعبية كبيرة، حيث يدخل فى تكوين العديد من الأطباق الفرنسية مثل «دى فو» و«تيت دى فو»، وفى باكستان وبنجلاديش يقدم فى طبق يسمى «Magaj» ويعد إحدى الأكلات الشعبية لدى المسلمين فى هذه المناطق، أما فى المكسيك فيدخل ضمن عناصر أكلة «التاكو» الشهيرة، بينما يقدم مع البيض فى الولايات المتحدة الأمريكية ويؤكل على الإفطار، وفى المطبخ الكوبى يقدم على شكل فطائر مخ مقلية.

فتة العكاوى المصرية تنافسها شوربة العكاوى الألمانية والإندونيسية

فتة العكاوى المصرية

فتة العكاوى المصرية
يتم طبخ العكاوى أو ذيل الماشية فى مصر بطرق مختلفة، إلا أن أشهرهما «فتة العكاوى» و«طاجن العكاوى»، وهو طبق ذو قيمة غذائية عالية، حيث يحتوى على بروتينات وكربوهيدرات، ويشتهر بين العامة بفائدته للصحة الجنسية والعظام.
وفى العالم، تشتهر العكاوى أكثر كشوربة خاصة فى ألمانيا وتحمل اسم «كونسومى دى طابور دى بوف»، ويتم طهيها مع الخضراوات الجذرية المطبوخة فى المرق مع الأعشاب، وأحيانًا يتم طهيها مع صلصلة الطماطم والنبيذ الأحمر فى الشوربة.
وتشتهر أيضًا فى المطبخ الآسيوى، خاصة الصين وإندونيسيا وتعد طبقا شعبيا شهيرا هناك، ويسمى «بنتوت سوب»، يتم تقديمه فى شكل شرائح مقلية أو مشوية، توضع فى حساء الخضار مع مرق اللحم، ويضاف إليها البطاطس المسلوقة والجزر والطماطم والكراث والكرفس.
وفى بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية تتوافر شوربة العكاوى فى علب جاهزة تباع فى السوبر ماركت.

اللسان.. لحمة الفقراء الشعبية جدًا فى دول العالم خاصة المكسيك

اللسان

اللسان لحمة الفقراء الشعبية
نظرًا لانخفاض سعره مقارنة بباقى أنواع اللحوم، يمثل اللسان خيارًا شعبيًا للفقراء الذين يريدون التمتع بطعم اللحم الشهى، إلا أنه حول العالم يعد من الأطباق اللذيذة التى يقبل على تناولها الجميع، خاصة فى المطبخ المكسيكى، وغالبًا ما يكون ضمن مكونات أكلتى «التاكو» و«البوريتو»، وله كذلك مكانة مهمة فى المطبخ البلغارى والتركى والفرنسى والرومانى والإسبانى والألمانى، والبلجيكى، وغيرها من الدول التى تتبارى فى طهيه بطريقتها الخاصة.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى عاشق النيل

اكلات منقرضه !

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة