مصرع الضحية الرابعة بالمدارس خلال أقل من أسبوعين.. نافورة مياه تسقط على رأس طالب بالقليوبية.. والمدرسة الخاصة تتجاهل إبلاغ الوزارة.. والتعليم تحيل مسئوليها للتحقيق وإيقافهم عن العمل

الأربعاء، 29 أكتوبر 2014 02:44 م
مصرع الضحية الرابعة بالمدارس خلال أقل من أسبوعين.. نافورة مياه تسقط على رأس طالب بالقليوبية.. والمدرسة الخاصة تتجاهل إبلاغ الوزارة.. والتعليم تحيل مسئوليها للتحقيق وإيقافهم عن العمل محمود أبو النصر وزير التعليم
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهدت مدرسة باردى الخاصة للغات بإدارة العبور التعليمية التابعة لمديرية التربية والتعليم بالقليوبية، حادثا مؤسفا نتيجة مصرع التلميذ يوسف سامح جرجس، إثر سقوط نافورة مياه المدرسة عليه، عقب تعلقه بسياجها خلال الفسحة المدرسية.

وتعد هذه الحادثة هى الواقعة الرابعة على التوالى خلال أسبوعين، حيث شهدت العملية التعليمية عددا من الحوادث التى راح ضحيتها أطفال أبرياء نتيجة الإهمال الشديد من قبل المسئولين فى المدارس، حيث بدأت الكارثة الأولى بحادث وفاة الطفل يوسف بمدرسة عمار بن ياسر بالمطرية نتيجة سقوط زجاج فصله على رقبته، وتلتها حادثة مصرع الطفل يوسف بمرسى مطروح بعد سقوط بوابة المدرسة على رأسه، وأدهم الذى راح نتيجة دهسه بسيارة التغذية المدرسية بالجيزة.

وشكل الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم لجنة تحقيق من الشئون القانونية بالوزارة، وجهاز التفتيش والمتابعة، والإدارة العامة للتعليم الخاص للتوجه فوراً، لإجراء تحقيق عاجل فى الواقعة.

وأكد الوزير، أنه على اللجنة تحديد المسئولين عن الواقعة، وبيان مداها على كل من مشرفى الفناء وإدارة المدرسة والإدارة التعليمية والتعليم الخاص والمحافظة والوزارة، وسرعة اتخاذ الإجراءات بمنتهى الحسم وبما نص عليه القانون، أما عن الشق الجنائى للواقعة فقد قام قسم شرطة العبور بعمل معاينة لمكان الواقعة فى الساعة الرابعة والنصف مساء أمس، وجارى اتخاذ الإجراءات القانونية، لتحويلها للنيابة لعامة لإعمال شئونها.
وأكد أبو النصر إيقاف مسئولى أمن المدرسة والإدارة التعليمية عن العمل وإحالتهم للتحقيق لتأخرهم فى الإبلاغ عن الواقعة وعدم اتخاذهم الإجراءات المتبعة، حيث أفاد تقرير مدير عام مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، بأن المدرسة لم تخطر الإدارة التعليمية فور وقوع الحادث، وتم إخطار الإدارة من خلال قسم شرطة العبور والذى تلقى إشارة وفاة الطالب من المركز الطبى العالمى، والذى تم نقل التلميذ إليه عقب الواقعة مباشرة من خلال إدارة المدرسة دون إبلاغ الإدارة والمديرية.

من جانيه قال عادل شحاتة مدير الإدارة العامة للتأمين على الطلبة، إنه تم إعداد مذكرة بشأن الواقعة لصرف مبلغ التأمين الذى يقرره القانون، لافتا إلى أن اللائحة الأساسية تنص على أن يتم صرف 6 آلاف جنيه وتم زيادتها فى شهر إبريل العام الماضى لتصل إلى 10 آلاف جنيه فى حالة الوفاة، موضحا أن المذكرة يتم عرضها على الوزير وهو من يتخذ القرار النهائى بشأن المبلغ الذى يتم صرفه، مشددا على أن الوزير صرف مبلغ 30 ألف جنيه لبعض الحالات، نظرا لظروف الأسرة أو الحالات الإنسانية من وجهة نظره.

وأضاف عادل فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" إلى أن الإدارة أعدت مشروع قانون جديد للتأمين لرفع المبلغ المقرر فى حالة الوفاة إلى 30 ألف جنيه سيتم اعتماده وتطبيقة خلال العام المقبل 2015/2016.

وأوضح عادل أن التأمين على الطلبة بالنسبة للمدارس الخاصة كان منذ وقت سابق اختياريا لمديرى المدرسة، ثم أصبح فى الوقت الحالى إجباريا على جميع المدارس، مشيرا إلى أن المبلغ الذى يتم دفعه فى مقابل التامين لا يتعدى الـ"2 جنيه"، بالإضافة إلى أن قرار الدكتور حازم الببلاوى رئيس الوزراء الأسبق إعفاء الطلاب من دفع المصروفات الدراسية أدى إلى ضعف ميزانية صندوق التأمين وإيراداته.

الموضوعات المتعلقة..
وفاة طفل داخل مدرسة خاصة بالعبور إثر سقوط نافورة مياه عليه









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة